تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2125 - (س) : زيد بن كعب السلمي ، ثم البهزي . له صحبة ، وهو صاحب الظبي الحاقف .

روى حديثه : يحيى بن سعيد الأنصاري (س) عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن عيسى بن طلحة بن عبيد الله ، عن عمير بن سلمة الضمري ، عن البهزي . ومنهم من قال : عن عيسى بن طلحة عن البهزي .

ولم يذكر عمير بن سلمة ومنهم من قال : عن عيسى بن طلحة ، عن عمير بن سلمة . ولم يذكر البهزي في إسناده .

روى له النسائي ، وقد وقع لنا حديثه عاليا جدا .

(2) أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني في جماعة ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا محمد بن عبد الله الضبي ، قال : أخبرنا سليمان بن أحمد ، قال : [ ص: 104 ] حدثنا إدريس بن جعفر العطار ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا يحيى بن سعيد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عيسى بن طلحة ، عن عمير بن سلمة الضمري ، عن البهزي : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج يريد مكة ، حتى إذا كان ببعض وادي الروحاء وجد حمار وحش عقيرا ، فذكروه لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أقروه حتى يأتي صاحبه . فأتى البهزي - وكان صاحبه - فقال : يا رسول الله ، شأنكم بهذا الحمار ، فأمر أبا بكر أن يقسمه في الرفاق وهم محرمون ، ثم مررنا حتى إذا كنا بالأثاية ، إذا ظبي حاقف في ظل ، فيه سهم ، فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلا أن يقف عنده حتى يجيز عنه الناس .

رواه عن محمد بن سلمة المرادي ، والحارث بن مسكين ، عن عبد الرحمن بن القاسم ، عن مالك ، عن يحيى بن سعيد نحوه ، فكأن فاطمة سمعته منه .

التالي السابق


الخدمات العلمية