236 - (ق ) : إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى - واسمه سمعان - الأسلمي ، مولاهم ، أبو إسحاق المدني ، أخو عبد الله بن محمد بن أبي يحيى سحبل ، وقد ينسب إلى جده ، ومنهم من قال فيه : إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء .
روى عن :
إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ،
والحارث بن فضيل ،
وحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس ،
وداود بن [ ص: 185 ] الحصين ،
وسعيد بن عبد الرحمن بن رقيش ،
وسليمان بن سحيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16068وسهيل بن أبي صالح ،
وشريك بن عبد الله بن أبي نمر ،
وصالح بن نبهان مولى التوأمة .
nindex.php?page=showalam&ids=16228وصفوان بن سليم ،
وعاصم بن سويد القبائي ،
والعباس بن عبد الرحمن ،
وعبد الله بن دينار ،
وعبد الله بن علي بن السائب ،
وعبد الله بن محمد بن عقيل .
وأبي الحويرث عبد الرحمن بن معاوية الزرقي المدني ،
وعبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف ،
وعثيم بن كثير بن كليب ،
وعمارة بن غزية ،
والعلاء بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16861وليث بن أبي سليم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12493ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ،
nindex.php?page=showalam&ids=17004ومحمد بن عمرو بن علقمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12300ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16920ومحمد بن المنكدر ،
وأبيه محمد بن أبي يحيى الأسلمي ،
وموسى بن وردان (ق) ،
nindex.php?page=showalam&ids=17314ويحيى بن سعيد الأنصاري ،
وأبي بكر بن عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر .
روى عنه :
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان ومات قبله ،
وأحمد بن أبي طيبة الجرجاني ،
وأبو العوام أحمد بن يزيد الرياحي ،
وإسماعيل بن سعيد الكسائي ،
وإسماعيل بن موسى الفزاري ،
وبسطام بن جعفر ،
وبكر بن عبد الله بن الشرود الصنعاني ،
والحسن بن عرفة العبدي ، وهو آخر من حدث عنه ،
وداود بن عبد الله بن أبي الكرام الجعفري ،
وسعيد بن الحكم بن أبي مريم ،
وسعيد بن سالم القداح ،
وسفيان بن بشر الكوفي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري وهو أكبر منه وكنى عن اسمه ،
وصالح بن محمد الترمذي ،
وعباد بن منصور وهو أقدم منه ،
وعباد بن يعقوب الرواجني ،
وعبد الرحمن بن صالح الأزدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16360وعبد الرزاق بن همام ،
وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج (ق) وهو أكبر منه - وسماه إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء -
وأبو نعيم عبد الله بن هشام [ ص: 186 ] الحلبي ،
وعثمان بن عبد الرحمن ،
وغانم بن الحسن السعدي ،
والفرج بن عبيد العتكي قاضي عبادان ،
ومحبوب بن محمد الوراق ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790ومحمد بن إدريس الشافعي ،
ومحمد بن زياد الزيادي ،
ومحمد بن عبيد المحاربي ،
ومعلى بن مهدي الموصلي ،
ومندل بن علي وهو من أقرانه ،
nindex.php?page=showalam&ids=17174وموسى بن داود الضبي ،
وأبو نعيم عبيد بن هشام ،
nindex.php?page=showalam&ids=17294ويحيى بن آدم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17300ويحيى بن أيوب المصري ومات قبله ،
ويحيى بن سليمان بن نضلة الخزاعي ،
ويحيى بن عبد الله الأواني ،
nindex.php?page=showalam&ids=17365ويزيد بن عبد الله بن الهاد وهو أكبر منه ،
وأبو زيد الجرجرائي .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15538بشر بن عمر الزهراني : نهاني مالك عنه ، قلت : من أجل القدر تنهاني عنه ؟ قال : ليس في دينه بذاك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان : سألت مالكا عنه : أكان ثقة ؟ قال : لا ، ولا ثقة في دينه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبيه : كان قدريا معتزليا جهميا ، كل بلاء فيه .
وقال
أبو طالب أحمد بن حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : لا يكتب حديثه ، ترك الناس حديثه . كان يروي أحاديث منكرة ، لا أصل لها ، وكان يأخذ أحاديث الناس يضعها في كتبه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل : سألت فقهاء أهل المدينة عنه ، فكلهم يقولون : كذاب أو نحو هذا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد : كذاب .
وقال
محمد بن عمر المعيطي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد : كنا نتهمه بالكذب .
