تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2233 - (ت) : سعد ، مولى طلحة ، ويقال : سعيد ، ويقال : طلحة مولى سعد .

روى عن : عبد الله بن عمر بن الخطاب (ت) .

روى عنه : عبد الله بن عبد الله الرازي (ت) .

قال أبو حاتم : لا يعرف إلا بحديث واحد .

[ ص: 319 ] وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له الترمذي ، وقد وقع لنا حديثه عاليا .

أخبرنا به عبد الرحمن بن أبي عمر ، والمسلم ابن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا هبة الله بن محمد ، قال : أخبرنا الحسن بن علي ، قال : أخبرنا أحمد بن جعفر ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا أسباط بن محمد ، قال : حدثنا الأعمش ، عن عبد الله بن عبد الله ، عن سعد مولى طلحة ، عن ابن عمر قال : سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثا لو لم أسمعه إلا مرة أو مرتين - حتى عد سبع مرار - ولكن قد سمعته أكثر من ذلك ، قال : كان الكفل من بني إسرائيل لا يتورع من ذنب عمله ، فأتته امرأة فأعطاها ستين دينارا على أن يطأها ، فلما قعد منها مقعد الرجل من امرأته أرعدت وبكت ، فقال : ما يبكيك أكرهتك ؟ قالت : لا ، ولكن هذا عمل لم أعمله قط ، وإنما حملني عليه الحاجة . قال : فتفعلين هذا ولم تفعليه قط . ثم نزل فقال : اذهبي فالدنانير لك . ثم قال : والله لا يعصي الله الكفل أبدا . فمات من ليلته ، فأصبح مكتوبا على بابه : قد غفر الله للكفل .

رواه عن عبيد بن أسباط بن محمد ، عن أبيه ، فوقع لنا بدلا عاليا ، وقال حسن ، رواه شيبان وغير واحد ، عن الأعمش ، ورفعوه . ورواه بعضهم عن الأعمش ولم يرفعه . ورواه أبو بكر بن عياش ، عن [ ص: 320 ] الأعمش ، فأخطأ فيه .

وقال عبد الله بن عبد الله : عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر ، وهو غير محفوظ . وقال غيره : رواه قتيبة ، عن أسباط بن محمد ، فقال : عن سعيد بن جبير . كما قال أبو بكر بن عياش .

التالي السابق


الخدمات العلمية