1699 - (د س) : خطاب بن القاسم الحراني، أبو عمر قاضي حران .
روى عن :
خصيف بن عبد الرحمن الجزري (د س)
nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=13726وسليمان الأعمش ،
وأبي الواصل عبد الحميد بن واصل ،
وعبد الكريم بن مالك الجزري .
روى عنه :
أبو جعفر عبد الله بن محمد النفيلي (د)
وعمرو بن خالد الحراني ،
ومحمد بن موسى بن أعين ،
والمعافى بن سليمان الرسعني (س) ،
ومعلل بن نفيل الحراني .
[ ص: 270 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13850أبو عثمان البرذعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبي زرعة : منكر الحديث، يقال : إنه اختلط قبل موته.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16328عبد الرحمن بن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12013أبي زرعة : ثقة.
وقال عن
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبيه : يكتب حديثه.
وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "الثقات".
روى له أبو داود حديثا، والنسائي آخر، وقد وقع لنا كل واحد منهما بعلو.
أخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني، وغير واحد، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت : أخبرنا أبو بكر ابن ريذة، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال : حدثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني، قال : حدثنا أبي، قال : حدثنا خطاب بن القاسم، عن خصيف، عن عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=673693أنه كره أن يجمع بين العمة والخالة وبين العمتين والخالتين .
رواه أبو داود عن النفيلي عنه، فوقع لنا بدلا عاليا.
[ ص: 271 ] وبه قال : أخبرنا الطبراني.
قال : حدثنا سليمان بن المعافى بن سليمان، قال : حدثني أبي قال : حدثنا خطاب بن القاسم، عن خصيف، عن عكرمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على عائشة وحفصة، وهما صائمتان، ثم خرج، فرجع وهما تأكلان، فقال : ألم تكونا صائمتين؟ قالتا : بلى، ولكن أهدي لنا هذا الطعام فأعجبنا فأكلنا منه، قال : صوموا يوما مكانه .
رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، عن علي بن عثمان النفيلي، عن المعافى بن سليمان، فوقع لنا عاليا بدرجتين، وقال : هذا حديث منكر، وخصيف ضعيف في الحديث، وخطاب لا علم لي به.