[ ص: 187 ] وقال
أبو حفص أحمد بن محمد الصفار : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع - ورأى إبراهيم بن أبي يحيى يحدث - فقال : لو ظهر لهم الشيطان لكتبوا عنه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : جهمي تركه
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك والناس . كان يرى القدر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14304عباس الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس بثقة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12256أحمد بن سعد بن أبي مريم : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=17336ليحيى بن معين : فابن أبي يحيى ؟ قال : كذاب في كل ما روى . قال : وسمعت يحيى يقول : كان فيه ثلاث خصال : كان كذابا ، وكان قدريا ، وكان رافضيا . قال : وقال لي
nindex.php?page=showalam&ids=17211نعيم بن حماد : أنفقت على كتبه خمسين دينارا ، ثم أخرج إلينا يوما كتابا فيه القدر وكتابا آخر فيه رأي جهم ، فدفع إلي كتاب جهم ، فقرأته فعرفته فقلت له : هذا رأيك ؟ قال : نعم ، فحرقت بعض كتبه وطرحتها .
وقال
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : فيه ضروب من البدع ، فلا يشتغل بحديثه ، وإنه غير مقنع ولا حجة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : متروك الحديث .
وقال في موضع آخر : ليس بثقة ، ولا يكتب حديثه .
[ ص: 188 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=12357إبراهيم بن أبي يحيى : سمعت من عطاء سبعة آلاف مسألة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14356الربيع بن سليمان : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي يقول : كان إبراهيم بن أبي يحيى قدريا ، قيل للربيع : فما حمل الشافعي على أن روى عنه ؟ قال : كان يقول : لأن يخر إبراهيم من بعد أحب إليه من أن يكذب ، وكان ثقة في الحديث . وكان الشافعي يقول : أخبرني من لا أتهم عن سهيل وغيره - يعني إبراهيم بن أبي يحيى - .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : سألت أحمد بن محمد بن سعيد - يعني ابن عقدة - فقلت له : تعلم أحدا أحسن القول في إبراهيم بن أبي يحيى غير
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ؟ فقال : نعم . حدثنا
أحمد بن يحيى الأودي ، قال : سمعت
حمدان بن الأصبهاني - يعني محمد بن سعيد - قلت : أتدين بحديث إبراهيم بن أبي يحيى ؟ فقال : نعم .
ثم قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=13370أحمد بن محمد بن سعيد : نظرت في حديث إبراهيم بن أبي يحيى كثيرا وليس بمنكر الحديث .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : وهذا الذي قاله كما قال ، وقد نظرت أنا
[ ص: 189 ] أيضا في حديثه الكثير ، فلم أجد فيه منكرا ، إلا عن شيوخ يحتملون . وقد حدث عنه ابن جريج والثوري وعباد بن منصور ، ويحيى بن أيوب المصري وغيرهم من الكبار ، وهؤلاء أقدم موتا منه وأكبر سنا ، وله أحاديث كثيرة ، وله كتاب الموطأ ، أضعاف موطأ مالك ، ونسخ كثيرة . وهذا الذي قاله ابن سعيد كما قال ، وقد نظرت أنا في أحاديثه وتبحرتها ، وفتشت الكل منها ، فليس فيها حديث منكر ، وإنما يروى المنكر من قبل الراوي عنه ، أو من قبل شيخه لا من قبله ، وهو في جملة من يكتب حديثه ، وقد وثقه
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وابن الأصبهاني وغيرهما .
قيل : إنه مات سنة أربع وثمانين ومائة .
قال الحافظ أبو بكر الخطيب : حدث عنه يزيد بن عبد الله بن الهاد ، والحسن بن عرفة ، وبين وفاتيهما مائة وثماني عشرة سنة ، وحدث عنه ابن جريج وبين وفاته ووفاة الحسن بن عرفة مائة سنة وثمان سنين ، وقيل : مائة وسبع ، وقيل : مائة وست ، وحدث عنه عباد بن منصور الناجي قاضي البصرة ، وبين وفاته ووفاة ابن عرفة مائة وخمس سنين .
روى ابن ماجه عن أحمد بن يوسف ، عن عبد الرزاق ، وعن أبي عبيدة بن أبي السفر عن حجاج بن محمد ، كلاهما عن ابن جريج عن إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء ، عن موسى بن وردان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=678117من مات مريضا مات شهيدا " . هكذا قاله غير واحد عن ابن
[ ص: 190 ] جريج .
وقيل : عن ابن جريج عن إبراهيم بن محمد بن أبي عاصم ، وقيل : عن ابن جريج : أخبرت عن إبراهيم بن محمد بن أبي عطاء .
[ ص: 191 ] قال البخاري وأبو حاتم وغير واحد : هو إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى .