1273 (ع) : الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب
[ ص: 317 ] القرشي الهاشمي ، أبو محمد المدني المعروف أبوه بابن الحنفية ، أخو عبد الله بن محمد ، وكان الحسن يقدم على أخيه عبد الله في الفضل والهيئة .
روى عن :
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله (خ م د س) ،
وسلمة بن الأكوع (خ م) ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس ،
وعبيد الله بن أبي رافع (خ م د ت س) ،
وأبيه محمد ابن الحنفية (خ م كد ت س ق) ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد الخدري ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ،
وعائشة أم المؤمنين ،
وأم ابنها بنت عبد الله بن جعفر .
روى عنه :
أبان بن صالح ،
وسعيد بن المرزبان أبو سعد البقال ،
وسلمة بن أسلم الجهني ،
وعاصم بن عمر بن قتادة (د س) ،
وعبد الواحد بن أيمن ،
وعثمان بن إبراهيم بن محمد بن حاطب الجمحي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16666وعمرو بن دينار (خ م د ت س) ،
وقيس بن مسلم (س) ،
ومحمد بن خليفة الأسدي ،
ومحمد بن عبد الله بن قيس بن مخرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (خ م ك ت س ق) ،
ومنذر الثوري ،
وموسى بن عبيدة الربذي ،
وهلال بن خباب .
ذكره خليفة بن خياط في الطبقة الثانية من أهل المدينة
[ ص: 318 ] وقال : أمه جمال بنت قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف .
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة عن مصعب بن عبد الله : أمه جمال بنت قيس بن مخرمة وهو أول من تكلم في الإرجاء ، وتوفي في خلافة عمر بن عبد العزيز ، وليس له عقب .
وقال الزبير بن بكار : أمه جمال بنت قيس بن مخرمة وأمها درة بنت عقبة بن رافع بن امرئ القيس بن زيد بن عبد الأشهل .
وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16965محمد بن سعد في الطبقة الثالثة من أهل المدينة ، وقال : كان ظرفاء بني هاشم ، وأهل العقل منهم ، وكان يقدم على أخيه أبي هاشم في الفضل والهيئة ، وهو أول من تكلم في الإرجاء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14765أحمد بن عبد الله العجلي : مدني ، تابعي ، ثقة ، وهو أول من وضع الإرجاء .
وقال سفيان بن عيينة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12189عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=14099والحسن ابني محمد : وكان الحسن أرضاهما في أنفسنا وفي رواية : وكان الحسن أوثقهما .
[ ص: 319 ] وقال أبو بكر أبي خيثمة : حدثنا
أبو الفتح بن مرزوق قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان : قلت لعبد الواحد بن أيمن وكان الحسن بن محمد ينزل عليهم إذا قدم مكة ، قلت : من كان يأتيه ؟ قال : عطاء ، وعمرو بن دينار ، والزبير بن موسى ، وغيرهم .
وقال الحميري ، عن سفيان ، عن مسعر : كان الحسن بن محمد يفسر قول النبي صلى الله عليه وسلم :
" وليس منا " : ليس مثلنا .
وقال محمد بن إسماعيل الجعفري : حدثنا
عبد الله بن سلمة بن أسلم ، عن
أبيه ، عن حسن بن محمد بن علي ، قال : وكان حسن من أوثق الناس عند الناس .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار : ما كان الزهري إلا من غلمان الحسن بن محمد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم بن حبان : كان من علماء الناس بالاختلاف ، وكان يقول : من خلع أبا بكر وعمر فقد خلع الستة .
وقال أبو الحسن الدارقطني : حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة ، قال : حدثنا جدي ، قال : حدثنا أحمد بن يونس ، قال : حدثنا القداح قال : حدثنا السري بن يحيى ، عن هلال بن خباب ، عن الحسن بن محمد بن الحنفية أنه قال : يا أهل الكوفة اتقوا الله ولا تقولوا في أبي بكر وعمر ما ليسا له بأهل ، إن أبا بكر الصديق كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار ثاني اثنين ، وإن عمر أعز الله به الدين .
