تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2254 - (د س) : سعيد بن حكيم بن معاوية بن حيدة ، القشيري ، البصري ، أخو بهز بن حكيم .

[ ص: 396 ] روى عن : أبيه عن جده (د س) .

روى عنه : داود الوراق (د س) ، يقال : إنه داود بن أبي هند ، ويقال : رجل آخر ، وهو الصحيح .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له أبو داود ، والنسائي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا عاليا عنه .

أخبرنا به أحمد بن أبي الخير ، قال : أنبأنا خليل بن بدر بن ثابت الراراني ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : أخبرنا أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني ، قال : حدثنا أحمد بن شعيب النسائي ، قال : أخبرنا حسين بن منصور بن جعفر ، قال : حدثنا مبشر بن عبد الله ، قال : حدثنا سفيان بن حسين ، عن داود الوراق ، عن سعيد بن حكيم ، عن أبيه ، عن جده معاوية بن حيدة القشيري ، قال : أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلما دفعت إليه قال : أما إني قد سألت الله أن يعينني بالسنة يخيفكم بها ، والرعب يجعله في قلوبكم . فقال بيديه جميعا ، أما إني قد خلقت هكذا وهكذا أن لا أومن بك ولا أتبعك ، فما زالت السنة تخيفني ، وما زال الرعب يجعل في قلبي حتى قمت بين يديك ، فبالله الذي أرسلك أهو أرسلك بما تقول ؟ قال : نعم . قال : وهو أمرك بما تأمرنا به ؟ قال : نعم . قال : فما تقول في نسائنا ؟ قال : هن حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ، وأطعموهن مما تأكلون ، واكسوهن مما تلبسون ، ولا تضربوهن ، ولا تجيعوهن . قال : فينظر أحدنا إلى عورة أخيه إذا اجتمعنا ؟ قال : لا . قال : فإذا تفرقنا ؟ [ ص: 397 ] قال : فضم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إحدى فخذيه على الأخرى ثم قال : الله أحق أن تستحيوا منه . قال : وسمعته يقول : يحشر الناس يوم القيامة وعليهم الفدام ، فأول ما ينطق من الإنسان كفه وفخذه .

قال سفيان : وفدامهم : أن يؤخذ على ألسنتهم .

رواه أبو داود ، عن أحمد بن يوسف المهلبي النيسابوري ، عن عمر بن عبد الله بن رزين ، عن سفيان بن حسين ، بإسناده مختصرا : أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت : ما تقول في نسائنا ؟ قال : أطعموهن مما تأكلون ، واكسوهن مما تكتسون ، ولا تضربوهن ، ولا تقبحوهن .

ورواه النسائي بهذا الإسناد مختصرا أيضا قصة السؤال عن الإرسال وعن النساء ، وقد وقع لنا عاليا من رواية الطبراني عنه ، مع ما فيه من الزيادة .

التالي السابق


الخدمات العلمية