تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2313 - (س) : سعيد بن عبد الرحمن بن عبد الله الزبيدي ، أبو شيبة الكوفي ، قاضي الري .

روى عن : إبراهيم التيمي ، وإبراهيم النخعي ، وسعيد بن جبير ، وعبد الله بن أبي مليكة ، ومجاهد بن جبر المكي (س) .

روى عنه : جرير بن عبد الحميد ، وحكام بن سلم الرازي ، وزهير بن معاوية ، وسفيان الثوري ، وعبد الله بن أبي جعفر الرازي ، وعبد الرحيم بن سليمان ، وعبد الواحد بن زياد (س) ، وعلي بن مجاهد ، ومحمد بن فضيل الضبي ، وأبو جعفر الرازي .

[ ص: 533 ] قال البخاري : لا يتابع في حديثه .

وقال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود عن سعيد بن عبد الرحمن الزبيدي فقال : أبو شيبة ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " ، وقال : يروي المقاطيع ، وهو الذي يقول : يعجبني من القراء كل سهل طلق ، فأما من تلقاه ببشر ويلقاك بعبوس ، فلا أكثر الله في القراء ضرب هذا . مات سنة ست وخمسين ومائة .

روى له النسائي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا لعلو عنه .

[ ص: 534 ] أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، قال : أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني وغير واحد قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله ، قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال ، حدثنا زكريا بن حمدويه البغدادي ، قال : حدثنا عفان بن مسلم ، قال : حدثنا عبد الواحد بن زياد ، عن سعيد بن عبد الرحمن الزبيدي ، عن مجاهد ، عن أسيد بن أبي رافع ، عن رافع بن خديج : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا استغنى أحدكم عن أرضه فليمنحها أخاه ، أو يدع ، ونهى عن المزابنة .

رواه الإمام أحمد ابن حنبل ، عن عفان ، فوافقناه فيه بعلو ، ورواه النسائي عن إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ، عن عفان ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية