تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 217 ] من اسمه حماد

1471 - (ع) : حماد بن أسامة بن زيد القرشي أبو [ ص: 218 ] أسامة الكوفي مولى بني هاشم قاله البخاري .

وقال غيره : مولى زيد بن علي ، وقيل : مولى الحسن بن سعد مولى الحسن بن علي .

روى عن : أبي إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري (ت) ، والأجلح بن عبد الله الكندي (عخ ت عس) ، والأحوص بن حكيم الشامي (ق) ، وإدريس بن يزيد الأودي (خ 4) ، وأسامة بن زيد الليثي (د) ، وإسرائيل بن يونس ، وإسماعيل بن أبي خالد (م) ، وأبي بردة بريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري (ع) ، وبشر بن خالد الكوفي ، وبشير بن عقبة أبي عقيل الدورقي (مد) ، وبهز بن حكيم (دق) ، وأبي يونس حاتم بن أبي صغيرة (ت) ، وحبيب بن الشهيد (م ت) ، والحسن بن الحكم النخعي (د ق) ، وحسين بن ذكوان المعلم (س ق) ، وحماد بن زيد (ق) ، وخالد بن إلياس ، وداود بن أبي عبد الله (بخ) ، وداود بن قيس الفراء (ق) ، وداود بن يزيد الأودي (ت) ، وزائدة بن قدامة (خ م) ، وزكريا بن أبي زائدة (خ م ت س) ، وسعد بن سعيد الأنصاري (م ق) ، وسعيد بن إياس الجريري (م ق) ، وأبي الصباح سعيد بن سعيد التغلبي (سي) ، وسعيد بن أبي عروبة (م) ، وسفيان الثوري (خ م ق) ، وسليمان بن المغيرة (م ق) ، وسليمان الأعمش (خ م ت) ، وشرحبيل بن مدرك الجعفي (س) ، وشريك بن عبد الله النخعي (ت) ، وشعبة بن الحجاج .

[ ص: 219 ]
(م) ، وصالح بن حيان القرشي (فق) ، وصدقة بن أبي عمران (م) ، والصعق بن حزن (مد) ، وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله (م س) ، وعبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب (د س) ، وعبد الله بن يحيى أبي يعقوب التوأم (ق) ، وعبد الحميد بن جعفر الأنصاري (م ت سي ق) ، وعبد الرحمن بن أبي الزناد ، وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي (ق) ، وعبد الرحمن بن يزيد بن تميم (ق) ، وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، وعبد الرزاق بن همام ، ومات قبله ، وعبد السلام بن حرب (س) ، وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز (ت) ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (م) ، وعبيد الله بن عمر (ع) ، وأبي العميس عتبة بن عبد الله المسعودي (خ م س) ، وعثمان بن غياث (خ) ، وأبي روق عطية بن الحارث الهمداني (قد س ق) ، وعلي بن علي الرفاعي (بخ) ، وعمر بن حمزة العمري (م د ق) ، وعمر بن سويد الثقفي (د) ، وعوف الأعرابي (د ت ق) ، وأبي سنان عيسى بن سنان القسلمي (ق) ، وفضيل بن غروان (خ) ، وفضيل بن مرزوق (م ت) ، وفطر بن خليفة (د) ، وكهمس بن الحسن (م ق) ، ومالك بن مغول (م سي) ، وأبي غفار المثنى بن سعيد الطائي (بخ ت) ، ومجالد بن سعيد الهمداني (د ت ق) ، ومحمد بن أبي إسماعيل (م) ، ومحمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي (م) ، ومساور الوراق (م د س ق) ، ومسعر بن كدام (م) ، ومفضل بن مهلهل (مق ق) ، ومفضل بن يونس الجعفي (د) ، وموسى بن إسحاق بن طلحة ، والد صالح بن موسى الطلحي ، وابن أخيه موسى بن عبد الله بن إسحاق بن طلحة [ ص: 220 ] (بخ) ، ونافع بن عمر الجمحي (ت) ، .وهاشم بن هاشم الزهري (م د) ، وهشام بن حسان (م ت س ق) ، وهشام بن عروة (ع) ، والوليد بن عبد الله بن جميع (م) ، والوليد بن كثير (ع) ، وأبي حيان يحيى بن سعيد بن حيان التيمي (خ م س) ، وأبي كدينة يحيى بن المهلب البجلي (خ س) ، وأبي فروة يزيد بن سنان الجزري الرهاوي (ق) .

روى عنه : إبراهيم بن سعيد الجوهري (م د ت) ، وأحمد بن إبراهيم الدورقي (ت) ، وأحمد بن أبي رجاء الهروي (خ) ، وأحمد بن سنان القطان الواسطي ، وأبو عبيدة أحمد بن عبد الله بن أبي السفر الكوفي (س) ، وأبو جعفر أحمد بن عبد الحميد بن خالد الحارثي الكوفي ، وأحمد بن عبيد الله الغداني (خ) ، وأحمد بن عبيد بن ناصح النحوي أبو عصيدة ، وأحمد بن محمد بن حنبل (د) ، وأحمد بن محمد بن شبويه (د) ، وأحمد بن المنذر القزاز (م) ، وإسحاق بن إبراهيم بن نصر السعدي (خ) ، وإسحاق بن راهويه (خ م س) ، وإسحاق بن منصور الكوسج (خ م س) ، وأبو معمر إسماعيل بن إبراهيم بن معمر الهذلي (خ) ، وبشر بن خالد العسكري (د س) ، والحسن بن علي بن عفان العامري ، والحسن بن علي الحلواني (م د ت) ، والحسين بن الجنيد الدامغاني (د) ، والحسين بن علي بن الأسود العجلي (ت) ، والحسين بن عيسى البسطامي (م س) ، والحسين بن منصور النيسابوري (س) ، وحميد بن الربيع اللخمي ، وزكريا بن يحيى البلخي (خ) ، وأبو خيثمة زهير بن حرب ، وسعيد بن سليمان الواسطي ، وسعيد بن عمرو الأشعثي [ ص: 221 ] (م) وسعيد بن محمد الجرمي (م) ، وسعيد بن نصير البغدادي (د) ، وسفيان بن وكيع بن الجراح (ت) ، وأبو السائب سلم بن جنادة (ت) ، وسلمة بن شبيب النيسابوري (ت) ، وأبو همام الصلت بن محمد الخاركي (خ) ، وعبد الله بن براد الأشعري (خت م) ، وعبد الله بن الجراح القهستاني (مد) ، وعبد الله بن الزبير الحميدي ، وأبو سعيد عبد الله بن سعيد الأشج (م) ، وعبد الله بن عامر بن براد الأشعري (ق) ، وعبد الله بن عمر بن أبان الجعفي ، وأبو البختري عبد الله بن محمد بن شاكر ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (خ م د ق) ، وعبد الله بن محمد المسندي (بخ) ، وعبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى (س) ، وعبد الرحمن بن إبراهيم دحيم (ق) ، وعبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي (س) ، وعبد الرحمن بن مهدي ، ومات قبله ، وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي (خ .م) ، وعبيد بن إسماعيل (خ) ، وعبيد بن يعيش (م) ، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة (د) ، وعلي بن محمد الطنافسي (ق) ، وعلي ابن المديني (خ) ، وعمرو بن عبد الله الأودي (ق) ، والقاسم بن زكريا بن دينار الكوفي (س) ، وقتيبة بن سعيد (خ) ، ومحمد بن أبان البلخي (س) ، ومحمد بن إدريس الشافعي ، ومحمد بن إسماعيل ابن البختري الحساني الواسطي (ق) ، ومحمد بن إسماعيل بن سالم الصائع المكي ، ومحمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي (ق) ، ومحمد بن بجير المحاربي (ق) ، ومحمد بن رافع النيسابوري (م) ، ومحمد بن سليمان الأنباري (د) ، ومحمد بن طريف البجلي (قد) ، ومحمد بن عاصم الثقفي الأصبهاني ، ومحمد بن [ ص: 222 ] عبد الله بن المبارك المخرمي (س) ، ومحمد بن عبد الله بن نمير (م س) ، ومحمد بن عبد الرحمن الجعفي (قد) ، ومحمد بن عثمان بن كرامة (ق) ، وأبو كريب محمد بن العلاء (ع) ، ومحمد بن قدامة الجوهري ، وأبو موسى محمد بن المثنى (د) ، وأبو هشام محمد بن يزيد الرفاعي (ت) ، ومحمد بن يوسف البيكندي (خ) ، ومحمود بن غيلان المروزي (خ ت ق) ، ومخلد بن خالد الشعيري (د) ، وموسى بن حزام الترمذي (س) ، وموسى بن عبد الرحمن المسروقي (س) ، ونصر بن علي الجهضمي (م) ، ونصير بن الفرج (د س) ، وهارون بن عبد الله (م د س) ، وهناد بن السري (ت) ، وواصل بن عبد الأعلى (س) ، ويحيى بن محمد بن سابق (س) ، ويحيى بن معين (م) ، ويحيى بن موسى البلخي (د) ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي (خ س) ، ويوسف بن موسى .القطان (خ د ق) .

قال حنبل بن إسحاق عن أحمد بن حنبل : أبو أسامة ثقة كان أعلم الناس بأمور الناس ، وأخبار أهل الكوفة ، وما كان أرواه عن هشام بن عروة !

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : كان ثبتا ما كان أثبته لا يكاد يخطئ !

وقال أيضا : سئل أبي عن أبي عاصم وأبي أسامة : من أثبتهما في الحديث ؟ فقال : أبو أسامة أثبت من مائة مثل أبي عاصم ، كان [ ص: 223 ] أبو أسامة صحيح الكتاب ضابطا للحديث كيسا صدوقا .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : سألت يحيى بن معين قلت : أبو أسامة أحب إليك أو عبدة ؟ قال : ما منهما إلا ثقة .

وقال عبد الله بن عمر بن أبان : سمعت أبا أسامة يقول : كتبت بأصبعي هاتين مائة ألف حديث .

وقال أبو مسعود الرازي : كان عنده ستمائة حديث عن هشام بن عروة .

وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : كان أبو أسامة في زمن سفيان يعد من النساك .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : حدثنا داود بن يحيى بن يمان ، عن أبيه ، عن سفيان قال : ما بالكوفة شاب أعقل من أبي أسامة .

قال أحمد بن عبد الله : ومات أبو أسامة بالكوفة في شوال سنة إحدى ومائتين ، وصلى عليه محمد بن إسماعيل بن علي بن عبد الله بن عباس ، وكبر عليه أربعا .

وقال البخاري : مات في ذي القعدة سنة إحدى ومائتين وهو ابن ثمانين سنة فيما قيل .

[ ص: 224 ] روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية