تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2095 - (ر م 4) : زيد بن الحباب بن الريان ، وقيل : ابن رومان [ ص: 41 ] التميمي ، أبو الحسين العكلي ، الكوفي ، خراساني الأصل ، سكن الكوفة ، ورحل في طلب العلم إلى العراق ومصر والحجاز وخراسان وغيرها .

روى عن : أبي شيبة إبراهيم بن عثمان العبسي الكوفي (ت ق) ، وإبراهيم بن نافع المكي (م) ، وإبراهيم بن يزيد الخوزي ، وأبي بن عباس بن سهل بن سعد الساعدي (ت ق) ، وأسامة بن زيد بن أسلم ، وأسامة بن زيد الليثي (د ت) ، والأغلب بن تميم ، وأفلح بن سعيد (م س) ، وأيمن بن نابل ، وأبي الغصن ثابت بن قيس المدني (س) ، وجعفر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ، وجعفر بن برد (ق) ، وجعفر بن سليمان [ ص: 42 ] الضبعي (س ق) ، وحرب بن سريج (عس) ، والحسن بن دينار ، والحسين بن واقد المروزي (م د ق) ، وحماد بن سلمة (ق) ، وحميد المكي ، مولى ابن علقمة (ت) ، وخارجة بن عبد الله بن سليمان بن زيد بن ثابت (ت س) ، وخالد بن عبد الله الواسطي (ق) ، وذواد بن علبة الحارثي ، ورافع بن سلمة بن زياد بن أبي الجعد (د) ، ورجاء بن أبي سلمة (ق) ، وسفيان الثوري ، وأبي معاذ سليمان بن أرقم (ت) ، وسليمان بن كنانة (د) ، وسليمان بن المغيرة (س) ، وسهيل بن أبي حزم (ت ق) ، وسلام بن مسكين (س) ، وسلام أبي المنذر القارئ (ت) ، وسيف بن سليمان المكي (م د) ، وشداد بن سعيد أبي طلحة الراسبي (س) ، وشعبة بن الحجاج ، والضحاك بن عثمان الحزامي (م ت) ، وعبد الله بن عياش بن عباس المصري (ق) ، وعبد الله بن المبارك ، وأبي طيبة عبد الله بن مسلم المروزي (د ت س) ، وعبد الله بن المؤمل المخزومي (تم) ، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان (د ت) ، وأبي شريح عبد الرحمن بن شريح (س) ، وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون (م) ، وعبد الملك بن الحسن الجاري الأحول ، وعبد الملك بن الربيع بن سبرة (ق) ، وعبد المؤمن بن خالد الحنفي (د ت) ، وأبي المنيب عبيد الله بن عبد الله العتكي (ق) ، وعثمان بن موهب الهاشمي (سي) ، وعثمان بن واقد ، وعكرمة بن عمار اليمامي (م س) ، وعلي بن مسعدة الباهلي (ت ق) ، وعمار بن رزيق [ ص: 43 ] الضبي (د) ، وعمر بن عبد الله بن أبي خثعم اليمامي (ت ق) ، وعمرو بن عبد الله بن وهب النخعي (ق) ، وعمرو بن عثمان بن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع المخزومي (بخ د) ، وعياش بن عقبة الحضرمي (س) ، وفائد مولى عبادل (ت ق) ، وفضيل بن مرزوق (عس) ، وفليح بن سليمان (د) ، وقرة بن خالد (م) ، وكامل أبي العلاء (د ت) ، وكثير بن زيد الأسلمي (ق) ، وكثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني (ق) ، وكثير بن عبد الله اليشكري ، ومالك بن أنس (ت س) ، ومالك بن مغول (د ت) ، ومحل بن محرز الضبي ، ومحمد بن سعيد الطائفي (س) ، وأبي هلال محمد بن سليم الراسبي (مد) ، ومحمد بن صالح المدني (د س) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، ومحمد بن مسلم الطائفي (د) ، ومحمد بن هلال المدني (د) ، ومطيع بن راشد (د) ، ومعاوية بن صالح (ر م 4) ومندل بن علي (د) ، ومنصور بن سلمة الليثي (سي) ، وموسى بن عبيدة الربذي (ت ق) ، وموسى بن علي بن رباح اللخمي (س ق) ، وميمون بن أبان أبي عبد الله (ف ت) ، وميمون بن عبد الله (د) ، ونوح بن أبي بلال (س) ، وهارون بن سلمان الفراء (س) ، وهارون بن موسى النحوي (ت) ، وأبي المقدام هشام بن زياد (د ق) ، وهشام بن هارون الأنصاري (صد) ، والوليد بن عقبة القيسي (ق) ، ويحيى بن أيوب المصري (م ق) ، ويحيى بن عبد الله بن أبي قتادة ، ويوسف بن عبد الله بن نجيد بن عمران بن حصين (بخ) ، ويونس بن أبي إسحاق (ت) ، وأبي سلمة الكندي (ت) .

