تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1174 - (د ق) : حريث رجل من بني عذرة ، يقال : ابن سليم ، ويقال : ابن سليمان ، ويقال : ابن عمار .

عن أبي هريرة (د ق) ، حديث إذا صلى أحدكم فليجعل تلقاء وجهه شيئا ، وهو حديث يتفرد به إسماعيل بن أمية ، وقد اختلف عليه فيه :

فقال بشر بن المفضل (د) ، عنه عن أبي عمرو بن محمد بن حريث ، عن جده حريث ، وتابعه روح بن القاسم ، عن إسماعيل بن أمية من رواية أمية بن بسطام ، عن يزيد بن زريع ، عنه وتابعهما ذواد بن علبة ، عن إسماعيل ، وقال عن جده حريث بن سليمان .

[ ص: 566 ] ورواه سفيان بن عيينة عن إسماعيل بن أمية ، واختلف عليه فيه فرواه محمد بن سلام البيكندي ، عن ابن عيينة ، كرواية بشر بن المفضل .

ورواه علي ابن المديني ، عن ابن عيينة فاختلف عليه فيه ، ورواه البخاري ، عن علي بن المديني ، عن ابن عيينة كرواية بشر بن المفضل .

ورواه محمد بن يحيى الذهلي (د) ، عن علي بن المديني ، عن ابن عيينة ، عن إسماعيل ، عن أبي محمد بن عمرو بن حريث ، عن جده حريث ، قاله أبو داود عن الذهلي .

ورواه أحمد بن حنبل ، عن ابن عيينة ، عن إسماعيل ، عن أبي محمد بن عمرو بن حريث العذري ، وقال مرة : عن أبي عمرو بن محمد بن حريث عن جده .

ورواه مسدد عن يحيى ، عن ابن عيينة ، عن إسماعيل ، عن أبي عمرو بن حريث عن أبيه عن أبي هريرة .

وكذلك رواه عبد الرزاق عن معمر والثوري عن إسماعيل .

[ ص: 567 ] ورواه ابن ماجه ، عن عمار بن خالد الواسطي (ق) ، عن ابن عيينة ، وعن أبي بشر بكر بن خلف (ق) ، عن حميد بن الأسود كلاهما عن إسماعيل ، عن أبي عمرو بن محمد بن عمرو بن حريث ، عن جده حريث بن سليم .

ورواه مسلم بن إبراهيم ، عن وهيب بن خالد ، عن إسماعيل ، عن أبي عمرو بن حريث ، عن جده حريث ، وتابعه أبو معمر ، عن عبد الوارث عن إسماعيل .

ورواه عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، عن إسماعيل ، عن حريث بن عمار ، عن أبي هريرة .

والاضطراب فيه من إسماعيل بن أمية والله أعلم .

وقد روي له حديث آخر عن الحسين بن حفص الأصبهاني ، عن إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي ، عن أبي عمرو بن محمد بن حريث ، عن جده عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أزهد الناس في العالم أهله .

أخبرنا به بعض شيوخنا ، عن يوسف بن خليل ، عن أبي الحسن الجمال ، عن أبي علي الحداد ، عن أبي نعيم الحافظ ، عن أبيه ، عن محمد بن أحمد بن يزيد الزهري ، عن أحمد بن محمد بن الحسين بن حفص ، عن جده .

التالي السابق


الخدمات العلمية