تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2407 - (ع ) : سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري ، أبو عبد الله [ ص: 155 ] الكوفي ، من ثور بن عبد مناة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وقيل : إنه من ثور همدان ، والصحيح الأول .

روى عن : إبراهيم بن عبد الأعلى ( م س ) ، وإبراهيم بن عقبة ( م د س ق ) ، وإبراهيم بن محمد بن المنتشر ( خ م س ) ، وإبراهيم بن مهاجر ( 4 ) ، وإبراهيم بن ميسرة ( خ س ) ، وإبراهيم بن يزيد الخوزي ، والأحلج بن عبد الله الكندي ( بخ ) ، وآدم بن سليمان والد يحيى بن آدم ( م ت س ) ، وأسامة بن زيد الليثي ( د سي ق ) ، وإسرائيل أبي موسى ( د ت س ) ، وأسلم المنقري ( د ) ، وإسماعيل بن إبراهيم بن [ ص: 156 ] عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي ( س ) ، وإسماعيل بن أمية ( م مد ت س ق ) ، وإسماعيل بن أبي خالد ( خ م ) ، وإسماعيل بن سميع ( مد ) ، وإسماعيل بن عبد الرحمن السدي ( م د ت س ) ، وأبي هاشم إسماعيل بن كثير ( ت س ) ، والأسود بن قيس ( ع ) ، وأشعث بن أبي الشعثاء ( خ م د س ق ) ، والأغر بن الصباح ( د ت س ) ، وأفلت بن خليفة ( د س ) ، وإياد بن لقيط ( د س ) ، وأيوب بن أبي تميمة السختياني ( خ م س ) ، وأيوب بن موسى ( م مد س ) ، والبختري بن المختار ، وبرد بن سنان الشامي ( س ) ، وبريد بن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ( خ س ) ، وبشير أبي إسماعيل ( ت ) ، وبشير صاحب ابن الزبير ( ل ) ، وبكير بن عطاء ( 4 ) ، وبهز بن حكيم ( د ) ، وأبي بشر بيان بن بشر الأحمسي ( س ق ) ، وتوبة العنبري ، وثابت بن عبيد ، وأبي المقدام ثابت بن هرمز الحداد ( د س ق ) ، وثور بن يزيد الرحبي ( خ د س ) ، وثوير بن أبي فاختة ( ت ) ، وجابر الجعفي ( د ق ) ، وجامع بن أبي راشد ( خ ) ، وأبي صخرة جامع بن شداد ( خ ت ) ، وجبلة بن سحيم ( خ م ت س ق ) ، وجعفر بن برقان ، وجعفر بن محمد الصادق ( م 4 ) ، وجعفر بن ميمون ( ي ) ، وحبيب بن أبي ثابت ( خ م ت س ق ) ، وحبيب بن الشهيد ( ت ) ، وحبيب بن أبي عمرة ( خد ت س ) ، وحجاج بن فرافصة ( د س ) ، والحسن بن عبيد الله النخعي ( م س ) ، والحسم بن عمرو الفقيمي ( خ د س ) ، وحصين بن عبد الرحمن السلمي ( خ م س ) ، وحكيم بن جبير ، وحكيم بن الديلم ( بخ د ت سي ) ، وحماد بن أبي سليمان ( م س ق ) ، [ ص: 157 ] وحمران بن أعين ، وحميد بن قيس المكي ، وحميد الطويل ( خ ت ) ، وحنظلة بن أبي سفيان الجمحي ( د س ) ، وخالد بن سلمة المخزومي ( مد ) ، وخالد الحذاء ( خ م ق ) ، وخصيف بن عبد الرحمن الجزري ( س ) ، وأبي الجحاف داود بن أبي عوف ( س ق ) ، وداود بن أبي هند ( م ) ، وأبي فزارة راشد بن كيسان ( د ق ) ، ورباح بن أبي معروف المكي ( خ ) ، والربيع بن أنس ، والربيع بن صبيح ( تم ) ، وربيعة بن أبي عبد الرحمن ( خ م ) ، والركين بن الربيع ( س ) ، وزبيد اليامي ( ع ) ، والزبير بن عدي ( خ د ت ) ، وزياد بن إسماعيل المكي ( عخ م ت ق ) ، وزياد بن علاقة ( خ ت ) ، وزيد بن أسلم ( ع ) ، وزيد بن جبير ( ق ) ، وزيد العمي ( د ت سي ق ) ، وسالم الأفطس ( س ) ، وسالم أبي النضر ( م س ) ، وسعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ( ع ) ، وسعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة ، وسعيد بن إياس الجريري ( م س ق ) ، وأبي سنان سعيد بن سنان الشيباني الصغير ( د ) ، وأبيه سعيد بن مسروق الثوري ( ع ) ، وسلم بن عبد الرحمن النخعي ( م 4 ) ، وأبي حازم سلمة بن دينار ( ع ) ، وسلمة بن كهيل ( خ م ت س ق ) ، وسلمة بن نبيط ( س ) ، وسليمان الأعمش ( ع ) ، وسليمان التيمي ( خ م د س ) ، وسماك بن حرب ( م 4 ) ، وسمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن ( م ت ) ، وسهيل بن أبي صالح ( بخ م 4 ) ، وشبيب بن غرقدة ، وشريك بن عبد الله بن أبي نمر ، وشعبة بن الحجاج ( س ) وهو من أقرانه ، وصالح بن صالح بن حي ( خ د س ق ) وصالح مولى التوأمة ( ت ) ، وصفوان بن سليم ، والضحاك بن عثمان الحزامي ( م 4 ) ، وأبي سنان ضرار بن مرة الشيباني الكبير ( بخ س ) ، وطارق بن عبد الرحمن ( خ م مد س ) ، وطريف أبي سفيان [ ص: 158 ] السعدي ، وطعمة بن غيلان ( عس ) ، وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله ( م 4 ) ، وعاصم بن بهدلة ( د ت س ) ، ، وعاصم بن عبيد الله ( د ت سي ق ) ، وعاصم بن كليب ( 4 ) ، وعاصم الأحول ( خ م د ت ق ) ، وعبد الله بن أبي بكر بن حزم ( خ س ) ، وعبد الله بن جابر البصري ( ت ) ، وعبد الله بن حسن بن حسن ( د ت س ) ، وعبد الله بن دينار ( خ م ت س ق ) ، وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان ( خ م ت س ق ) ، وعبد الله بن الربيع بن خثيم ( قد ) ، وعبد الله بن السائب الكوفي ( س ) ، وعبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، وعبد الله بن شبرمة ، وعبد الله بن شداد الأعرج ( س ) ، وعبد الله بن طاوس ( م د س ) ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين ( خ ق ) ، وعبد الله بن عثمان بن خثيم ( ت ق ) ، وعبد الله بن عطاء ( م ت س ق ) ، وعبد الله بن عون ( م ) ، وعبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ( ت س ق ) ، وعبد الله بن أبي لبيد ( م س ق ) ، وعبد الله بن محمد بن عقيل ( د ت ق ) ، وعبد الله بن أبي نجيح ( خ م ) ، وعبد الأعلى بن عامر ( ت س ) ، وأبي قيس عبد الرحمن بن ثروان ( خ 4 ) ، وعبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة ( 4 ) ، وعبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي ( ت ق ) ، وعبد الرحمن بن عابس بن ربيعة ( خ م د س ق ) ، وعبد الرحمن بن عبد الله الأصبهاني ( 4 ) ، وعبد الرحمن بن علقمة المكي ( بخ س ) ، وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر ( خ م ) ، وعبد العزيز بن رفيع ( خ م د ت س ) ، وعبد الكريم بن مالك الجزري ( خ م س ق ) ، وعبد الكريم أبي أمية البصري ( ق ) ، وعبد الملك ابن أبي بشير ( بخ ) ، وعبد الملك بن أبي سليمان ( ق ) ، وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ( خ س ) ، [ ص: 159 ] وعبد الملك بن عمير ( خ م ) ، وعبدة بن أبي لبابة ( س ) ، وعبيد الله بن أبي زياد ( قد ) ، وعبيد الله بن عمر العمري ( خ م ت س ق ) ، وأبي الحسن عبيد بن الحسن ( د ) ، وعبيد بن مهران المكتب ( م خد س ) ، وعبيد الصيد ( د ) ، وأبي الرواع عثمان بن الحارث ( بخ ) ، وعثمان بن حكيم الأنصاري ( م د ت ) ، وأبي حصين عثمان بن عاصم ( خ م د س .) ، وأبي اليقظان عثمان بن عمير ( ت ) ، وعثمان بن المغيرة الثقفي ( 4 ) ، وعثمان البتي ( س ) ، وعطاء بن السائب ( د تم س ق ) ، وعكرمة بن عمار اليمامي ( ق ) ، وعلقمة بن مرثد ( ع ) ، وعلي بن الأقمر ( د ت ) ، وعلي ابن بذيمة ( 4 ) ، وعلي بن زيد بن جدعان ( ت ق ) ، وعمار الدهني ( س ) ، وعمارة ابن القعقاع ( خ د س ) ، وعمر بن سعيد بن أبي حسين ( س ) ، وعمر بن محمد بن زيد ( د س ) ، وعمر بن يعلى ( د ) ، وعمرو بن دينار ( خ م ) ، وعمرو بن عامر الأنصاري ( خ ت س ) ، وعمرو بن قيس الملائي ( م صد س ) ، وعمرو بن مرة ( م س ق ) ، وعمرو بن ميمون بن مهران ( ق ) ، وعمرو بن يحيى بن عمارة ( م ت س ق ) ، وعمران بن مسلم بن رياح الثقفي ، وعمران بن مسلم الجعفي ، وعمران البارقي ( د ) ، وعمران القصير ( بخ ) ، وعمير بن عبد الله بن بشر الخثعمي ( مد ) ، وعون بن أبي جحيفة ( خ م د ت س ) ، والعلاء بن خالد الأسدي ( ت ) ، والعلاء بن عبد الرحمن ، والعلاء بن عبد الكريم اليامي ( قد ) ، وعياش العامري ( م س ) ، وعيسى بن عبد الرحمن السلمي ( قد ) ، وعيسى بن أبي عزة ( مد س ) ، وعيسى بن ميمون الجرشي ( قد ) ، وغالب أبي الهذيل ( س ) ، وغيلان ابن جامع ، وفرات القزاز ( ت ق ) ، وفراس بن يحيى الهمداني ( م د س ق ) ، وفضيل بن [ ص: 160 ] عياض ، وفضيل بن غزوان ، وفضيل بن مرزوق ، وفطر بن خليفة ( خ د ) ، وقابوس بن أبي ظبيان ، وأبي هاشم القاسم بن كثير ( عس ) ، وقيس بن مسلم ( خ م ت س ) ، وقيس بن وهب ، وكليب بن وائل ، وليث بن أبي سليم ( بخ ) ، ومحارب بن دثار ( م د ت ق ) ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ، ومحمد بن أبي أيوب الثقفي ، ومحمد بن أبي بكر بن حزم ( م د س ق ) ، ومحمد بن أبي حفصة ، ومحمد بن راشد المكحولي ( مد ) ، ومحمد بن الزبير الحنظلي ( مد س ) ، ومحمد بن سعيد الطائفي ( د ) ، ومحمد بن طارق المكي ( ق ) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب . - وهو من أقرانه - ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ( س ) ، ومحمد بن عبد الرحمن مولى آل طلحة ( م 4 ) ، ومحمد بن عجلان ( عخ ق ) ، ومحمد بن عقبة أخي موسى بن عقبة ( م س ) ، ومحمد بن عمر بن علي بن أبي طالب ( عس ) ، ومحمد بن عمرو بن علقمة ، وأبي سعيد محمد بن مسلم بن أبي الوضاح المؤدب - وهو من أقرانه - وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي ( م 4 ) ، ومحمد بن المنكدر ( ع ) ، ومخارق الأحمسي ( خ س ) ، والمختار بن فلفل ( م ت ) ، ومخول بن راشد ( م ق ) ، ومزاحم بن زفر ( بخ م س ) ، ومصعب بن محمد بن شرحبيل ( د ) ، ومطرف بن طريف ( خ د ) ، ومعاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله ( خ ) ، ومعاوية بن صالح الحضرمي ( س ) ، - وهو من أقرانه - ومعبد بن خالد ( ع ) ، ومعمر بن راشد ( خ ت س ق ) - وهو من أقرانه - ومغيرة بن مقسم الضبي ، ومغيرة بن النعمان ( خ د س ق ) ، والمقدام بن شريح بن هانئ ( بخ م د س ) ، ومنصور بن حيان الأسدي ، ومنصور بن صفية ( خ م د س ق ) ، وهو ابن عبد الرحمن الحجبي ، ومنصور بن [ ص: 161 ] المعتمر ( خ م د ق ) ، وموسى بن أبي عائشة ( م تم س ق ) ، وموسى بن عبيدة الربذي ( ت ) ، وموسى بن عقبة ( م ) ، وميسرة بن حبيب ( س ) ، وميسرة الأشجعي ( خ س ) ، وميمون أبي حمزة الأعور ( ت ) ، ونسير بن ذعلوق ( ق ) ، ونهشل بن مجمع الضبي ( سي ) ، ونوح بن أبي بلال ، وهارون بن عنترة ( س ) ، وهشام بن إسحاق بن كنانة ( ت س ق ) ، وهشام بن حسان ( خ ) ، وهشام بن عائذ بن نصيب ( س ) ، وهشام بن عروة ( خ 4 ) ، وهشام أبي يعلى ( عس ) - إن كان محفوظا - وواصل الأحدب ( ت س ) ، ووبر بن أبي دليلة ، ووقاء بن إياس ( قد ) ، وأبي همام الوليد بن قيس السكوني ( س ) ، ويحيى بن أبي إسحاق الحضرمي ( خ م ) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ( م ) ، ويحيى بن هانئ بن عروة المرادي ( د ت س ) ، ويزيد بن أبي زياد ( ي د ت ) ، ويزيد بن يزيد بن جابر ( دق ) ، ويعلى بن عطاء ( د س ) ، ويونس بن عبيد ( م .) ، وأبي إسحاق السبيعي ( ع ) ، وأبي إسحاق الشيباني ( خ م ) ، وأبي بكر بن عبد الله بن أبي الجهم ( د م ت س ق ) ، وأبي جعفر الفراء ( س ) ، وأبي جناب الكلبي ( ت ) ، وأبي الجويرية الجرمي ( خ ) ، وأبي حيان التيمي ( م ق ) ، وأبي خالد الدالاني ( د س ) ، وأبي روق الهمداني ( د س ) ، وأبي السوداء النهدي ( مد ) ، وأبي شهاب الحناط الكبير ( س ) ، وأبي عقيل مولى عمر بن الخطاب ( قد ) ، وأبي فروة الهمداني ( خ ) ، وأبي مالك الأشجعي ( بخ د ) ، وأبي هارون العبدي ( ت ق ) ، وأبي هاشم الرماني ( خ م س ق ) ، وأبي يحيى القتات ( د ) ، وأبي يعفور العبدي ( خ ت ) .

