تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1266 - (ت س ق) : الحسن بن قزعة بن عبيد القرشي الهاشمي ، أبو علي ، ويقال : أبو محمد ، الخلقاني البصري .

روى عن : أسباط بن محمد القرشي ، وبهلول بن عبيد ، وحصين بن نمير (س) ، وأبي الأسود حميد بن الأسود (س) ، وخالد بن الحارث (ت س) ، وسفيان بن حبيب (ت س) ، وسليمان بن مسلم ، وعاصم بن هلال ، وعباد بن عباد المهلبي ، وعبد الله بن خراش الحوشبي ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى ، وعبد العزيز بن عبد الرحمن البالسي ، وعثام بن علي العامري ، وفضيل بن سليمان ، وفضيل بن عياض ، ومحمد بن سواء ، ومحمد بن عبد الرحمن الطفاوي ، ومحمد بن عبد الرحمن القشيري الكوفي ، ومسلمة بن علقمة (ت س ق) ، ومعتمر بن سليمان (س) .

روى عنه : الترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، وأحمد بن [ ص: 304 ] الصقر بن ثوبان المستملي ، وأبو بكر أحمد بن عبد الله بن محمد بن زيد بن عبد الحميد الختلي ، وأبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي ، وأبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البزار ، وأحمد بن محمد بن عاصم الرازي ، وأحمد بن يوسف بن الضحاك ، وأبو محمد إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل البستي القاضي ، وبقي بن مخلد الأندلسي ، وجعفر بن محمد بن كزال ، والحسين بن أحمد بن بسطام الزعفراني ، والحسين بن إسحاق التستري ، وزكريا بن يحيى الساجي ، وسهل بن موسى القاضي شيران ، وعبد الله بن أبي القاضي الخوارزمي ، وعبد الله بن أحمد بن حنبل ، وعبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وعبد الله بن محمد بن ناجية ، وعبد الكريم بن الهيثم الديرعاقولي ، وعبدان بن أحمد الأهوازي ، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وأبو بكر عمر بن عيسى بن فائد الأدمي ، وعمر بن محمد بن بجير السمرقندي ، ومحمد بن أحمد ابن أبي حبيب ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الداري ، وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، ومحمد بن جرير الطبري ، ومحمد بن حبان بن بكر الباهلي البصري نزيل بغداد ، ومحمد بن عبد الله بن رستة ، ومحمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ، وأبو عبيد الله محمد بن عبدة بن حرب القاضي ، وأبو الطيب محمد بن علي بن القاسم ، ومحمد بن علي الحكيم الترمذي ، ومحمد بن محمد التمار البصري ، وأبو أحمد محمد بن محمد الشطوي ، ومحمد بن يونس الكديمي ، وموسى بن إسحاق الأنصاري ، [ ص: 305 ] وموسى بن زكريا التستري ، ويحيى بن محمد بن البختري الجنائي .

قال يعقوب بن شيبة ، وأبو حاتم : صدوق .

وقال النسائي : لا بأس به .

وقال في موضع آخر : صالح .

وذكره أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات " .

مات قريبا من سنة خمسين ومائتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية