تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
1434 - (ق) : الحكم بن عبد الله البلوي المصري .

[ ص: 107 ] روى عن : علي بن رباح اللخمي (ق) .

روى عنه : يزيد بن أبي حبيب (ق) .

قال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين : ثقة .

روى له ابن ماجه حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر بن قدامة ، وأبو الحسن ابن البخاري المقدسيان قالا : أخبرنا أبو اليمن الكندي قال : أخبرنا القاضي أبو بكر الأنصاري قال : أخبرنا الشريف أبو الحسين محمد بن علي ابن المهتدي بالله ، قال : أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي الصيدلاني المقرئ ، قال : حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري إملاء ، قال : حدثنا عباس الدوري قال : حدثنا أبو عاصم ، عن حيوة ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن الحكم بن عبد الله البلوي ، عن علي بن رباح اللخمي ، عن عقبة بن عامر : أنه قدم على عمر من مصر ، فقال له : كم لك يا عقبة ، مذ كم تنزع خفيك ؟ قال : من الجمعة إلى الجمعة . قال : أصبت .

رواه عن أحمد بن يوسف السلمي ، عن أبي عاصم ، فوقع لنا بدلا عاليا .

[ ص: 108 ] ورواه أحمد بن منصور الرمادي ، عن أبي عاصم ، عن حيوة ، عن يزيد ، عن الحكم من أهل مصر ، وقال أحمد بن منصور مرة أخرى : عن الحكم بن عبيد الله .

ورواه محمد بن أحمد بن الجنيد عن أبي عاصم عن حيوة عن يزيد عن "عبد الله بن فلان البلوي" .

ورواه عمرو بن الحارث ، والليث بن سعد ، وعبد الله بن لهيعة ، والمفضل بن فضالة : عن يزيد بن أبي حبيب ، "عن عبد الله بن الحكم البلوي" ، وهو الصحيح .

ورواه جرير بن حازم عن يحيى بن أيوب ، عن يزيد بن أبي حبيب ، عن علي بن رباح ، لم يذكر بينهما أحدا .

قال أبو بكر بن زياد عقيب حديث عباس الدوري : هكذا قال عباس "الحكم بن عبد الله" ، وأحسب هذا من أبي عاصم ، أراه كان يضطرب في اسمه ، وأهل مصر أعلم به ، قالوا : عبد الله بن الحكم. ثم رواه من رواية الجماعة الذين سميناهم ، وقالوا : كلهم عبد الله بن الحكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية