1492 - (قد ت) : حماد بن يحيى الأبح السلمي أبو بكر البصري .
روى عن :
إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب السختياني ،
nindex.php?page=showalam&ids=15603وثابت البناني (ت) ،
وحسان بن أبي سنان ،
nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم بن عتيبة ،
وسعيد بن ميناء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16043وسليمان التيمي ،
وعاصم بن عمر بن عبد العزيز الأموي ،
وعبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة [ ص: 293 ] nindex.php?page=showalam&ids=16453وعبد الله بن عون ،
وعبد العزيز بن صهيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16621وعلي بن زيد بن جدعان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16666وعمرو بن دينار ، وكثير بن شنظير ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ،
ومحمد بن واسع ،
ومعاوية بن قرة ،
ومكحول ،
nindex.php?page=showalam&ids=17298ويحيى بن أبي كثير ،
ويزيد الرقاشي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11813وأبي إسحاق السبيعي (قد) .
روى عنه :
أحمد بن إبراهيم الموصلي ،
وإسحاق بن بهلول التنوخي ،
وأبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني ،
وبشر بن معاذ العقدي ،
وبهلول بن حسان التنوخي ،
وجبارة بن مغلس ،
والحسن بن الربيع ،
وخالد بن مرداس السراج ،
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بن هشام البزار (قد) ،
وسعد بن عبد الحميد بن جعفر ،
nindex.php?page=showalam&ids=16000وسعيد بن منصور ،
وسفيان الثوري ، وهو أكبر منه ،
nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ،
وصالح بن عبد الله الترمذي ،
وأبو همام الصلت بن محمد الخاركي ،
وطالوت بن عباد الصيرفي ،
وعاصم بن علي ،
وعبد الرحمن بن المبارك العيشي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15036وعبيد الله بن عمر القواريري ،
وعمار بن عثمان الحلبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12180وأبو نعيم الفضل بن دكين ،
وفهد بن حيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=16818وقتيبة بن سعيد (ت) ،
ومحمد بن بكار بن الريان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15302ومحمد بن أبي بكر المقدمي ،
ومحمد بن جعفر الوركاني ،
ومحمد بن خليد الحنفي ،
ومحمد بن سليمان لوين ،
ومحمد بن عبيد بن حساب ،
nindex.php?page=showalam&ids=17081ومسلم بن إبراهيم ،
ويحيى بن عبدويه البصري .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبيه : صالح الحديث
[ ص: 294 ] ما أرى به بأسا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12211أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى : ليس به بأس .
وقال البخاري : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12448أبو بكر بن أبي الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي : كان من شيوخنا نسبه يزيد بن هارون يهم في الشيء بعد الشيء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي أنه كان يثبت حماد بن يحيى ويقول : كان من شيوخنا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة : ليس بقوي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : لا بأس به .
[ ص: 295 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14307أبو بشر بن حماد الدولابي : يهم في الشيء بعد الشيء .
وقال أيضا : قال
السعدي : روى عن الزهري حديثا معضلا ، سمعت من يزعم أن الحديث رواه الوقاصي .
وقال
أبو عبيد الآجري : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود وذكر حمادا الأبح ، فقال : يخطئ كما يخطئ الناس .
وقال أبو أحمد بن عدي : حدثنا أحمد بن حفص قال : حدثنا جبارة قال : حدثنا حماد بن يحيى ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"يعمل برهة بكتاب الله ، ثم يعمل برهة بسنة رسول الله ، ثم يعمل برهة بالرأي ، فإذا فعلوا بالرأي فقد ضلوا وأضلوا" .
وقال أيضا : أخبرنا ابن أبي بكر قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى ، عن حديث حماد بن يحيى الأبح ، فقال : ثقة . فقلت : قد روى حديثا عن أبي إسحاق (قد) عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن ابن عباس قال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=661819الغلام قتله الخضر طبع كافرا ". فقال : هكذا حدثناه حماد الأبح ، وغيره يقول : عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن
[ ص: 296 ] جبير ، ولا أرى الحديث إلا حديث سعيد بن جبير ، وروى له أحاديث أخر ، ثم قال : ولحماد بن يحيى غير ما ذكرت أحاديث حسان ، وبعض ما ذكرت مما لا يتابع عليه ، وهو ممن يكتب حديثه .
وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات ".
روى له أبو داود في كتاب "القدر " حديثا ، والترمذي آخر .
وللكوفيين شيخ يقال له :