روى عنه : إبراهيم بن سعيد الجوهري (د) ، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني (ت س) ، وأحمد بن حرب الموصلي (سي) ، وأحمد بن [ ص: 44 ] سليمان الرهاوي (س) ، وأحمد بن سنان القطان الواسطي (ق) ، وأبو عبيدة أحمد بن عبد الله بن أبي السفر الكوفي ، وأحمد بن محمد بن حنبل (د) ، وأحمد بن المنذر القزاز البصري (م) ، وأحمد بن منيع البغوي (ت ق) ، وبشر بن آدم البصري ابن بنت أزهر السمان (صد ت ق) ، وجعفر بن محمد بن عمران (ت) ، والحسن بن الصباح البزار (ت) ، والحسن بن عرفة ، والحسن بن علي بن عفان ، والحسن بن علي الخلال (م د) ، وأبو عمر حفص بن عمر الدوري المقرئ (ق) ، وحفص بن عمرو الربالي (ق) ، وأبو خيثمة زهير بن حرب (م) ، وزيد بن إسماعيل الصائغ ، وسفيان بن وكيع بن الجراح (ت) ، وسلمة بن شبيب النيسابوري (ت) ، وعباس بن محمد الدوري ، وعبد الله بن الحكم بن أبي زياد القطواني (د ت) ، وأبو سعيد عبد الله بن سعيد الأشج ، وعبد الله بن عامر بن براد الأشعري (ق) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (م ق) ، وعبد الله بن محمد بن يحيى الضعيف (س) ، وعبد الله بن وهب المصري (ت) ، وهو أكبر منه ، وعبد الرحمن بن خالد القطان الرقي (د س) ، وعبد الرحمن بن محمد بن سلام الطرسوسي (سي) ، وعبدة بن عبد الله الصفار (د ت س) ، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة (د) ، وعصمة بن الفضل النيسابوري (س) ، وعلي بن سلمة اللبقي (ق) ، وعلي بن محمد الطنافسي (ق) ، وعلي ابن المديني (ر) ، وليث بن هارون العكلي ، ومحمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي (ق) ، ومحمد بن حاتم بن [ ص: 45 ] ميمون السمين (م) ، ومحمد بن حميد الرازي (ت ق) ، ومحمد بن رافع النيسابوري (م د ت س) ، وأبو يحيى محمد بن سعيد بن غالب العطار ، ومحمد بن سليمان الأنباري (د) ، ومحمد بن عاصم الأصبهاني ، ومحمد بن عبد الله بن نمير (م) ، ومحمد بن عبد الرحمن الجعفي (ق) ، ومحمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة (د) ، ومحمد بن علي بن حرب المروزي (س) ، وأبو كريب محمد بن العلاء (م د ت ق) ، ومحمد بن الفرج البغدادي ، مولى بني هاشم (م) ، ومحمد بن قدامة السلمي البلخي ، ومحمد بن مسعود العجمي (د) ، وأبو هشام محمد بن يزيد الرفاعي ، وموسى بن إسحاق الكناني الكوفي ، وموسى بن عبد الرحمن المسروقي (ت س ق) ، ونصر بن عبد الرحمن الوشاء (ت) ، ونصر بن علي الجهضمي ، وهارون بن عبد الله الحمال (س) ، والهيثم بن خالد الجهني (ل) ، ويحيى بن أبي طالب بن الزبرقان ، وهو آخر من روى عنه ، ويحيى بن عبد الحميد الحماني ، ويحيى بن موسى البلخي (عس) ، ويزيد بن هارون ، وهو أكبر منه .

قال أبو بكر المروذي ، عن أحمد ابن حنبل : كان صاحب حديث ، كيسا ، قد رحل إلى مصر وخراسان في الحديث ، وما كان أصبره على الفقر ، كتبت عنه بالكوفة وهاهنا ، وقد ضرب في الحديث إلى الأندلس .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وكذلك قال علي ابن المديني ، وأحمد بن عبد الله العجلي .

[ ص: 46 ] وقال أبو حاتم : صدوق صالح .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب ، قول أبي عبد الله أحمد ابن حنبل في زيد : إنه ضرب في الحديث إلى الأندلس ; عنى بذلك سماع زيد من معاوية بن صالح الحضرمي ، وكان يتولى قضاء الأندلس ، فظن أحمد أن زيدا سمع منه هناك ، وهذا وهم منه رحمه الله ، وأحسب أن زيدا سمع منه بمكة ، فإن عبد الرحمن بن مهدي سمع منه بمكة .

وقال أبو داود : سمعت أحمد قال : زيد بن حباب كان صدوقا ، وكان يضبط الألفاظ عن معاوية بن صالح ، ولكن كان كثير الخطإ .

وقال المفضل بن غسان الغلابي ، عن يحيى بن معين : كان يقلب حديث الثوري ، ولم يكن به بأس .

قال أبو هشام الرفاعي ، ومطين : مات سنة ثلاث ومائتين .

قال أبو بكر الخطيب : حدث عنه عبد الله بن وهب ، ويحيى بن أبي طالب ، وبين وفاتيهما ثمان وسبعون سنة .

[ ص: 47 ] روى له الجماعة ، البخاري في القراءة خلف الإمام وغيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية