تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2253 - (ع) : سعيد بن الحكم بن محمد بن سالم ، المعروف بابن أبي مريم ، الجمحي ، أبو محمد ، المصري ، مولى أبي الصبيغ ، مولى بني جمح .

[ ص: 392 ] روى عن : إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة ، وإبراهيم بن سويد (خ د) ، وأسامة بن زيد بن أسلم ، وإسماعيل بن إبراهيم بن عقبة (خ) ، وأبي ضمرة أنس بن عياض ، وحماد بن زيد ، وخلاد بن سليمان الحضرمي (س) ، ورشدين بن سعد ، وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي (س) ، وسفيان بن عيينة (س) ، وسليمان بن بلال (خ م) ، وضمام بن إسماعيل ، وعبد الله بن سويد بن حيان المصري ، وعبد الله بن عمر العمري (ق) ، وعبد الله بن فروخ (د) ، وعبد الله بن لهيعة (ق) ، وعبد الله بن المنيب المدني (س) ، وعبد الله بن وهب (خ ت) ، وعبد الرحمن بن أبي الزناد (د) ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وعبد الرحمن بن عبد العزيز الإمامي ، وعبد العزيز بن أبي حازم (خ) ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي (م) ، وعثمان بن مكتل ، والعطاف بن خالد المخزومي (بخ س) ، والليث بن سعد (د س ق) ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن جعفر بن أبي كثير (خ م د ت س) ، وابنه محمد بن سعيد بن أبي مريم ، ومحمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير ، ومحمد بن مسلم الطائفي ، وأبي غسان محمد بن مطرف (خ م د س) ، والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي (خ) ، وخاله موسى بن سلمة المصري (س) ، وموسى بن يعقوب الزمعي (د) ، ونافع بن عمر الجمحي (خ) ، ونافع بن يزيد المصري (خت م د س ق) ، ويحيى بن أيوب المصري (خت م 4) .

[ ص: 393 ] روى عنه : البخاري (ت) ، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني (س) ، وأحمد بن إسحاق بن واضح العسال المصري ، وأحمد بن الحسن الترمذي (ت) ، وأحمد بن حماد زغبة ، وابن أخيه أحمد بن سعد بن أبي مريم (د س) ، وأحمد بن عبد الله بن صالح العجلي ، وأحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد ، وأحمد بن منصور الرمادي ، وإسحاق بن الحسن الطحان المصري مولى بني هاشم ، وإسحاق بن سويد الرملي (د) ، وإسحاق بن الصباح الكندي (د) ، وإسحاق بن منصور الكوسج (ت) ، وإسماعيل بن عبد الله الأصبهاني سمويه ، والحسن بن علي بن زولاق المصري ، والحسن بن علي الخلال (م د) ، وحمزة بن نصير المصري (د) ، وحميد بن زنجويه (د س) ، وسعيد بن أسد بن موسى ، وسهل بن زنجلة الرازي (ق) ، وعبد الله بن حماد الآملي ، وعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم (س) ، وعبد العزيز بن عمران بن مقلاص المصري ، وعبيد بن عبد الواحد بن شريك البزار ، وعثمان بن سعيد الدارمي ، وعلي بن عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة ، وأبو رفاعة عمارة بن وثيمة بن موسى بن الفرات المصري ، وعمر بن الخطاب السجستاني (د) ، وعمر بن أبي عمر البلخي ، وعمرو بن أبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح المصري ، وأبو عبيد القاسم بن سلام ، ومحفوظ بن إبراهيم الفركي ، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي ، ومحمد بن إسحاق الصاغاني (م س) ، ومحمد بن خلف العسقلاني (ق) ، ومحمد بن سهل بن عسكر التميمي البخاري (م س) ، ومحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم ابن البرقي (د) ، ومحمد بن عمرو بن نافع المصري ، ومحمد بن عوف الطائي الحمصي (د) ، ومحمد بن مسكين [ ص: 394 ] اليمامي (س) ، ومحمد بن يحيى الذهلي (خ د ق) ، وميمون بن العباس الرافقي (س) ، ويحيى بن أيوب بن بادي العلاف المصري ، ويحيى بن عثمان بن صالح السهمي ، ويحيى بن معين ، وأبو حبيب يحيى بن نافع المصري ، ويعقوب بن سفيان الفارسي .

قال الحسين بن الحسن الرازي : سألت أحمد ابن حنبل عن من أكتب بمصر ؟ فقال : عن ابن أبي مريم .

وقال أبو داود : ابن أبي مريم عندي حجة .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : ثقة ، كان له دهليز طويل ، وكان يأتيه الرجل فيقف فيسلم عليه فيرد عليه لا سلم الله عليك ولا حفظك ، وفعل بك ، فأقول : ما لهذا فيقول : قدري خبيث .

ويأتي آخر فيقول له مثل ذلك فأقول : ما لهذا فيقول : جهمي خبيث ، ويأتي آخر فيقول مثل ذلك فأقول : ما لهذا فيقول : رافضي خبيث ، لا يظن إلا رد عليه سلامه ، وكان عاقلا ، لم أر بمصر أعقل منه ، ومن عبد الله بن عبد الحكيم .

وقال أبو حاتم : ثقة .

وقال أبو محمد الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الرامهرمزي : حدثني محمد بن محمد بن يحيى بمدينة سابور ، قال : حدثنا عثمان بن [ ص: 395 ] سعيد الدارمي ، قال : كنا عند سعيد بن أبي مريم بمصر ، فأتاه رجل فسأله كتابا ينظر فيه ، أو سأله أن يحدثه بأحاديث فامتنع عليه ، وسأله رجل آخر في ذلك فأجابه ، فقال له الأول : سألتك فلم تجبني ، وسألك هذا فأجبته ، وليس هذا حق العلم - أو نحوه من الكلام - فقال له ابن أبي مريم : إن كنت تعرف الشيباني من السيباني ، وأبا حمزة من أبي جمرة ، وكلاهما عن ابن عباس ، حدثناك وخصصناك كما خصصنا هذا .

وقال أبو سعيد بن يونس : سعيد بن الحكم بن أبي مريم ، مولى أبي فاطمة ، ويقال : أبو فطيمة ، مولى أبي الصبيغ مولى بني جمح ، كان فقيها ، ولد سنة أربع وأربعين ومائة ، ومات سنة أربع وعشرين ومائتين .

وروى له الباقون .

التالي السابق


الخدمات العلمية