تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1324 - (ع) : الحسين بن علي بن الوليد الجعفي مولاهم ، أبو عبد الله ، ويقال : أبو محمد ، الكوفي المقرئ أخو [ ص: 450 ] الوليد بن علي وابن أخت الحسن بن الحر .

روى عن : أبي موسى إسرائيل بن موسى البصري (خ) ، وجعفر بن برقان ، وخاله الحسن بن الحر ، وحمزة بن حبيب الزيات (ت س ق) ، وزائدة بن قدامة (خ م د ت س) ، وزحر بن النعمان الحضرمي ، وسليمان الأعمش ، وعبد الرحمن بن عبد الملك بن أبجر ، وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر الدمشقي (د س ق) ، وعبد العزيز بن رواد (د س ق) ، وعمرو بن عبد الله بن وهب النخعي (ق) ، وفضيل بن عياض (ت سي) وفضيل بن مرزوق (س) ، والقاسم بن الوليد الهمداني ، ومجمع بن يحيى الأنصاري (م) ، وأخيه الوليد بن علي الجعفي .

روى عنه : إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني (سي) ، وأحمد بن سليمان الرهاوي (س) ، وأحمد بن عبد الله بن صالح العجلي ، وأحمد بن عمر الوكيعي (م) ، وأبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي ، وأحمد بن محمد بن حنبل ، وإسحاق بن إبراهيم ابن راهويه الحنظلي (م س) ، وإسحاق بن إبراهيم بن نصر البخاري (خ) ، وإسحاق بن منصور الكوسج (خ م س) ، وثابت بن محمد الزاهد ، وجعفر بن محمد بن عمران التغلبي ، والحجاج بن حمزة الخشابي ، والحسن بن علي الخلال (د) ، والحسين بن علي بن يزيد الصدائي ، وحفص بن عمر المهرقاني (س) ، وحميد بن الربيع اللخمي الخزاز ، وسفيان [ ص: 451 ] ابن عيينة وهو أكبر منه ، وشجاع بن مخلد (م) ، وعباس بن محمد الدوري ، وعبد الله بن عمر الجعفي (م) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (م ق) ، وعبد بن حميد (م) ، وعبدة بن عبد الله الصفار (خ) ، والقاسم بن زكريا بن دينار الكوفي (م س) ، ومحمد بن رافع النيسابوري (خ) ، ومحمد بن عاصم المديني الأصبهاني ، ومحمد بن عبد الله بن نمير ، ومحمد بن عبد الرحمن الهروي ، وأبو كريب محمد بن العلاء الهمداني (خ م د) ، ومحمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، ومحمود بن غيلان المروزي ، وموسى بن حزام الترمذي (خ) ، وموسى بن عبد الرحمن المسروقي (س ق) وهارون بن عبد الله الحمال (د س ق) ، وهناد بن السري (ت س) ، والهيثم بن خالد الجهني (د) ، وأبو عقيل يحيى بن حبيب بن إسماعيل بن عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت الجمال ، ويحيى بن معين .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه : ما رأيت أفضل من حسين الجعفي ، وسعيد بن عامر .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال محمد بن عبد الرحمن الهروي : ما رأيت أتقن من [ ص: 452 ] حسين الجعفي ، رأيت في مجلسه أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وخلف بن سالم المخرمي .

وقال أبو داود : سمعت قتيبة يقول : قيل لسفيان بن عيينة : قدم حسين الجعفي ، فوثب قائما ، فقيل له ، فقال : قدم أفضل رجل يكون قط .

وقال موسى بن داود : كنت عند سفيان بن عيينة فجاء حسين الجعفي فقام سفيان فقبل يده .

وقال محمد بن بشير المذكر ، عن سفيان بن عيينة : عجبت لمن مر بالكوفة فلم يقبل بين عيني حسين الجعفي .

وقال يحيى بن يحيى النيسابوري : إن بقي أحد من الأبدال فحسين الجعفي .

وقال أبو مسعود الرازي وسئل : من أفضل من رأيت ؟ فقال : الحفري ، وحسين الجعفي وذكر آخرين .

وقال محمد بن رافع : حدثنا الحسين بن علي الجعفي وكان راهب أهل الكوفة .

وقال الحجاج بن حمزة : ما رأيت حسينا الجعفي في كبره ، ما جالسته ضاحكا ولا متبسما قط ، ولا سمعت منه كلمة ركن فيها إلى الدنيا كان يقرئ يوم الجمعة ولا يحول وجهه عن المحراب .

قال أبو هشام الرفاعي ، عن الكسائي : قال لي هارون [ ص: 453 ] الرشيد : من أقرأ الناس ؟ قلت : حسين بن علي الجعفي .

وقال حميد بن الربيع الخزاز : أخرج إلي حسين الجعفي يوما صحيفة ، فأملى علي عن زائدة فقطعه فقالت امرأة له : أي شيء بدا للحسين أن يحدث ؟ قال : رأى رؤيا كأن القيامة قد قامت وكأن مناديا ينادي : ليقم العلماء ، فيدخلوا الجنة ، قال : فقاموا وقمت معهم ، فقيل لي : اجلس لست منهم أنت لا تحدث ، قال : فلم يزل يحدث في البرد والحر والمطر وغير ذلك بالغداة والعشي حتى كتبنا عنه أكثر من عشرة آلاف .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : ثقة ، وكان يقرئ القرآن رأس فيه ، وكان رجلا صالحا لم أر رجلا قط أفضل منه . وروى عنه سفيان بن عيينة حديثين ولم نره إلا مقعدا كان يحمل في محفة حتى يقعد في مسجد على باب داره وربما دعا بالطست فبال مكانه ، وكان صحيح الكتاب ، ويقال : إنه لم ينحر قط ، ولم يطأ أنثى قط ، وكان جميلا لباسا ، يخضب إلى الصفرة خضابه ، ومات ولم يخلف إلا ثلاثة عشر دينارا ، وكان من أروى الناس عن زائدة ، وكان زائدة يختلف إليه إلى منزله يحدثه ، وكان سفيان الثوري إذا رآه عانقه وقال : هذا راهب جعفي .

قال أبو بكر الخطيب : حدث عنه سفيان بن عيينة ، وعباس بن محمد الدوري وبين وفاتيهما ثلاث وسبعون سنة .

قيل : إنه ولد سنة تسع عشر ومائة . ومات سنة ثلاث أو أربع [ ص: 454 ] ومائتين وله أربع وثمانون سنة .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية