تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2327 - (ع ) : سعيد بن أبي عروبة ، واسمه مهران ، العدوي ، [ ص: 6 ] أبو النضر البصري ، مولى بني عدي بن يشكر .

روى عن : أيوب السختياني ( د ت س ) ، والحسن البصري ، وأبي معشر زياد بن كليب ( م د س ) ، وزياد الأعلم ( د س ) ، وسليمان الأسود الناجي ( ت ) ، وسليمان الأعمش ، وعاصم بن بهدلة ، وعامر الأحول ( س ق ) ، وأبي حريز عبد الله بن الحسين قاضي سجستان ( ت ) ، وعبد الله بن فيروز الداناج ( م د عس ق ) ، وأبي مالك عبيد الله بن الأخنس ( س ) ، وعكرمة بن عمار - وهو من أقرانه - وعلي بن الحكم البناني ( د س ق ) ، وعلي بن زيد بن جدعان ، وعمر بن عامر السلمي ، وغالب بن مهران التمار ( د س ق ) ، وفرقد السبخي ، وفضيل بن ميسرة ، [ ص: 7 ] وقتادة بن دعامة ( ع ) ، وكثير بن شنظير ، ومالك بن دينار ( س ) ، ومحمد بن سيرين ، وأبي رجاء محمد بن سيف الأزدي (س) - وهو من أقرانه - ومطر الوراق ( م د س ق ) ، وميمون القناد ، والنضر بن أنس بن مالك ( خ م س ) ، وهشام الدستوائي - وهو من أقرانه - وأبي بشر الوليد بن مسلم العنبري ( د ) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ( س ) ، وأبي التياح يزيد بن حميد الضبعي ( ت ق ) ، ويعلى بن حكيم ( م د س ق ) ، وأبي رجاء العطاردي ( م ) ، وأبي نضرة العبدي ( م ) .

روى عنه : إبراهيم بن طهمان ( س ) ، وأسباط بن محمد ، وإسماعيل ابن علية ( م د س ) ، وبشر بن المفضل ( خ ت ق ) ، وجعفر بن عون ، والحسن بن صالح بن حي ( س ) ، وحفص بن عبد الرحمن البلخي ( س ) ، وأبو أسامة حماد بن أسامة ( م ) ، وخالد بن الحارث ( خ م س ق ) ، وخالد بن عبد الله ( د ) ، وروح بن عبادة ( خ م ت ق ) ، وسالم بن نوح ( م سي ) ، وسرار بن مجشر ( س ) ، وسعيد بن عامر الضبعي ( م د س ) ، وسفيان الثوري ، وسفيان بن حبيب ( ت ) ، وأبو خالد سليمان بن حيان الأحمر ( م ) ، وسليمان الأعمش - وهو من شيوخه - وسهل بن يوسف ( خ ) ، وشعبة بن الحجاج ، وشعيب بن إسحاق الدمشقي ( س ق ) ، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد ، وعباد بن العوام ( م س ) ، وعبد الله بن إسماعيل ( ت ) ، وعبد الله بن بكر السهمي ( س ) ، وعبد الله بن المبارك ( خ ت س ) ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى ( ع ) ، وأبو بحر عبد الرحمن بن عثمان البكراوي ( ق ) ، وعبد العزيز بن خالد الترمذي ( س ) ، وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي ( س ) ، وأبو بكر عبد الكبير بن عبد المجيد الحنفي ( ت ) ، [ ص: 8 ] وعبد الوارث بن سعيد ( خ ت س ) ، وعبد الوهاب بن عطاء ( عخ م د س ) ، وعبدة بن سليمان ( م د س ق ) ، وعقبة بن خالد السكوني ( س ) ، وعلي بن مسهر ( م ) ، وعمرو بن حمران ، وعيسى بن يونس ( م د س ) ، وكهمس بن المنهال ( خ ) ، ومحمد بن بشر العبدي ( م ت ق ) ، ومحمد بن بكر البرساني ( م ت س ) ، ومحمد بن جعفر غندر ( م د ) ، ومحمد بن سواء السدوسي ( خ م خد ت س ق ) ، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ( خ ق ) ، ومحمد بن أبي عدي ( خ م د ت ق ) ، ومعاذ بن معاذ العنبري ( د ) ، والنضر بن شميل ( ق ) ، ويحيى بن سعيد القطان ( خ م د س ) ، ويحيى بن سلام المغربي ، ويحيى بن مطر المجاشعي البصري ، ويزيد بن زريع ( ع ) ، ويزيد بن هارون .

قال أبو حاتم : سمعت أحمد بن حنبل يقول : لم يكن لسعيد بن أبي عروبة كتاب ، إنما كان يحفظ ذلك كله ، وزعموا أن سعيدا قال : لم أكتب إلا تفسير قتادة ، وذلك أن أبا معشر كتب إلي أن أكتبه .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين ، وأبو زرعة ، والنسائي : ثقة .

زاد أبو زرعة : مأمون .

[ ص: 9 ] وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : أثبت الناس في قتادة : سعيد بن أبي عروبة ، وهشام الدستوائي ، وشعبة ، فمن حدثك من هؤلاء الثلاثة بحديث - يعني عن قتادة - فلا تبال ألا تسمعه من غيره .

وقال المعلى بن مهدي ، عن أبي عوانة : ما كان عندنا في ذلك الزمان أحد أحفظ من سعيد بن أبي عروبة .

وقال عبد الرحمن بن الحكم بن بشير بن سلمان ، عن أبي داود الطيالسي : كان سعيد بن أبي عروبة أحفظ أصحاب قتادة .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه : سعيد بن أبي عروبة قبل أن يختلط ثقة ، وكان أعلم الناس بحديث قتادة .

وقال - أيضا - : قلت لأبي زرعة : سعيد بن أبي عروبة أحفظ ، أو أبان العطار ؟ فقال : سعيد أحفظ ، وأثبت أصحاب قتادة هشام ، وسعيد .

وقال أبو زرعة الدمشقي ، عن دحيم : إن سعيد بن أبي عروبة اختلط ، فخرج إبراهيم سنة خمس وأربعين ومائة .

[ ص: 10 ] وقال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود عن سماع وكيع فقال : بعد الهزيمة - يعني من سعيد بن أبي عروبة - .

قال أبو داود : سمعت صالحا الخندقي ، قال : سمعت وكيعا قال : كنا ندخل على سعيد بن أبي عروبة فنسمع ، فما كان من صحيح حديثه أخذناه ، وما لم يكن صحيحا طرحناه .

وقال أبو حاتم بن حبان : كان سماع شعيب بن إسحاق منه سنة أربع وأربعين ومائة ، قبل أن يختلط بسنة .

وقال أبو نعيم : كتبت عنه بعدما اختلط حديثين .

وقال النسائي : من حدث عنه سعيد بن أبي عروبة ولم يسمع منه : لم يسمع من عمرو بن دينار ، ولا من هشام بن عروة ، ولا من زيد بن أسلم ، ولا من عبيد الله بن عمر ، ولا من أبي الزناد ، ولا من الحكم ، ولا من حماد ، ولا من إسماعيل بن أبي خالد .

وقال سعيد بن عمرو البرذعي : قلت لأبي زرعة : يحيى بن سلام المغربي ؟ فقال : لا بأس به ، ربما وهم ، قال لي أبو زرعة : حدثنا أبو سعيد الجعفي ، قال : حدثنا يحيى بن سلام ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة في قوله - عز وجل : سأريكم دار الفاسقين قال : مصر . قال : وجعل أبو زرعة يستعظم هذا [ ص: 11 ] ويستقبحه . قلت : فأيش أراد بهذا ؟ قال : هو في تفسير سعيد عن قتادة : مصيرهم .

قال البخاري : قال عبد الصمد : مات ابن أبي عروبة سنة ست وخمسين ومائة . وقال غيره : مات سنة سبع وخمسين ومائة .

روى له الجماعة .

[ ص: 12 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية