تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 458 ] 2280 - (د س ق) : سعيد بن السائب بن يسار ، وهو ابن أبي حفص الثقفي ، الطائفي .

روى عن : داود بن أبي عاصم الثقفي ، وأبيه السائب بن يسار الثقفي ، وسفيان الثوري وهو من أقرانه ، وصالح بن سعيد ، وعبد الله (س) ، ويقال : عبيد الله بن معية العامري ، وعبد الله بن يامين الطائفي (ق) ، وعبد الملك بن أبي عاصم بن عروة الثقفي ، وعبيد الله بن يزيد الطائفي (س) ، وغضيف (س) ، ويقال : غطيف بن أبي سفيان ، ومحمد بن السائب بن أبي هندية ، ومحمد بن عبد الله بن عياض (د ق) ، ونوح بن صعصعة (د) .

روى عنه : حرمي بن عمارة بن أبي حفصة ، وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي ، وخالد بن مخلد القطواني (س) ، وسفيان بن عيينة ، وشعيب بن حرب ، وعبد الرحمن بن مهدي (س) ، وعبد الرزاق بن همام ، وأبو همام محمد بن محبب الدلال (د ق) ، ومحمد بن يزيد بن خنيس ، ومعن بن عيسى القزاز (د) ، وأبو حذيفة موسى بن مسعود ، ووكيع بن الجراح (س) .

قال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : ثقة .

[ ص: 459 ] وكذلك قال الدارقطني .

وقال أبو داود : لا بأس به .

وقال النسائي : ليس به بأس .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال شعيب بن حرب : كنا نراه من الأبدال .

وقال الحميدي ، عن سفيان : كان سعيد بن السائب الطائفي لا تكاد تجف له دمعة ، إنما دموعه جارية دهره ، إن صلى فهو يبكي ، وإن طاف فهو يبكي ، وإن جلس يقرأ في المصحف فهو يبكي ، وإن لقيته في الطريق فهو يبكي .

قال سفيان : فحدثوني أن رجلا عاتبه على ذلك فبكى ، ثم قال : كان ينبغي أن تعذلني وتؤنبني وتعاتبني على التقصير والتفريط ، فإنهما قد استوليا علي . قال الرجل : فلما سمعت ذلك منه انصرفت وتركته .

وقال محمد بن الحسين البرجلاني ، عن محمد بن يزيد بن خنيس المكي : ما رأيت أحدا قط أسرع دمعة من سعيد بن السائب ، إنما كان يجزئه أن يحرك فترى دموعه كالقطر .

[ ص: 460 ] روى له أبو داود والنسائي وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية