تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1256 - (خ د س ق) : الحسن بن عمرو الفقيمي التميمي الكوفي أخو الفضيل بن عمرو .

روى عن : إبراهيم بن يزيد النخعي ، والحكم بن عتيبة (د) ، وحمزة بن عبد الله القرشي ، ورشيد الهجري ، وسعيد بن جبير ، وأخيه الفضيل بن عمرو الفقيمي (س) ، وقزعة بن يحيى ، ومجاهد بن جبر (خ د س ق) ، ومحارب بن دثار ، ومحمد بن عبد الرحمن [ ص: 284 ] بن يزيد النخعي (بخ) ، وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي (ق) ومعاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله (قد) ، ومعاوية بن ثعلبة ، ومنذر الثوري (بخ) ، ومهران أبي صفوان ، ويقال : صفوان ، ويحيى بن هانئ المرادي ، وأبي أمامة التيمي .

روى عنه : أسباط بن محمد القرشي ، وبسام الصيرفي ، والحسن بن صالح بن حي ، وحفص بن غياث ، وسفيان الثوري (خ د س) ، وسيف بن هارون ، وعبد الله بن الطفيل ، وعبد الله بن المبارك (بخ) ، وعبد الله بن نمير ، وأبو شهاب عبد ربه بن نافع الحناط (د) ، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ، وعبد الواحد بن زياد (خ) ، وابن أخيه عمرو بن عبد الغفار بن عمرو الفقيمي ، والقاسم بن مالك المزني ، وكامل أبو العلاء ، وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير (د ق) ، ومحمد بن فضيل بن غزوان (قد ق) ، ومروان بن معاوية (قد س) ، ومندل بن علي ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة (س) ، وأبو بكر بن عياش (بخ) .

قال أبو بكر عبد القدوس بن محمد العطار ، عن علي ابن المديني ، قلت ليحيى بن سعيد : أيما أعجب إليك الحسن بن عبيد الله أو الحسن بن عمرو ؟ قال : الحسن بن عمرو أثبتهما .

وقال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : ثقة .

[ ص: 285 ] وكذلك قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين ، وأبو عبد الرحمن النسائي .

وكذلك قال أحمد بن سعد بن أبي مريم ، عن يحيى بن معين وزاد : حجة .

وقال أبو حاتم : لا بأس به ، صالح .

وروى سفيان الثوري وغيره ، عن الحسن بن عمرو : أنه دخل مع أبيه على سعيد بن جبير وهو غلام وقد قرأ القرآن ، قال : فقال لأبي : مثلك يعلم مثل هذا ؟ قال أبي : هذا عمل أمه .

وقال عن أخيه فضيل بن عمرو ، عن إبراهيم : كانوا يكرهون أن يعلموا الغلام القرآن حتى يعقل . وفي رواية ، قال : وكانوا يستحبون أن يكون للغلام صبوة .

وقال محمد بن سعد : توفي في أول خلافة أبي جعفر .

وقال خليفة بن خياط : توفي سنة اثنتين وأربعين ومائة بالكوفة .

روى له البخاري ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية