1887 - (بخ م س) : ربيعة بن كلثوم بن جبر البصري .
روى عن :
nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله المزني ،
nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري ،
وأبيه كلثوم بن جبر (بخ م س) .
[ ص: 143 ] روى عنه :
حجاج بن المنهال (س) ،
وحفص بن النضر السلمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15792وخالد بن الحارث ،
وسعيد بن سليمان النشيطي ،
وعبد الصمد بن عبد الوارث (م) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16577وعفان بن مسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17081ومسلم بن إبراهيم ،
وموسى بن إسماعيل (بخ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17293ويحيى بن سعيد القطان ،
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بن إسحاق الحضرمي .
قال صالح بن أحمد ابن حنبل ، عن علي ابن المديني : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد يقول : قال لي
ربيعة بن كلثوم ، وقلت له في حديث عن أبيه : هو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ؟ قال : وهل كان يروي سعيد بن جبير إلا عن ابن عباس .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد ابن حنبل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبيه : صالح .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12211أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس به بأس .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد ابن عدي : ليس له من الحديث إلا اليسير .
وذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في كتاب " الثقات " .
[ ص: 144 ] روى له البخاري في " الأدب " حديثا ، ومسلم حديثا ، والنسائي حديثا .
أخبرنا أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني وغير واحد ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر ابن ريذه ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا حجاج بن المنهال ، قال : حدثنا ربيعة بن كلثوم ، قال : حدثني أبي كلثوم بن جبر ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=909242كان ابن مسعود إذا خطبنا بالكوفة ، قال : الشقي من شقي في بطن أمه ، والسعيد من سعد في بطن أمه . قال : فأتيت حذيفة بن أسيد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له : عجبا لرفع ابن أم عبد " الشقي من شقي في بطن أمه " . قال : فقال لي حذيفة : وما تعجبك من ذلك يا أبا الطفيل ألا أخبرك من هذا بالشفاء ؟ ورفع الحديث : " إن ملكا موكل بالرحم بضعا وأربعين ليلة إذا أراد الله أن يخلق ما يشاء بإذن الله فيقول : أي رب أذكر أم أنثى ؟ فيقضي ربك ويكتب الملك ، ثم يقول : أي رب أشقي أم سعيد ؟ فيقضي ربك ويكتب الملك ثم يقول : أي رب أجله ؟ فيقضي ربك ويكتب الملك ثم تطوى ، ما زاد ولا نقص .
رواه مسلم ، عن عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث ، عن أبيه عنه نحوه ، ولم يذكر قصة ابن مسعود .
وبه حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا حجاج بن المنهال ، قال : حدثنا ربيعة بن كلثوم بن جبر ، عن أبيه كلثوم بن جبر ، عن
[ ص: 145 ] سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=939365نزل تحريم الخمر في قبيلتين من الأنصار شربوا حتى إذا ثملوا عبث بعضهم ببعض ، فلما صحوا جعل الرجل يرى الأثر بوجهه وبرأسه وبلحيته يقول : فعل بي هذا أخي فلان ، فوالله لو كان بي رؤوفا رحيما ما فعل هذا بي . قال : وكانوا إخوة ليس فيهم ضغائن فوقعت في قلوبهم الضغائن ، فأنزل الله عز وجل : إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون فقال ناس من المتكلفين : هي رجس وهي في بطن فلان قتل يوم بدر ، وفلان قتل يوم أحد ، فأنزل الله عز وجل : ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا الآية .
رواه النسائي ، عن محمد بن عبد الرحيم ، عن حجاج بن منهال ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين .