تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 86 ] 1422 - (ر 4) : الحكم بن أبان العدني ، أبو عيسى ، والد إبراهيم بن الحكم بن أبان .

روى عن : إدريس بن سنان ابن بنت وهب بن منبه (فق) ، وسالم بن عبد الله بن عمر ، وسلمة بن وهرام ، وشهر بن حوشب ، وطاوس بن كيسان ، وعبد الرحمن بن زامرد العدني ، وعكرمة مولى ابن عباس (ر 4) ، والغطريف أبي هارون العماني ، والفضل بن عيسى الرقاشي (فق) ، والقاسم بن أبي بزة ، وأبي مكين نوح بن ربيعة ، ووهب بن منبه .

روى عنه : إبراهيم بن أعين الشيباني ، وابنه إبراهيم بن الحكم بن أبان (فق) ، وإسماعيل بن علية (د) ، وأمية بن شبل الصنعاني ، والحسين بن عيسى الحنفي (د ق) أخو سليم بن عيسى القارئ ، وحفص بن عمر العدني (ق) ، وخالد بن يزيد العمري ، وسفيان بن عيينة (د) ، وسلم بن جعفر (د ت) ، وأبو عمر عبد العزيز بن فائد العدني ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن [ ص: 87 ] جريج (قد) - وهو من أقرانه - وعمران بن عبيد مولى عبيد الصيد ، ومحمد بن عثمان بن صفوان الجمحي (ق) ، ومستلم بن سعيد ، ومعتمر بن سليمان (د س) ، ومعمر بن راشد (4) ومات قبله ، وأبو شعيب موسى بن عبد العزيز القنباري (ردق) ، ويزيد بن أبي حكيم العدني (بخ س) .

قال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وكذلك قال النسائي .

وقال أبو زرعة : صالح .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : ثقة صاحب سنة . كان إذا هدأت العيون وقف في البحر إلى ركبتيه يذكر الله حتى يصبح ، قال : نذكر الله مع حيتان البحر ودوابه حتى نصبح .

وقال سعيد بن نصير ، عن سفيان بن عيينة : قدم علينا يوسف بن يعقوب قاض كان لأهل اليمن ، وكان يذكر منه صلاح ، فسألته عن الحكم بن أبان فقال : ذاك سيد أهل اليمن ، كان يصلي من الليل ، فإذا غلبته عيناه نزل إلى البحر فقام في الماء يسبح مع دواب البحر .

[ ص: 88 ] وقال علي ابن المديني عن سفيان بن عيينة : أتيت عدن فقلت : إما أن يكون القوم علماء كلهم ، أو يكونوا كلهم جهالا ، فلم أر مثل الحكم بن أبان .

وقال سفيان بن عبد الملك عن عبد الله بن المبارك : الحكم بن أبان وحسام - يعني ابن مصك - وأيوب بن سويد ، ارم بهؤلاء .

قال علي ابن المديني : مات معمر سنة أربع وخمسين ومائة ، ومات الحكم بن أبان بعده بسنة .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه : مات الحكم بن أبان سنة أربع وخمسين ومائة ، وهو ابن أربع وثمانين سنة ، وقدم عكرمة اليمن سنة مائة .

روى له البخاري في "القراءة خلف الإمام" ، وفي "الأدب" ، والباقون سوى مسلم .

[ ص: 89 ] (م د ت س) : الحكم بن الأعرج هو ابن عبد الله يأتي فيما بعد .

(خ4) : الحكم بن الأقرع هو : ابن عمرو الغفاري ، يأتي فيما بعد .

التالي السابق


الخدمات العلمية