تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2017 - (ع) : زهير بن محمد التميمي العنبري ، أبو المنذر الخراساني المروزي الخرقي من أهل قرية من قرى مرو تسمى خرق ، [ ص: 415 ] ويقال : إنه من أهل هراة ويقال : من أهل نيسابور قدم الشام ، وسكن الحجاز .

روى عن : أبان بن أبي عياش ، وإسماعيل بن وردان ، وأسيد بن أبي أسيد البراد (ق) ، وجعفر بن محمد الصادق (ق) ، وحميد الطويل ، وزيد بن أسلم (خ) ، وسالم الخياط المكي (ق) ، وأبي حازم سلمة بن دينار (ق) ، وسهيل بن أبي صالح (م سي) ، وشريك بن عبد الله بن أبي نمر (د س) ، وصالح بن كيسان (سي) ، وصالح مولى التوأمة ، وصفوان بن سليم ، وعاصم الأحول (س) ، وعبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ، وعبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، وعبد الله بن محمد بن عقيل (د ت ق) ، وعبد الرحمن بن حرملة الأسلمي ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق (د) ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (س ق) ، وعمرو بن شعيب (د) ، وأبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، والعلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب (د) ، ومحمد بن عمرو بن حلحلة (خ) ، ومحمد بن المنكدر (ت) ، والمطلب بن عبد الله بن حنطب ، ومنصور بن عبد الرحمن الحجبي (ق) ، وموسى بن جبير (د) ، وموسى بن عقبة (ق) ، وموسى بن وردان (د ت) ، وهشام بن [ ص: 416 ] عروة (ت ق) ، والوضين بن عطاء ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، ويزيد بن خصيفة (ق) .

روى عنه : بشر بن منصور السليمي (سي) ، وروح بن عبادة (عخ) ، وسليمان بن داود الطيالسي (د ت) ، وسويد بن عبد العزيز ، وصدقة بن عبد الله السمين (س) ، والضحاك بن مخلد (د) ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وعبد الملك بن عبد الرحمن الذماري ، وأبو عامر عبد الملك بن عمرو العقدي (خ 4) ، وعبد الملك بن محمد الصنعاني (ق) ، وعثمان بن حصن بن علاق ، وعثمان بن الحكم الجذامي المصري ، وعلي بن أبي حملة ، وعمرو بن أبي سلمة التنيسي (4) ، وعيسى بن يونس ، ومحمد بن سليمان بن أبي داود الحراني ، ومعاذ بن خالد المروزي ، ومعن بن عيسى القزاز ، وأبو حذيفة موسى بن مسعود النهدي ، والوليد بن مسلم (د ت ق) ، ويحيى بن أبي بكير الكرماني (م ق) ، ويحيى بن الحارث الشيرازي (ق) ، ويحيى بن حمزة الحضرمي ، واليمان بن عدي الحمصي .

قال حنبل بن إسحاق ، عن أحمد ابن حنبل : ثقة .

وقال أبو بكر المروذي ، عن أحمد ابن حنبل : ليس به بأس .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، عن أحمد : مستقيم الحديث .

وقال أبو الحسن الميموني ، عن أحمد : مقارب الحديث .

وقال البخاري : قال أحمد : كأن الذي روى عنه أهل الشام زهير آخر فقلب اسمه .

[ ص: 417 ] وقال أبو بكر الأثرم : سمعت أبا عبد الله ، وذكر رواية الشاميين عن زهير بن محمد قال : يروون عنه أحاديث مناكير هؤلاء ، ثم قال لي : ترى هذا زهير بن محمد الذي يروون عنه أصحابنا . ثم قال : أما رواية أصحابنا عنه فمستقيمة ، عبد الرحمن بن مهدي ، وأبو عامر أحاديث مستقيمة صحاح ، وأما أحاديث أبي حفص ذاك التنيسي عنه فتلك بواطيل موضوعة أو نحو هذا فأما بواطيل فقد قاله .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : صالح لا بأس به .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى : ثقة .

وقال معاوية بن صالح ، عن يحيى : ضعيف .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : جائز الحديث .

وذكره أبو زرعة في أسامي الضعفاء .

وقال أبو حاتم : محله الصدق ، وفي حفظه سوء ، وكان حديثه بالشام ، أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه ، فما حدث من حفظه ففيه أغاليط ، وما حدث من كتبه فهو صالح .

[ ص: 418 ] وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، وصالح بن محمد البغدادي : ثقة صدوق . زاد عثمان : وله أغاليط كثيرة .

وقال البخاري : ما روى عنه أهل الشام فإنه مناكير ، وما روى عنه أهل البصرة فإنه صحيح .

وقال النسائي : ضعيف .

وقال في موضع آخر : ليس بالقوي .

وقال في موضع آخر : ليس به بأس ، وعند عمرو بن أبي سلمة عنه مناكير .

وقال يعقوب بن شيبة : صدوق صالح الحديث .

وقال أبو عروبة الحراني : كأن أحاديثه فوائد .

وقال أبو أحمد ابن عدي : ولعل أهل الشام أخطأوا عليه ، فإنه إذا حدث عنه أهل العراق فرواياتهم عنه شبه المستقيمة ، وأرجو أنه لا بأس به .

ذكر أبو الحسين بن قانع أنه مات سنة اثنتين وستين ومائة .

روى له الجماعة .

[ ص: 419 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية