تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2405 - [ تمييز ] : سفيان بن زياد البغدادي ، الرصافي ثم المخرمي .

يروي عن : إبراهيم بن عيينة ، وعبد الله بن ضرار الملطي ، وعيسى بن يونس .

ويروي عنه : جعفر بن أبي عثمان الطيالسي ، وعباس بن محمد الدوري ، ومحمد بن عبيد الله ابن المنادي ، ومحمد بن غالب تمتام .

[ ص: 150 ] ذكره الخطيب في " التاريخ " وقال : كان ثقة . وذكره في " المتفق والمفترق " أيضا .

وهو أقدم من البصري قليلا ، ولم يخرجوا عنه شيئا ، وإنما ذكرناه للفرق بينه وبين البصري ، فإن صاحب " النبل " جعلهما واحدا فقال : سفيان بن زياد بن آدم ، أبو سعيد ، البغدادي ، المخرمي ، الرصافي ، المؤدب ، ويقال : البصري ، روى عنه ( ق ) . وقد وهم في ذلك فإنهما اثنان بلا شك . وممن فرق بينهما أبو بكر الخطيب ، ذكرهما في " المتفق والمفترق " ، وذكر البغدادي في " التاريخ " أيضا دون البصري ، وما تردد في نسبه كما فعل صاحب " النبل " ، ومن نظر من أهل الصنعة فيمن رويا عنه ومن روى عنهما عرف أنهما اثنان ، وعرف أن البغدادي أقدم من البصري ، فقد وهم صاحب " النبل " حيث جمع بين البغدادي والبصري وهما اثنان ، ووهم أيضا في " المتفق والمفترق " حيث فرق بين البصري والبلدي وهما واحد .

أما الفرق بين البغدادي والبصري فقد تقدم بيانه بما فيه كفاية .

وأما الجمع بين البصري والبلدي وأنهما واحد فسنذكره بدلائله من أقوال الأئمة ورواياتهم : قال الخطيب في " المتفق والمفترق " : سفيان بن زياد خمسة ، منهم : سفيان بن زياد مولى داود بن فراهج ، حدث عن الزبير بن العوام الكوفي نحوا مما هو مذكور في كتابنا هذا . ثم ذكر الرصافي - وهو [ ص: 151 ] البغدادي - نحوا مما تقدم ذكرنا له . ثم قال : وسفيان بن زياد البصري حدث عن عبد الرحمن بن القطامي روى عنه محمد بن يونس العصفري البصري ، وسفيان بن زياد بن آدم البلدي ، حدث عن عون بن عمارة ، وعباد بن صهيب البصريين ، روى عنه أحمد بن عيسى الخواص ، وأبو عبد الله الحكيمي البغدادي .

وقد حصل له في هذه التراجم إغفال ووهم ، أما الإغفال فإنه قد بقي عليه : سفيان بن زياد الغساني ، حدث عن أنس بن مالك وعن الأوزاعي ، روى عنه خالد بن حميد المهري الإسكندراني ، قال أبو حاتم : لا أدري من هو .

وسفيان بن زياد المروذي : من كبار أصحاب عبد الله بن المبارك .

قال أبو عبيد الآجري : سئل أبو داود عن سفيان بن زياد ، فقال : من أصحاب ابن المبارك ، أثبت أصحاب ابن المبارك ، وبعده سليمان ، وبعده علي بن الحسن بن شقيق .

وسفيان بن زياد البصري المعروف بالرأس ، روى عن حماد بن زياد ، وسفيان بن عيينة ، روى عنه عمرو بن علي ، وأبو بكر محمد بن جلاد الباهلي .

قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سمعت أبي يعظم شأنه ويقول : كان أحد الحفاظ ، تقدم موته .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال : من الحفاظ ، كتب عن حماد بن زيد وأهل البصرة ، [ ص: 152 ] عاجله الموت فلم ينتفع به ، مات قبل المائتين بدهر ، وكان صديقا لقتيبة جدا .

وسفيان بن زياد الرؤاسي ، روى عن سفيان بن عيينة ، روى عنه أبو بكر بن أبي الدنيا ، وهو متأخر عن الذي قبله ، فإن ابن أبي الدنيا لم يدرك ذاك .

وسفيان بن زياد كنيته : أبو محمد ، روى عن فياض بن محمد الرقي ، روى عنه عثمان بن خرزاد الأنطاكي .

وأما الوهم فتفريقه بين البصري والبلدي ، وهما واحد كما يأتي بيانه : قال أبو حاتم بن حبان في كتاب " الثقات " : سفيان بن زياد العقيلي بصري يروي عن أبي عاصم ، وعيسى بن شعيب ، حدثنا عنه أحمد بن يحيى بن زهير ، مستقيم الحديث .

وقال الحاكم أبو أحمد في " الكنى " : أبو سعيد سفيان بن زياد المؤدب البصري ، روى عن عيسى بن شعيب ، ومحمد بن راشد المنقري ، روى عنه محمد بن إسحاق بن خزيمة ، كناه أحمد بن محمد بن عبد الله بن عمر الواسطي .

فقد اتفق أبو حاتم بن حبان وأبو أحمد الحاكم على أن البصري يروي عن عيسى بن شعيب ، وقد نسبه أبو بكر بن خزيمة في روايته عنه ، عن عيسى بن شعيب ، فقال : حدثنا سفيان بن زياد بن آدم .

فدل ذلك على أن سفيان بن زياد بن آدم هو أبو سعيد البصري .

[ ص: 153 ] وقال أبو عبد الله الحكيمي في روايته عنه : حدثنا سفيان بن زياد بن آدم البلدي . فدل ذلك على أنهما واحد .

وقال ابن ماجة في روايته عنه : حدثنا أبو سعيد سفيان بن زياد المؤدب ، قال : حدثنا محمد بن راشد .

وقال أبو الحسن القافلاني في روايته : حدثنا سفيان بن زياد أبو سعيد المؤدب ، قال : حدثنا عيسى بن شعيب النحوي . فدل ذلك على أن الجميع لرجل واحد ، وإنما بسطنا القول في ذلك بعض البسط ليكون كالأنموذج لما سواه ، وليعلم أنا لا نقول قولا مخالفا لما كان في الأصل إلا بحجة ، وإن لم نذكرها في بعض المواضع طلبا للاختصار ، وبالله التوفيق .

التالي السابق


الخدمات العلمية