تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1129 - (خت) : حجاج بن أبي منيع ، وهو حجاج بن [ ص: 460 ] يوسف بن أبي منيع ، واسمه عبيد الله بن أبي زياد الرصافي أبو محمد مولى بني أمية ، وقيل : حجاج بن أبي منيع ، واسم أبي منيع يوسف بن عبيد الله بن أبي زياد .

روى عن : جده عبيد الله بن أبي زياد الرصافي (خت) ، عن الزهري نسخة كبيرة ، وعن موسى بن أعين .

روى عنه : أحمد بن زياد الحذاء ، وأبو جعفر أحمد بن مهدي بن رستم الأصبهاني ، وأبو بكر أحمد بن هاشم الأنطاكي الأشل ، وإسماعيل بن عبد الله بن زرارة الرقي ، وأيوب بن محمد الوزان ، والحسين بن الحسن المروزي ، وأبو أسامة عبد الله بن محمد بن أبي أسامة الحلبي ، وعمرو بن محمد الناقد ، ومحمد بن أسد الخشني الإسفراييني ، ومحمد بن عبد الرحمن بن الأشعث الدمشقي ، ومحمد بن مسلم بن وارة الرازي ، ومحمد بن يحيى الذهلي ، وهلال بن العلاء الرقي ، ويعقوب بن سفيان الفارسي .

قال هلال بن العلاء : كان لزم حلب في آخر عمره ، وذكره أبو عروبة الحراني في الطبقة الخامسة من أهل الجزيرة .

[ ص: 461 ] وقال الحسين بن محمد بن عبد الله بن عبادة الواسطي : سمعت هلال بن العلاء يقول : كان حجاج بن أبي منيع من أعلم الناس بالفرس من ناصيته إلى حافره ، وأعلم الناس بالبعير من سنامه إلى خفه ، وكان مع بني هشام في الكتاب وهو شيخ : ثقة .

وقال محمد بن يحيى الذهلي في ترجمة عبيد الله بن أبي زياد الرصافي : لم أعلم له رواية غير ابن ابنه ، يقال له : حجاج بن أبي منيع أخرج إلي جزءا من أحاديث الزهري فنظرت فيها فوجدتها صحاحا فلم أكتب منها إلا يسيرا .

وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات " .

قال البخاري في الطلاق عقيب حديث الأوزاعي : عن الزهري عن عروة عن عائشة في قصة ابنة الجون ، ورواه حجاج بن أبي منيع عن جده عن الزهري أن عروة أخبره أن عائشة قالت . . . .

التالي السابق


الخدمات العلمية