تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
174 - (ع ) : إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري ، أبو إسحاق المدني ، نزيل بغداد ، والد يعقوب بن إبراهيم وسعد بن إبراهيم .

روى عن : أبي صخر بن زياد المدني ، وابن عمه سالم بن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ، وأبيه سعد بن إبراهيم (ع) ، وشعبة بن الحجاج ، وصالح بن كيسان (خ م د ت س) ، وصفوان بن سليم (س) ، حديثا واحدا ، وعبد الله بن جعفر المخرمي [ ص: 89 ] (س) ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن مخرمة (سي) وعبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ، وعبد الملك بن الربيع بن سبرة الجهني (م) ، وعبيدة بن أبي رائطة ، ومحمد بن إسحاق بن يسار (خت م د س) ، ومحمد بن عبد الله بن عمرو بن هشام العامري (س) ، ومحمد بن عبد الله بن مسلم بن شهاب ابن أخي الزهري (س) ، ومحمد بن عكرمة بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام (د س) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (خ م د س ق) ، وهشام بن عروة حديثا واحدا ، والوليد بن كثير (خ م د س) ، ويزيد بن عبد الله بن الهاد (م س) ، ويزيد بن أبي عبيد .

روى عنه : إبراهيم بن حمزة الزبيري (خ) ، وإبراهيم بن زياد الخياط البغدادي ، وإبراهيم بن مهدي المصيصي ، وأحمد بن عبد الله بن يونس (خ) ، وأحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني (ق) ، وأحمد بن محمد بن أيوب صاحب " المغازي " (د) ، وأحمد بن محمد بن حنبل ، وأحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي ، وإسحاق بن منصور السلولي (س ق) ، وأبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي ، وإسماعيل بن موسى الفزاري ابن بنت السدي ، والحسين بن سيار الحراني وهو آخر من روى عنه ، وأبو عمر حفص بن عمر الحوضي ، وأبو عمر خطاب بن سنان الحراني ، وأبو توبة الربيع بن نافع الحلبي (د) ، وزكريا بن عدي (سي) ، وابنه سعد بن إبراهيم (خ) ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي (م) ، وأبو أيوب سليمان بن داود الهاشمي (بخ د ت س) ، وسعيد بن الحكم بن أبي مريم المصري ، وشعبة بن الحجاج وهو من شيوخه ، وعباد بن موسى الختلي (م د) ، وأبو صالح عبد الله بن صالح المصري كاتب الليث بن سعد ، وعبد الله بن عمران العابدي المكي ، وعبد الله بن عون الهلالي الخراز ، وعبد الله بن مسلمة القعنبي (خ م) ، وعبد الله بن وهب المصري [ ص: 90 ] (م) ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وعبد الصمد بن عبد الوارث (م) ، وعبد العزيز بن أبي سلمة العمري (س) ، وعبد العزيز بن عبد الله العامري الأويسي (خ) ، وعلي بن الجعد الجوهري ، وقيس بن الربيع وهو أكبر منه ، والليث بن سعد وهو أكبر منه أيضا ، ومحمد بن جعفر الوركاني (م د س) ، ومحمد بن خالد بن عثمة (ت) ، ومحمد بن سليمان لوين (د س) ، ومحمد بن الصباح الدولابي (م د) ، ومحمد بن عبد الله بن حوشب الطائفي ، وأبو ثابت محمد بن عبيد الله المديني (خ) ، وأبو مروان محمد بن عثمان العثماني (ق) ، ومحمد بن عيسى بن الطباع (د) ، ومعن بن عيسى القزاز (س) ، ومنصور بن أبي مزاحم التركي (م س) ، وأبو سلمة موسى بن إسماعيل التبوذكي (خ د) ، وموسى بن داود الضبي ، ونوح بن يزيد المؤدب (د) ، وأبو النضر هاشم بن القاسم (م) ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي (خ) ، والهيثم بن أيوب الطالقاني (س) ، ووكيع بن الجراح ، ويحيى بن آدم (م) ، ويحيى بن إسماعيل الواسطي ، ويحيى بن أيوب المصري ومات قبله ، ويحيى بن عباد الضبعي ، ويحيى بن قزعة القرشي (خ) ، ويحيى بن يحيى النيسابوري (م) ، ويزيد بن عبد الله بن الهاد (س) ، وهو من شيوخه ، ويزيد بن هارون (م) ، ويسرة بن صفوان اللخمي الدمشقي (خ) ، وابنه يعقوب بن إبراهيم بن سعد (خ م د ت س) ، ويعقوب بن حميد بن كاسب (عخ ق) ، ويعقوب بن محمد الزهري (ق) ، ويعقوب (خ) غير منسوب ، ويونس بن محمد المؤدب .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه : ثقة .

وقال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه : أحاديثه مستقيمة . [ ص: 91 ]

وقال أبو داود : سمعت أحمد بن حنبل ، قال : كان وكيع كف عن حديث إبراهيم بن سعد ، ثم حدث عنه بعد . قلت : لم ؟ قال : لا أدري ، إبراهيم ثقة ! .

وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم ، والمفضل بن غسان الغلابي ، عن يحيى بن معين : ثقة . زاد ابن أبي مريم : حجة .

وقال علي بن الحسين بن حبان : وجدت في كتاب أبي ، بخط يده عن يحيى بن معين قال : إبراهيم بن سعد أثبت من الوليد بن كثير ومن ابن إسحاق جميعا .

قال : وسئل أبو زكريا : أيهم أحب إليك في الزهري ، إبراهيم بن سعد أو ابن أبي ذئب ؟ فقال : إبراهيم أحب إلي من ابن أبي ذئب في الزهري ، يقولون : ابن أبي ذئب لم يصحح عن الزهري شيئا .

وقال عباس الدوري : قلت ليحيى بن معين : إبراهيم بن سعد أحب إليك في الزهري ، أو ليث بن سعد ؟ فقال : كلاهما ثقتان . قلت : فصالح بن كيسان ؟ قال : ليس به بأس في الزهري .

قيل ليحيى : إبراهيم بن سعد ؟ قال : وليس به بأس .

قال : وسمعت يحيى يقول في حديث جمع القرآن : ليس [ ص: 92 ] أحد حدث به أحسن من إبراهيم بن سعد ، وقد حدث مالك منه بطرف .

وقال أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي : مدني ثقة ، يقال : إنه كان أسود .

وقال البخاري : قال لي إبراهيم بن حمزة : كان عند إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق نحو من سبعة عشر ألف حديث في الأحكام سوى المغازي ، وإبراهيم بن سعد من أكثر أهل المدينة حديثا في زمانه .

وقال أبو حاتم : ثقة .

وقال صالح بن محمد الحافظ : سماعه من الزهري ليس بذاك ، لأنه كان صغيرا حين سمع من الزهري .

وقال عبد الرحمن بن يوسف بن سعيد بن خراش : صدوق .

وقال أحمد بن سعد بن إبراهيم بن سعد الزهري عن علي بن الجعد : سألت شعبة بن الحجاج عن حديث لسعد بن إبراهيم فقال لي : فأين أنت عن ابنه ؟ قلت : وأين ذا ؟ قال : نازل على عمارة بن حمزة ، فأتيته فحدثني .

[ ص: 93 ] وقال أبو داود : ولي بيت المال ببغداد .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : ولد سنة ثمان ومائة ، أخبرني بذلك بعض ولده .

وقال أبو موسى محمد بن المثنى : مات سنة ثنتين أو ثلاث وثمانين ومائة .

وقال علي بن المديني ، وخليفة بن خياط ، ومحمد بن سعد ومحمد بن عباد المكي ، وأبو بكر أحمد بن أبي خيثمة : مات سنة ثلاث وثمانين ومائة .

قال علي : وهو ابن ثلاث وسبعين .

وقال محمد بن سعد : وهو ابن خمس وسبعين .

وقال سعيد بن كثير بن عفير المصري وأبو حسان الحسن بن عثمان الزيادي : مات سنة أربع وثمانين ومائة وهو ابن خمس وسبعين سنة .

وذكر ابن عفير : أنه قدم العراق في هذه السنة .

وقال مروان العثماني : سمعت من إبراهيم بن سعد سنة خمس وثمانين ومائة ، ومات بعد ذلك .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : حدث عنه يزيد بن عبد الله بن الهاد والحسين بن سيار الحراني ، وبين وفاتيهما مائة واثنتا عشرة سنة .

[ ص: 94 ] روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية