تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 65 ] 2105 - (خت م د) : زيد بن الخطاب بن نفيل القرشي ، عبد الرحمن العدوي ، أخو عمر بن الخطاب ، لأبيه .

أمه أسماء بنت وهب بن حبيب ، وقيل : أسماء بنت حبيب بن وهب بن عمرو بن عمير بن نصر بن أسد بن خزيمة .

كان أسن من عمر ، وأسلم قبله ، وكان من المهاجرين الأولين ، آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بينه وبين معن بن عدي العجلاني ، فقتلا باليمامة . وكان طويلا باين الطول ، أسمر . شهد بدرا وأحدا وما بعدهما من المشاهد مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

وروي عن ابن عمر قال : قال عمر لأخيه زيد يوم أحد : خذ درعي . قال : إني أريد من الشهادة ما تريد . فتركاها جميعا . وكانت راية المسلمين معه يوم اليمامة ، فلم يزل يتقدم بها في نحر العدو ، ثم ضارب بسيفه حتى قتل ، ووقعت الراية فأخذها سالم مولى أبي حذيفة ، وقتله الرحال بن عنفوة ، فلما أتى عمر قتله ، حزن حزنا شديدا وقال : رحم [ ص: 66 ] الله أخي ، سبقني إلى الحسنيين ، أسلم قبلي ، واستشهد قبلي . وقال عمر : ما هبت الصبا إلا وأنا أجد ريح زيد . وكانت اليمامة في خلافة أبي بكر الصديق ، سنة اثنتي عشرة .

له في الصحيح حديث واحد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي عن قتل ذوات البيوت من حديث الزهري ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، قال : كان عبد الله بن عمر يقتل كل حية وجدها ، حتى أخبره أبو لبابة ، وزيد بن الخطاب : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ذوات البيوت .

هكذا رواه غير واحد ، عن الزهري (خت م) .

وقال سفيان بن عيينة (م د) ، عن الزهري ، فقال : أبو لبابة ، أو زيد بن الخطاب ، بالشك .

ذكره البخاري تعليقا من الوجه الأول . ورواه مسلم من الوجهين جميعا . ورواه أبو داود من الوجه الثاني .

التالي السابق


الخدمات العلمية