روى عنه : أبان بن تغلب - ومات قبله - وإبراهيم بن سعد ، وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري ( عخ د ) ، وأحمد بن عبد الله بن [ ص: 162 ] يونس ( خ ) ، وأبو الجواب الأحوص بن جواب الضبي ( س ) ، وأسباط بن محمد القرشي ( ت ) ، وإسحاق بن يوسف الأزرق ( ع ) ، وإسماعيل ابن علية ( م ) ، وأمية بن خالد ( س ) ، وبشر بن السري ( م ت س ) ، وبشر بن منصور السليمي ، وبكر بن عبد الله بن الشرود الصنعاني ، وبكير بن شهاب الدامغاني ، وثابت بن محمد العابد ( خ ) ، وثعلبة بن سهيل الطهوي ، وجرير بن عبد الحميد ، وجعفر بن برقان - وهو من شيوخه - وجعفر بن عون ( خ م ) ، والحارث بن منصور الواسطي ( د ) ، والحسن بن محمد بن عثمان ابن بنت الشعبي ( ق ) ، والحسين بن حفص الأصبهاني ( م ق ) ، وحصين بن نمير ، وحفص بن غياث ، وأبو أسامة حماد بن أسامة ( خ م ق ) ، وحماد بن دليل المدائني ( د ) ، وحماد بن عيسى الجهني غريق الجحفة ، وحميد بن حماد بن خوار ( د ) ، وخالد بن الحارث الهجيمي البصري ( خ ) ، وخالد بن عمر القرشي ( د ق ) ، وخصيف بن عبد الرحمن الجزري - وهو من شيوخه - وخلف بن تميم ، وخلاد بن يحيى ( خ ) ، ودبيس بن حميد الملائي ، وروح بن عبادة ( م عس ) ، وزائدة بن قدامة ، وزهير بن معاوية - وهما من أقرانه - وزيد بن الحباب ، وزيد بن أبي الزرقاء الموصلي ( دس ) ، وسفيان بن عقبة أخو قبيصة بن عقبة ( 4 ) ، وسفيان بن عيينة ، وسليمان بن بلال ، وسليمان بن داود الطيالسي ( س ) ، وسليمان الأعمش - وهو من شيوخه - وسهل بن هاشم البيروتي ( سي ) ، وأبو الأحوص سلام بن سليم ، وشعبة بن الحجاج - وهو من أقرانه - وشعيب بن إسحاق الدمشقي ( عس ) ، وشعيب بن حرب المدائني ، وصيفي بن ربعي الأنصاري ، وأبو عاصم الضحاك بن مخلد ( خ م ت ) ، وضمرة بن ربيعة ( س ق ) ، وطلحة بن سليمان الرازي أخو إسحاق بن [ ص: 163 ] سليمان ، وعباد السماك ( د ) ، وأبو زبيد عبثر بن القاسم ( عس ) ، وعبد الله بن داود الخريبي ( دق ) ، وعبد الله بن رجاء المكي ( ق ) ، وعبد الله بن المبارك ( خ مق ت س ) ، وعبد الله بن نمير ( م ت س ق ) ، وعبد الله بن الوليد العدني ( خت د ت س ) ، وعبد الله بن وهب ( خ م ) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي - وهو من أقرانه - وعبد الرحمن بن مهدي ( ع ) ، وعبد الرحيم بن سليمان ( س ) ، وعبد الرزاق بن همام ( خ م ت ق ) ، وعبد الملك بن عبد الرحمن ( د ) ويقال : ابن هشام الذماري ( س ) ، وعبدة بن سليمان ( م ) ، وعبيد الله بن عبد الرحمن الأشجعي ( خ م ت س ق ) ، وعبيد الله بن عمرو الرقي ( س ) ، وعبيد الله بن موسى ( م ت ) ، وعبيد بن سعيد الأموي ( م س ق ) ، وعلي بن أبي بكر الإسفذني ( ق ) ، وعلي بن الجعد - وهو آخر من روى عنه من الثقات - وعلي بن حفص المدائني ( سي ) ، وعلي بن قادم ( د ) ، وعمرو بن محمد العنقزي ( م س ق ) ، وعيسى بن يونس ( مق س ) ، وغالب بن فائد الأسدي المقرئ ، وأبو الهذيل غسان بن عمر العجلي ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ( خ م ت س ) ، والفضل بن موسى السيناني ( س ) ، وفضيل بن عياض ، والقاسم بن الحكم العرني ، والقاسم بن يزيد الجرمي ( س ) ، وقبيصة بن عقبة ( ع ) ، ومالك بن أنس ، وأخوه مبارك بن سعيد الثوري ( ت ) ، ومحمد بن إسحاق بن يسار - وهو من شيوخه - ومحمد بن بشر العبدي ( س ) ، ومحمد بن الحسن الأسدي ( س ) ، ومحمد بن عبد الوهاب القناد ( ت ق ) ، ومحمد بن عجلان - وهو من شيوخه - ومحمد بن كثير العبدي ( خ د ) ، وأبو همام محمد بن محبب الدلال ( د ) ، ومحمد بن يوسف الفريابي ( خ م س ق ) ، ومخلد بن يزيد الحراني ( س ق ) ، ومسعر بن كدام - وهو من أقرانه - ومصعب بن [ ص: 164 ] ماهان ( مد ) ، ومصعب بن المقدام ( م س ق ) ، ومعاذ بن معاذ العنبري ، ومعاوية بن هشام ( م 4 ) ، ومعلى بن عبد الرحمن الواسطي ، ومعمر بن راشد - وهو من أقرانه - ومهران بن أبي عمر الرازي ( مد ) ، وأبو حذيفة موسى بن مسعود النهدي ( خ دت ) ، ومؤمل بن إسماعيل (خت ت س ق ) ، ونائل بن نجيح الحنفي ، والنعمان بن عبد السلام الأصبهاني ( س ) ، وهارون بن المغيرة الرازي ، ووكيع بن الجراح ( ع ) ، والوليد بن مسلم ( سي ) ، ويحيى بن آدم ( م د ت س ) ، ويحيى بن سعيد القطان ( خ م د ت س ) ، ويحيى بن سليم الطائفي ( ت ) ، ويحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ( س ) ، ويحيى بن يمان ( خ د ت ق ) ، ويزيد بن أبي حكيم العدني ( خ ت س ) ، ويزيد بن زريع ( م س ) ، ويزيد بن هارون ( م ت ) ، ويعلى بن عبيد الطنافسي ( ت س ق ) ، ويوسف بن أسباط ، ويونس بن أبي يعفور العبدي ، وأبو أحمد الزبيري ( خ م ت ق ) ، وأبو بكر الحنفي ( س ) ، وأبو داود الحفري ( م 4 ) ، وأبو سفيان المعمري ( م ) ، وأبو عامر العقدي ( م س ق ) .

قال أحمد بن عبد الله العجلي : أحسن إسناد الكوفة : سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله .

وقال شعبة ، وسفيان بن عيينة ، وأبو عاصم النبيل ، ويحيى بن معين ، وغير واحد من العلماء : سفيان أمير المؤمنين في الحديث .

[ ص: 165 ] وقال عبد الله بن المبارك : كتبت عن ألف ومائة شيخ ، ما كتبت عن أفضل من سفيان .

وقال عبد الله بن شوذب : سمعت صهرا لأيوب يقول : قال أيوب : ما لقيت كوفيا أفضله على سفيان .

وقال البراء بن رستم البصري : سمعت يونس بن عبيد يقول : ما رأيت أفضل من سفيان . فقال له رجل : يا أبا عبد الله ، رأيت سعيد بن جبير وإبراهيم ، وعطاء ومجاهدا تقول هذا ؟ فقال هو : ما رأيت أفضل من سفيان .

وقال عبد الرزاق : سمعت سفيان يقول : ما استودعت قلبي شيئا قط فخانني .

وقال عبد الرحمن بن مهدي : ما رأت عيناي مثل أربعة : ما رأيت أحفظ للحديث من الثوري ، ولا أشد تقشفا من شعبة ، ولا أعقل من مالك بن أنس ، ولا أنصح للأمة من ابن المبارك .

وقال وكيع ، عن شعبة : سفيان أحفظ مني .

وقال محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة عن أبيه : قال رجل لشعبة : خالفك سفيان . قال : دمغتني .

وقال عبد الرحمن بن مهدي : كان وهيب يقدم سفيان في الحفظ على مالك .

وقال يحيى بن سعيد القطان : ليس أحد أحب إلي من شعبة ، ولا يعدله أحد عندي ، وإذا خالفه سفيان أخذت بقول سفيان .

[ ص: 166 ] وقال عباس الدوري : رأيت يحيى بن معين لا يقدم على سفيان في زمانه أحدا في الفقه والحديث والزهد وكل شيء .

وقال أبو عبيد الآجري : سمعت أبا داود يقول : ليس يختلف سفيان وشعبة في شيء إلا يظفر به سفيان ، خالفه في أكثر من خمسين حديثا القول قول سفيان .

قال أبو داود : وبلغني عن يحيى بن معين : قال : ما خالف أحد سفيان في شيء إلا كان القول قول سفيان .

وقال يحيى بن نصر بن حاجب : سمعت ورقاء بن عمر يقول : إن الثوري لم ير مثل نفسه .

وقال سفيان بن عيينة : أصحاب الحديث ثلاثة : ابن عباس في زمانه ، والشعبي في زمانه ، والثوري في زمانه .

وقال علي ابن المديني : لا أعلم سفيان صحف في شيء قط إلا في اسم امرأة أبي عبيد ، وكان يقول : حفينة . يعنى أن الصواب : جفينة ، بالجيم .

وقال أبو بكر المروذي : سمعت أبا عبد الله - وذكر سفيان الثوري - فقال : لم يتقدمه في قلبي أحد . ثم قال : أتدري من الإمام ؟ الإمام سفيان الثوري .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ما سمع الثوري من ابن عون غير هذا الحديث الواحد - يعني : حديث الوضوء مما مست النار - والباقي يرسلها مرسلة .

[ ص: 167 ] وقال بشر بن الحارث ، عن عبد الله بن داود : ما رأيت أفقه من سفيان .

وقال أبو بكر المروذي ، عن محمد بن أبي محمد ، عن سفيان بن عيينة : جالست خمسين شيخا من أهل المدينة - وذكر عبد الرحمن بن القاسم وصفوان بن سليم وزيد بن أسلم - فما رأيت فيهم مثل سفيان .

وقال أبو قطن : قال لي شعبة : إن سفيان ساد الناس بالورع والعلم .

وقال قبيصة بن عقبة : ما جلست مع سفيان مجلسا إلا ذكرت الموت ، وما رأيت أحدا كان أكثر ذكرا للموت منه .

وقال عبد الله بن خبيق ، عن يوسف بن أسباط : قال سفيان الثوري - وقد صلينا العشاء الآخرة - : ناولني المطهرة . فناولته ، فأخذها بيمينه ووضع يساره على نحره ، ونمت فاستيقظت وقد طلع الفجر ، فنظرت فإذا المطهرة بيمينه كما هي ، قلت : هذا الفجر قد طلع ، فقال : لم أزل منذ ناولتني المطهرة أتفكر في الآخرة حتى الساعة .

وقال محمد بن سهل بن عسكر ، عن عبد الرزاق : بعث أبو جعفر الخشابين حين خرج إلى مكة ، فقال : إن رأيتم سفيان فاصلبوه . قال : فجاء النجارون ونصبوا الخشب ، ونودي سفيان وإذا رأسه في حجر الفضيل بن عياض ورجلاه في حجر ابن عيينة . قال : فقالوا له : يا أبا عبد الله ، اتق الله ولا تشمت بنا الأعداء . قال : فتقدم إلى الأستار فأخذها ثم قال : برئت منه إن دخلها أبو جعفر . قال : فمات قبل أن يدخل مكة ، فأخبر بذلك سفيان فلم يقل شيئا .

[ ص: 168 ] وقال محمد بن زنبور عن فضيل بن عياض : سمعت سفيان الثوري يقول : كانوا يتعوذون بالله من شر فتنة العالم الفاجر والعابد الجاهل ، فإن فتنتهما فتنة لكل مفتون .

وقال عبد الله بن خبيق ، عن يوسف بن أسباط : سئل الثوري عن مسألة وهو يشتري شيئا فقال : دعني فإن قلبي عند درهمي .

وقال موسى بن العلاء ، عن حذيفة بن قتادة المرعشي : قال سفيان : لأن أخلف عشرة آلاف درهم يحاسبني الله عليها أحب إلي من أن أحتاج إلى الناس .

وقال محمد بن خلف العسقلاني ، عن رواد بن الجراح ، سمعت سفيان الثوري يقول : كان المال فيما مضى يكره ، فأما اليوم فهو ترس المؤمن .

وقال عبد الله بن محمد الباهلي : جاء رجل إلى الثوري فقال : إني أريد الحج . قال : فلا تصحب من يكرم عليك ، فإن ساويته في النفقة أضر بك ، وإن تفضل عليك استذلك .

قال : ونظر رجل إلى سفيان الثوري فقال : يا أبا عبد الله ، تمسك هذه الدنانير ؟ قال : اسكت ، فلولا هذه الدنانير لتمندل بنا هؤلاء الملوك .

قال : وقال سفيان : من كان في يده من هذه شيء فليصلحه ، فإنه زمان إن احتاج كان أول ما يبذله دينه .

ومناقبه وفضائله كثيرة جدا .

قال الحافظ أبو بكر الخطيب : كان إماما من أئمة المسلمين وعلما [ ص: 169 ] من أعلام الدين ، مجمعا على أمانته بحيث يستغنى عن تزكيته مع الإتقان والحفظ ، والمعرفة والضبط ، والورع والزهد .

قال أبو نعيم : خرج سفيان من الكوفة سنة خمس وخمسين ومائة ، ولم يرجع إليها .

وقال غيره : ولد في خلافة سليمان بن عبد الملك .

وقال محمد بن سعد : اجتمعوا على أنه توفي بالبصرة سنة إحدى وستين ومائة .

وذكر أحمد بن عبد الله العجلي وغير واحد : أن مولده كان سنة سبع وتسعين .

وفي بعض ذلك خلاف ، والصحيح ما ذكرنا ، والله أعلم .

قال أبو جعفر النفيلي ، عن معاوية بن حفص ، عن سعير بن الخمس : رأيت سفيان الثوري في المنام وهو يطير من نخلة إلى نخلة وهو يقرأ هذه الآية : [ الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين ] .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية