2116 - (بخ د س ق) : زيد بن أبي عتاب ، ويقال : زيد أبو عتاب ، مولى أم حبيبة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم - ويقال : مولى أخيها معاوية بن أبي سفيان .
[ ص: 86 ] روى عن :
أسيد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ،
وسعد بن أبي وقاص ،
وعبد الله بن رافع - مولى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم - وعبيد بن جريج ،
وعمرو بن سليم الزرقي ،
nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية بن أبي سفيان ،
وأبي سلمة بن عبد الرحمن (س) ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة (بخ د ق) .
روى عنه :
زياد بن سعد ،
وسعيد بن أبي أيوب (ق) ،
وعبد الله بن ميسر جليس ابن أبي ذئب ،
وعبد الرحمن بن إسحاق المدني ،
ومسلمة بن عبد الله بن عروة بن الزبير ،
وموسى بن يعقوب الزمعي ،
ونوح بن أبي بلال (س) ،
ويحيى بن أبي سليمان المدني (بخ د) .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ثقة .
روى له البخاري في " الأدب " وأبو داود والنسائي وابن ماجه .
وروى مسلم عن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، عن سفيان بن عيينة ، عن زياد بن سعد ، عن ابن أبي عتاب ، عن أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=651091إذا صلى الركعتين ، فإن كنت جالسة حدثني وإلا اضطجع .
هكذا رواه مسلم ، عن العدني ، ولم يسمه .
ورواه محمد بن إسحاق الثقفي ، عن العدني بإسناده ، وسماه عبد الرحمن بن أبي عتاب . وكذلك سماه في موضع آخر ، عن إسحاق بن راهويه ، عن سفيان بن عيينة ، وكذلك سماه أبو مسعود الدمشقي في " الأطراف " ، وأبو بكر بن منجويه في " رجال مسلم " ، ورواه الحميدي عن سفيان ، ولم يسمه .
[ ص: 87 ] وقد وقع لنا حديثه عاليا .
أخبرنا به أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا أبو الحسن الجمال ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر بن موسى ، قال : حدثنا الحميدي ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، قال : حدثنا زياد بن سعد الخراساني ، عن ابن أبي عتاب ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل حديث قبله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=658235كان إذا صلى ركعتي الفجر ، فإن كنت مستيقظة حدثني ، وإلا اضطجع .
ورواه أبو داود ، عن مسدد ، عن سفيان ، عن زياد بن سعد ، عن من حدثه ابن أبي عتاب أو غيره ، عن أبي سلمة ، ولم يسمه .
ولم يذكر البخاري في " تاريخه " ، ولا ابن أبي حاتم في كتابه : عبد الرحمن بن أبي عتاب .
وأما زيد بن أبي عتاب ، فقد ذكروه في كتبهم ، وجاء مسمى منسوبا في عدة أحاديث غير هذا .
أخبرنا أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي عمر بن قدامة ، وابن أخته أبو محمد : عبد الرحيم بن عبد الملك بن عبد الملك ، وأبو الحسن ابن البخاري ، وأم سليمان خديجة بنت محمد بن خلف بن راجح المقدسيون ، وأحمد بن شيبان ، وزينب بنت مكي ، قالوا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا أبو غالب ابن البناء ، قال : أخبرنا
[ ص: 88 ] الحسن بن علي الجوهري ، قال : أخبرنا أبو عمر محمد بن العباس بن حيويه الخزاز ، وأبو بكر محمد بن إسماعيل بن العباس الوراق ، قالا : أخبرنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : حدثنا الحسين بن الحسن المروزي ، قال : أخبرنا عبد الله بن المبارك ، قال : أخبرنا سعيد بن أبي أيوب ، عن يحيى بن أبي سليمان ، عن زيد بن أبي عتاب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680182خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه ، وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه ، ثم قال - صلى الله عليه وسلم - بأصبعيه : أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ، وهو يشير بأصبعيه .
رواه البخاري ، عن عبدان ، عن ابن المبارك ، فوقع لنا بدلا عاليا .
ورواه ابن ماجه ، عن علي بن محمد الطنافسي ، عن يحيى بن آدم ، عن ابن المبارك ، فوقع لنا عاليا بدرجتين ، وليس له عندهما غيره .
وأخبرنا إبراهيم بن إسماعيل وأحمد بن شيبان ، قالا : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : حدثنا إسماعيل بن عبد الله ، قال : حدثنا سعيد بن الحكم ، قال : حدثنا نافع - يعني ابن يزيد - عن يحيى بن أبي سليمان المدني ، عن زيد - وهو ابن أبي العتاب - وابن المقبري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : قال رسول الله
[ ص: 89 ] - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672682إذا جئتم إلى الصلاة ونحن سجود فاسجدوا ، ولا تعدوها شيئا ، ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة .
رواه أبو داود ، عن محمد بن يحيى الذهلي ، عن سعيد بن الحكم بن أبي مريم ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين ، وليس له عنده شيء متيقن غيره .