تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 490 ] 2293 - (ر د ت س) : سعيد بن سمعان الأنصاري ، الزرقي ، المدني ، مولى بني زريق .

روى عن : أبي هريرة (ر د ت س) ، وابن حسنة (بخ) .

روى عنه : أبو سعيد سابق بن عبد الله الجزري الرقي ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب (ر د ت س) .

قال النسائي : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له البخاري في كتاب " القراءة خلف الإمام " وغيره ، وأبو داود ، والترمذي ، والنسائي .

أخبرنا أبو الحسن ابن البخاري ، قال : أنبأنا أبو المكارم اللبان ، وأبو جعفر الصيدلاني ، قالا : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا عبد الله بن جعفر ، قال : حدثنا يونس بن حبيب ، قال : حدثنا أبو داود الطيالسي ، قال : حدثنا ابن أبي ذئب ، عن [ ص: 491 ] سعيد بن سمعان ، قال : دخل علينا أبو هريرة مسجد الزرقيين فقال : ترك ثلاثة مما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل : كان إذا دخل الصلاة رفع يديه مدا ثم سكت هنية ، يسأل الله من فضله ، وكان يكبر إذا خفض ورفع وإذا ركع .

رواه البخاري في " القراءة خلف الإمام " عن عاصم بن علي ، عن ابن أبي ذئب نحوه ، ولفظه : ثلاث تركهن الناس مما فعلهن النبي - صلى الله عليه وسلم - : كان يكبر إذا قام إلى الصلاة ، ويسكت بين التكبير والقراءة يسأل الله من فضله ، وكان يكبر في كل خفض ورفع . فوقع لنا بدلا عاليا .

ورواه أبو داود عن مسدد ، عن يحيى القطان ، عن ابن أبي ذئب مختصرا : كان إذا دخل في الصلاة رفع يديه مدا . فوقع لنا عاليا بدرجتين ، وليس له عنده غيره .

ورواه الترمذي عن قتيبة بن سعيد ، وأبي سعيد الأشج ، عن يحيى بن يمان ، عن ابن أبي ذئب بلفظ آخر : كان إذا كبر للصلاة نشر أصابعه .

وقال : أخطأ يحيى بن يمان في هذا الحديث .

وعن عبد الله بن عبد الرحمن ، عن عبيد الله بن عبد المجيد ، الحنفي ، عن ابن أبي ذئب مختصرا كرواية أبي داود ، وقال : قال عبد الله : وهذا أصح من حديث يحيى بن يمان ، فوقع لنا عاليا بدرجتين أيضا ، وليس له عنده غيره .

[ ص: 492 ] ورواه النسائي عن عمرو بن علي ، عن يحيى القطان ، عن ابن أبي ذئب بطوله نحوه فوقع لنا عاليا بدرجتين أيضا ، وليس له عنده غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية