تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 419 ] من اسمه حميري ، وحميضة ، وحميل

1549 - (بخ م ت سي) : حميري بن بشير الحميري البصري أبو عبد الله الجسري جسر عنزة .

روى عن : جندب البجلي ، وعبد الله بن الصامت (بخ م ت) ، وعبد الله بن مغفل ، ومعقل بن يسار ، وأبي الدرداء ، وأبي ذر (سي) ، ولم يسمع منه ، وأبي عنبة الخولاني .

روى عنه : سعيد الجريري (بخ م ت سي) ، وسلمة بن دينار ، والد حماد بن سلمة ، وسليمان التيمي ، وقتادة بن دعامة ، وأبو [ ص: 420 ] منصور المثنى بن عوف الجسري .

قال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : ثقة .

روى له البخاري في "الأدب" ، ومسلم ، والترمذي ، والنسائي في " اليوم والليلة " حديثا واحدا ، وقد وقع لنا عاليا من روايته .

أخبرنا به أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله قال : أخبرنا أبو القاسم ابن الحصين قال : أخبرنا أبو علي ابن المذهب قال : أخبرنا أبو بكر ابن مالك قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا أبو مسعود الجريري ، عن أبي عبد الله العنزي ، عن عبد الله بن الصامت ، عن أبي ذر قال : قلت : يا رسول الله أي الكلام أحب إلى الله ؟ قال : "ما اصطفاه الله لملائكته : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله وبحمده - ثلاثا يقولها" .

رواه البخاري عن آدم بن أبي إياس ، عن شعبة ، عن الجريري أتم من هذا .

ورواه مسلم ، عن زهير بن حرب ، عن حبان بن هلال ، عن [ ص: 421 ] وهيب بن خالد ، عن الجريري ، وعن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن يحيى بن أبي بكير ، عن شعبة .

ورواه الترمذي ، عن أحمد بن إبراهيم الدورقي ، عن إسماعيل بن علية ، عن الجريري ، وذكر فيه قصة ، وقال : حسن صحيح .

ورواه النسائي عن أحمد بن يحيى الصوفي ، عن إسحاق بن منصور السلولي ، عن إسرائيل بن يونس ، عن عبد الله بن المختار ، عن الجريري ، عن أبي عبد الله الجسري ، عن أبي ذر : سألت النبي صلى الله عليه وسلم : ما نقول في سجودنا ؟ قال : "ما اصطفى الله لملائكته : سبحان الله وبحمده" .

ولم يذكر عبد الله بن الصامت .

التالي السابق


الخدمات العلمية