[ ص: 320 ] أخبرنا بذلك أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر بن قدامة المقدسي بظاهر دمشق ، وأبو الذكاء عبد المنعم بن يحيى بن إبراهيم الزهري بالمسجد الأقصى ، وأبو بكر محمد بن إسماعيل بن الأنماطي بالقاهرة ، وأبو بكر عبد الله بن أحمد بن إسماعيل بن فارس التميمي بالإسكندرية ، قالوا : أخبرنا أبو البركات داود بن أحمد بن محمد بن ملاعب ، قال : أخبرنا القاضي أبو الفضل محمد بن عمر بن يوسف الأرموي ، قال : أخبرنا الشريف أبو الغنائم عبد الصمد بن علي بن المأمون ، قال : أخبرنا أبو الحسن الدارقطني ، فذكره .
قال علي ابن المديني ، عن سفيان بن عيينة : قال الحسن بن محمد : إن أحسن رداء ارتديت به رداء الحلم ، هو والله عليك أحسن من بردي حبرة ، فإن لم تكن حليما فتحالم .
قال أبو بكر البيهقي : أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، قال : أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق ، قال : حدثنا أبو عثمان الحناط قال : أخبرنا محمد بن بشير الكندي ، قال : حدثنا إبراهيم بن مسلم المدني ، قال : قال الحسن بن محمد بن الحنفية : من أحب حبيبا لم يعصه ، وقال :
تعصي الإله وأنت تظهر حبه عار عليك إذا فعلت شنيع لو كان حبك صادقا لأطعته
إن المحب لمن أحب مطيع [ ص: 321 ] ثم قال :
ما ضر من كانت الفردوس منزله
ما كان في العيش من بؤس وإقتار تراه يمشي حزينا خائفا شعثا
إلى المساجد يسعى بين أطمار
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16012سلام بن أبي مطيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني : أنا أكبر من المرجئة . وفي رواية : من الإرجاء ، إن أول من تكلم في الإرجاء رجل من أهل المدينة يقال له : الحسن بن محمد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة : أول من تكلم في الإرجاء الحسن بن محمد ابن الحنفية .
وقال أبو أمية الأحوص بن الفضل بن غسان الغلاني : حدثنا أبي ، قال : حدثنا أبو أيوب الخزاعي ، عن يحيى بن سعيد ، عن عثمان بن إبراهيم بن محمد بن حاطب ، قال : أول من تكلم في الإرجاء الأول الحسن بن محمد ابن الحنفية ، كنت حاضرا يوم تكلم وكنت في حلقته مع عمي وكان في الحلقة جخدب وقوم معه فتكلموا في علي وعثمان وطلحة والزبير فأكثروا ، والحسن ساكت ، ثم تكلم ، فقال : قد سمعت مقالتكم ولم أر شيئا أمثل من أن يرجأ علي وعثمان وطلحة والزبير فلا يتولوا ولا يتبرأ منهم ، ثم قام فقمنا . قال : فقال لي عمي : يا بني ليتخذن هؤلاء هذا الكلام إماما . قال عثمان : فقال به سبعة رجال رأسهم جخدب من تيم الرباب ومنهم
[ ص: 322 ] حرملة التيمي تيم الرباب أبو علي بن حرملة ، قال : فبلغ أباه محمد ابن الحنفية ما قال ، فضربه بعصا فشجه وقال لا تولي أباك عليا ؟ قال : وكتب الرسالة التي ثبت فيها الإرجاء بعد ذلك .
وقال محمد بن سعد : أخبرنا موسى بن إسماعيل ، قال : أخبرنا حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15910زاذان وميسرة أنهما دخلا على
nindex.php?page=showalam&ids=14099الحسن بن محمد بن علي فلاماه على الكتاب الذي وضع في الإرجاء ، فقال لزاذان : يا أبا عمر لوددت أني كنت مت ولم أكتبه .
قال البخاري : قال ابن إسحاق : حدثنا سعيد بن يحيى ، قال : حدثنا أبي ، عن عثمان بن إبراهيم الحاطبي ، قال : توفي الحسن بن محمد ابن الحنفية عند عبد الملك بن مروان ، وذلك قبل الجماجم .
وقال أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن عبد الرحمن الهروي : مات سنة خمس وتسعين .
وكذلك قال أبو عبيد القاسم بن سلام .
وقال خليفة بن خياط في " الطبقات " : توفي سنة مائة أو تسع وتسعين . وقال في " التاريخ " : مات سنة إحدى ومائة .
[ ص: 323 ] روى له الجماعة .