تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2111 - (بخ م 4) : زيد بن سلام بن أبي سلام ، واسمه ممطور الحبشي ، الدمشقي ، أخو معاوية بن سلام ، وكان الأكبر ، وقع إلى اليمامة .

[ ص: 78 ] روى عن : عبد الله بن زيد الأزرق ، وعبد الله بن فروخ ، وعلي بن أرطاة ، وجده أبي سلام الأسود (بخ م 4) .

روى عنه : الحضرمي بن لاحق (س) ، وأخوه معاوية بن سلام (م د س ق) ، ويحيى بن أبي كثير (بخ م ت س) .

قال أبو زرعة الدمشقي ، ويعقوب بن شيبة ، والنسائي ، والدارقطني : ثقة .

زاد يعقوب : صدوق .

وذكره أبو الحسن بن سميع في الطبقة الرابعة .

وقال يحيى بن حسان التنيسي ، عن معاوية بن سلام : أخذ مني يحيى بن أبي كثير كتب أخي زيد بن سلام .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : لم يلق يحيى بن أبي كثير زيد بن سلام ، وقدم معاوية بن سلام عليهم ، فلم يسمع يحيى بن أبي كثير منه شيئا ، أخذ كتابه عن أخيه ، ولم يسمعه ، فدلسه عنه .

وقال أبو بكر الأثرم : قلت لأبي عبد الله أحمد ابن حنبل : يحيى بن أبي كثير سمع من زيد بن سلام ؟ فقال : ما أشبهه . قلت له : إنهم يقولون سمعها من معاوية بن سلام ؟ فقال : لو سمعها من معاوية [ ص: 79 ] لذكر معاوية ، هو يبين في أبي سلام ، يقول : حدث أبو سلام ، ويقول : عن زيد ، أما أبو سلام فلم يسمع منه . ثم أثنى أبو عبد الله على يحيى بن أبي كثير .

روى له البخاري في " الأدب " والباقون ، وروى البخاري في " الجامع " عن إسحاق ، عن يحيى بن صالح ، عن معاوية بن سلام ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي قلابة : أن ثابت بن الضحاك أخبره : أنه بايع النبي - صلى الله عليه وسلم - تحت الشجرة . هكذا رواه عامة رواة البخاري . وكذلك رواه مسلم وغيره .

وقال أبو علي بن السكن - أحد رواة البخاري - عن الفربري عنه ، في روايته لهذا الحديث : عن معاوية بن سلام ، عن زيد بن سلام ، عن أبي قلابة ، ولم يتابعه أحد على ذلك ، على أن الدارقطني قد ذكر زيد بن سلام فيمن أخرج له البخاري في " الصحيح " ، فالله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية