تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 191 ] من اسمه رشدين .

1911 - (ت ق) : رشدين بن سعد بن مفلح بن هلال المهري ، أبو الحجاج المصري ، وهو رشدين بن أبي رشدين .

[ ص: 192 ] روى عن : إبراهيم بن نشيط ، وجرير بن حازم ، والحجاج بن شداد الصنعاني ، وحرملة بن عمران ، والحسن بن ثوبان ، وأبي صخر حميد بن زياد الخراط المدني ، وأبي هانئ حميد بن هانئ الخولاني (ت) ، وزبان بن فائد الحمراوي (ت ق) ، وأبي عقيل زهرة بن معبد القرشي ، والضحاك بن شرحبيل (ق) ، وطلحة بن أبي سعيد ، وعبد الله بن لهيعة ، وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم (ت ق) ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، وعقيل بن خالد ، وعمرو بن الحارث (ت ق) ، وعياش بن عقبة الحضرمي ، وقرة بن عبد الرحمن بن حيوئيل ، ومحمد بن سهل ، ومعاوية بن صالح الحضرمي (ق) ، وموسى بن أيوب الغافقي ، ويحيى بن عبد الله بن سالم ، ويونس بن يزيد (ت) .

روى عنه : إبراهيم بن مخلد الطالقاني ، وأبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح ، وأحمد بن عيسى التستري ، وبشير بن زاذان ، وبقية بن الوليد وهو من أقرانه ، وزكريا بن يحيى القضاعي كاتب العمري ، وزهير بن عباد الرؤاسي ، وزيد بن بشر ، وسعيد بن الحكم بن أبي مريم ، وسعيد بن عيسى بن تليد ، وسويد بن سعيد ، وضمرة بن ربيعة ، وعبد الله بن سليم الرقي ، وأبو صالح عبد الله بن صالح كاتب الليث ، وعبد الله بن المبارك (ت) ، وعبد الرحمن بن بحر الخلال ، وعبد العزيز بن بحر الخلال ، وابنه عبد القاهر بن رشدين بن سعد ، وعمرو بن الربيع بن طارق ، وعمرو بن زياد الثوباني ، وعيسى بن إبراهيم بن مثرود ، وعيسى بن حماد زغبة ، وقتيبة بن سعيد (ت) ، ومجاشع بن عمرو التميمي ، ومحرز بن عون ، ومحمد بن أبي السري العسقلاني ، وأبو كريب محمد بن العلاء (ت ق) ، ومحمد بن معاوية النيسابوري ، [ ص: 193 ] ومحمد بن يوسف الغضيضي البغدادي ، ومروان بن محمد الطاطري (ق) ، وهشام بن عمار كتابة ، والهيثم بن خارجة ، ويحيى بن عبد الله بن بكير ، ويوسف بن عدي ، ويونس بن عبد الرحيم الرملي .

قال أبو الحسن الميموني : سمعت أبا عبد الله يعني أحمد ابن حنبل يقول : رشدين بن سعد ليس يبالي عن من روى لكنه رجل صالح ، فوثقه هيثم بن خارجة وكان في المجلس فتبسم أبو عبد الله ، ثم قال : ليس به بأس في أحاديث الرقاق .

وقال حرب بن إسماعيل : سألت أحمد ابن حنبل عنه فضعفه ، وقدم ابن لهيعة عليه .

وقال أبو القاسم : سئل أحمد ابن حنبل عنه فقال : أرجو أنه صالح الحديث .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : لا يكتب حديثه .

[ ص: 194 ] وقال محمد بن أحمد بن الجنيد ، عن يحيى بن معين : ليس من حمال المحامل .

وقال أحمد بن محمد بن حرب الجرجاني ، عن يحيى : رشدينين ليسا برشيدين : رشدين بن كريب ، ورشدين بن سعد .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، وعبد الله بن أحمد الدورقي عن يحيى : ليس بشيء .

وقال عمرو بن علي ، وأبو زرعة : ضعيف الحديث .

وقال أبو حاتم : منكر الحديث ، وفيه غفلة ويحدث بالمناكير عن الثقات ، ضعيف الحديث ، ما أقربه من داود بن المحبر ، وابن لهيعة أستر ، ورشدين أضعف .

[ ص: 195 ] وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : عنده معاضيل ومناكير كثيرة . وقال أيضا : سمعت ابن أبي مريم يثني عليه في دينه .

وقال قتيبة بن سعيد : كان لا يبالي ما دفع إليه قرأه .

وقال النسائي : متروك الحديث .

وقال في موضع آخر : ضعيف الحديث ، لا يكتب حديثه .

وقال أبو أحمد ابن عدي : عامة أحاديثه عن من يرويه عنه ما أقل فيها ما يتابعه أحد عليه ، وهو مع ضعفه يكتب حديثه .

وقال أبو سعيد ابن يونس : ولد سنة عشر ومائة ، ومات سنة ثمان وثمانين ومائة ، وكان رجلا صالحا لا يشك في صلاحه وفضله ، فأدركته غفلة الصالحين فخلط في الحديث .

روى له الترمذي وابن ماجه .

[ ص: 196 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية