تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 342 ]

2241 - (ع) : سعيد بن أبي أيوب ، واسمه مقلاص الخزاعي ، مولاهم ، أبو يحيى المصري .

روى عن : بكر بن عمرو المعافري (بخ د س) ، وجعفر بن [ ص: 343 ] ربيعة (خ د س) ، والحارث بن يزيد (ق) ، والحسن بن ثوبان (سي) ، وأبي صخر حميد بن زياد المدني (د عس) ، وأبي هانئ حميد بن هانئ الخولاني (مق ق) ، وخالد بن يزيد الصدفي ، وخالد بن يزيد الإسكندراني (مد) ، وخير بن نعيم الحضرمي ، وربيعة بن سيف (س) ، ورزيق بن حكيم ، وزبان بن فائد (د) ، وأبي عقيل زهرة بن معبد (خ د س) ، وزيد بن أبي عتاب (ق) ، وسليمان بن كيسان (مد) ، وشراحيل بن يزيد (د) ، وشرحبيل بن شريك (م ت س) ، وشرحبيل بن يزيد - إن كان محفوظا - (د) ، وأبي عبد السلام صالح بن رستم ، وصفوان بن سليم ، والضحاك بن شرحبيل ، وعبد الله بن الوليد التجيبي (د سي) ، وعبد الرحمن بن مرزوق الشامي (س) ، وأبي مرحوم عبد الرحيم بن ميمون (د ت سي ق) ، وعبيد الله بن أبي جعفر (م د س) ، وعطاء بن دينار (بخ د) ، وعقيل بن خالد (خ) ، وعمر بن عبد الله العنسي ، وعمرو بن جابر الحضرمي (ت) ، وعياش بن عباس (م د س) ، وكعب بن علقمة (م د) ، وكليب بن ذهل ، وأبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل (خ م س) ، ومحمد بن عبد الرحمن المكي (د) ، ومحمد بن عجلان (سي) ، وأبي مطيع معاوية بن يحيى ، ومعروف بن سويد ، والوليد بن أبي الوليد (م) ، ويحيى بن أبي سليمان (بخ ت س) ، ويزيد بن أبي حبيب (خ م د س) ، ويزيد بن عبد العزيز الرعيني (سي) ، وأبي سفيان بن جابر بن عتيك ، وأبي عبد الله القرشي (د) جليس لجعفر بن ربيعة .

روى عنه : روح بن صلاح المصري ، وعبد الله بن المبارك (م ت س ق) ، وعبد الله بن وهب (خ م د س ق) ، وعبد الله بن يحيى البرلسي (د) ، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ (ع) . [ ص: 344 ] وعبد الملك بن جريج (خ م د س) وهو أكبر منه ، ومسلمة بن علي الخشني (ق) ، والمغيرة بن الحسن بن راشد الهاشمي خال سعيد بن عفير ، ونافع بن يزيد .

قال عبد الله بن أحمد ابن حنبل ، عن أبيه ، وأبو حاتم الرازي : لا بأس به .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وكذلك قال النسائي .

وقال محمد بن سعد : كان ثقة ثبتا .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

قال يحيى بن معين : مات زمن أبي جعفر .

[ ص: 345 ] وقال أبو سعيد بن يونس : ولد سنة مائة ، وتوفي سنة إحدى وستين ومائة . وقيل : سنة ست وستين ومائة . وسنة إحدى أصح .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية