تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2175 - (د س) : السائب والد عثمان بن السائب الجمحي ، المكي ، مولى أبي محذورة .

روى عن : مولاه أبي محذورة الجمحي المؤذن (د س) .

روى عنه : ابنه عثمان بن السائب (د س) .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له أبو داود ، والنسائي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا عاليا جدا .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ .

(ح) وأخبرنا أبو إسحاق ، قال : أنبأنا محمد بن معمر بن الفاخر في جماعة ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قالا : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج ، قال : أخبرني عثمان مولاهم ، عن أبيه الشيخ مولى أبي محذورة ، وعن أم عبد الملك بن أبي محذورة ، قالا : قال أبو محذورة : خرجت ومعي عشرة فتيان مع النبي [ ص: 197 ] - صلى الله عليه وسلم - إلى حنين ، وهم أبغض الناس إلينا ، فأذنوا وقمنا نستهزئ بهم ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ائتوني بهؤلاء الفتيان ، فقال : أذنوا ، فأذنوا ، فكنت آخرهم ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : نعم هذا الذي سمعت صوته ، اذهب فأذن لأهل مكة ، وقل لعتاب بن أسيد : أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أؤذن لأهل مكة . ومسح على ناصيته ، فقال : قل : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، أشهد أن لا إله إلا الله - مرتين - أشهد أن محمدا رسول الله - مرتين - . ثم ارجع فقل : أشهد أن لا إله إلا الله - مرتين - أشهد أن محمدا رسول الله - مرتين - حي على الصلاة - مرتين - حي على الفلاح - مرتين - الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله . وإذا أذنت بالأول من الصبح فقل : الصلاة خير من النوم ، الصلاة خير من النوم . وإذا أقمت فقلها مرتين ، قد قامت الصلاة .

سمعت وكان أبو محذورة لا يجز ناصيته ولا يفرقها ; لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مسح عليها . زاد أبو بكر ، عن الطبراني : قال عثمان الذي روى عنه ابن جريج هذا الحديث هو عثمان بن السائب مولى بني جمح .

رواه الإمام أحمد ابن حنبل في " مسنده " ، عن عبد الرزاق ، فوافقناه فيه بعلو .

ورواه أبو داود ، عن الحسن بن علي الخلال ، عن عبد الرزاق ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين .

[ ص: 198 ] ورواه النسائي ، عن إبراهيم بن الحسن ، عن حجاج بن محمد ، عن ابن جريج .

التالي السابق


الخدمات العلمية