2344 - (خ م قد س ) : سعيد بن كثير بن عفير بن مسلم بن
[ ص: 37 ] يزيد بن الأسود الأنصاري مولاهم ، أبو عثمان المصري ابن أخت المغيرة بن الحسن بن راشد الهاشمي ، المصري ، وقد ينسب إلى جده .
روى عن :
بسطام بن حريث المكي ،
ورشدين بن سعد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16036وسليمان بن بلال ( م س ) ،
وسهل بن حريز المصري مولى المغيرة بن أبي الليث بن حميد بن عبد الرحمن بن عوف الزهري ،
وشداد بن عبد الرحمن بن يعلى بن شداد بن أوس الأنصاري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16240وضمرة بن ربيعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16457وعبد الله بن لهيعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16472وعبد الله بن وهب ( خ م ) ،
وعبد الحميد بن كعب بن علقمة التنوخي ،
والفضل بن المختار البصري ،
والقاسم بن عبد الله بن عمر العمري ،
وكهمس بن المنهال البصري ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ( خ قد س ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس ،
وخاله المغيرة بن الحسن بن راشد الهاشمي ،
والمنذر بن عبد الله الحزامي والد إبراهيم بن المنذر ،
ومؤمل بن عبد الرحمن الثقفي ،
ونافع بن يزيد المصري ،
ويحيى بن أيوب الغافقي ( بخ سي ) ،
ويحيى بن راشد البراء ،
ويحيى بن فليح ،
ويعقوب بن الحسن الثقفي ،
ويعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني ( خ ) .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ،
وإبراهيم بن الحسين بن ديزيل الهمذاني ،
وأحمد بن حماد بن زغبة ،
وأحمد بن داود المكي ،
وأحمد بن عاصم البلخي ( بخ ) ،
وأحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد ،
وأحمد بن يحيى بن الوزير بن سليمان المصري ( س ) ،
وابنه أسد بن سعيد بن كثير بن عفير ،
وإسماعيل بن عبد الله العبدي سمويه ،
وبكار بن قتيبة البكراوي القاضي ،
وجعفر بن مسافر التنيسي ،
والحسين بن [ ص: 38 ] عبد الغفار الأزدي ،
والحسين بن محمد بن بادي ،
وحمزة بن نصير العسال المصري ،
وأبو الزنباع روح بن الفرج القطان ،
وعبد الله بن حماد الآملي ،
وعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم ( سي ) ،
وعبد العزيز بن عمران بن مقلاص ،
وابنه عبيد الله بن سعيد بن عفير ،
وعثمان بن خرزاد الأنطاكي ،
وعلي بن عبد الرحمن بن المغيرة ،
وعلي بن عمرو بن خالد الحراني ،
وعلي بن معبد بن نوح ،
nindex.php?page=showalam&ids=14624ومحمد بن إسحاق الصاغاني ( م ) ،
ومحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن البرقي ،
ومحمد بن عبد الرحيم بن ثمير الصدفي المصري ،
ومحمد بن عمرو بن خالد الحراني ،
ومحمد بن مسكين اليمامي ،
وأبو الأحوص محمد بن الهيثم بن حماد قاضي عكبرا ،
ومحمد بن وزير المصري ( قد ) ،
nindex.php?page=showalam&ids=14327ومحمد بن يحيى الذهلي ،
ويحيى بن عثمان بن صالح السهمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=14909ويعقوب بن سفيان الفارسي ،
ويونس بن عبد الأعلى الصدفي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : لم يكن بالثبت ، كان يقرأ من كتب الناس ، وهو صدوق .
وقال أبو أحمد بن عدي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14307ابن حماد يقول : قال
السعدي : سعيد بن عفير فيه غير لون من البدع ، وكان مخلطا غير ثقة .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد : وهذا الذي قال السعدي لا معنى له ، ولم أسمع
[ ص: 39 ] أحدا ولا بلغني عن أحد من الناس كلام في سعيد بن كثير بن عفير ، وهو عند الناس صدوق ثقة ، وقد حدث عنه الأئمة من الناس ، إلا أن يكون السعدي أراد به سعيد بن عفير غير هذا ، ولا أعرف سعيد بن عفير غير المصري ، والذي ذكره : فيه غير لون من البدع ، ولم ينسب ابن عفير المصري إلى بدع ، والذي ذكر : أنه غير ثقة ، فلم ينسب ذلك أحد إلى الكذب .
وروى له حديثا من رواية ابنه عبيد الله بن سعيد بن عفير ، عن أبيه ، عن مالك ، عن عمه أبي سهيل ، عن عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : أن رجلا قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=680762 " أي المؤمنين أفضل ؟ قال : أحسنهم خلقا . قال : فأي المؤمنين أكيس ؟ قال : أكثرهم ذكرا للموت ، وأحسنهم له استعدادا " . . . الحديث .
ثم قال : وهذا لا أعرفه يرويه عن مالك إلا ابن عفير ، ولا عنه إلا ابنه .
وروى له حديثا آخر من رواية ابنه عبيد الله أيضا عنه ، عن مالك ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة :
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - غسل في قميص .
قال : وهذا في " الموطأ " عن جعفر ، عن أبيه : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يذكر في إسناده عائشة . ولم أجد لسعيد بعد استقصائي على حديثه شيئا مما ينكر عليه أنه أتى بحديث برأسه إلا حديث مالك عن عمه أبي سهيل ، أو أتى بحديث زاد في إسناده إلا حديث غسل النبي - صلى الله عليه وسلم - في قميص ، فإن في إسناده زيادة عائشة .
وكلا الحديثين يرويهما عنه ابنه عبيد الله ، ولعل
[ ص: 40 ] البلاء من عبيد الله ؛ لأني رأيت سعيد بن عفير مستقيم الحديث .
وقال أبو سعيد بن يونس : دعوتهم في موالي بني سلمة من الأنصار ، وكان سعيد يقول : إنه من صليبة بني تميم من بني حنظلة بن يربوع ، وإنه جرى عليه سبيا في الجاهلية ، فأعتقهم بنو سلمة . ذكر ذلك ابن قديد ، عن عبيد الله بن سعيد ، قال : وسمعت ابن قديد يقول : كان يحيى بن عثمان بن صالح يقول : إنه مولى بني هاشم ، وإنه أقر له بذلك .
قال ابن قديد : وأرى ذلك ، لأن أم سعيد بن كثير بنت الحسن بن راشد مولى هاشم .
قال ابن يونس : وكان سعيد بن كثير من أعلم الناس بالأنساب والأخبار الماضية وأيام العرب ، مآثرها ، ووقائعها ، والتواريخ ، والمناقب ، والمثالب ، وكان في ذلك كله شيئا عجبا ، وكان مع ذلك أديبا فصيح اللسان ، حسن البيان ، حاضر الحجة ، لا تمل مجالسته ولا ينزف علمه . وكان شاعرا مليح الشعر ، وكان عبد الله بن طاهر لما قدم مصر أحضر سعيدا مجلسه ، فأعجب به عبد الله بن طاهر ، واستحسن ما يأتي به ، وكان ممن يلي نقابة الأنصار والقسم عليهم ، وله أخبار مشهورة تركتها لشهرتها ، وكان غير ظنين في جميع ذلك . ولد سنة ست وأربعين ومائة ،
[ ص: 41 ] وتوفي سنة ست وعشرين ومائتين .
وروى له مسلم وأبو داود في " القدر " ، والنسائي .