تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2418 - (ت ق ) : سفيان بن وكيع بن الجراح الرؤاسي ، أبو محمد الكوفي ، أخو مليح بن وكيع ، وعبيد بن وكيع .

روى عن : إبراهيم بن عيينة ، وأحمد بن بشير الكوفي ( ت ) ، وإسحاق بن منصور بن حيان الأسدي ، وإسحاق بن يوسف الأزرق ( ت ) ، وإسماعيل ابن علية ( ق ) ، وإسماعيل بن محمد بن جحادة ( ت ) ، [ ص: 201 ] وجرير بن عبد الحميد ( ت ) ، وجميع بن عمر بن عبد الرحمن العجلي ( تم ) ، وحفص بن غياث ( ت ق ) ، وأبي أسامة حماد بن أسامة ( ت ) ، وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي ( ت ) ، وخالد بن مخلد القطواني ( ت ) ، وروح بن عبادة ( ق ) ، وزكريا بن عدي ، وزيد بن الحباب ( ت ) ، وسفيان بن عيينة ( ت ) ، وسليم بن عيسى القارئ ، وأبي خالد سليمان بن حيان الأحمر ( ت ) ، وسويد بن عمرو الكلبي ( ت ) ، وعبد الله بن إدريس ، وعبد الله بن رجاء المكي ، وعبد الله بن نمير ( ت ) ، وعبد الله بن وهب ( ت ) ، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى ( ت ) ، وعبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني ( ق ) ، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي ( ق ) ، وعبد الرحمن بن مهدي ( ت ) ، وعبد السلام بن حرب ، وعبد الوهاب بن عبد الحميد الثقفي ، وعبيد الله بن موسى ، وعثام بن علي العامري ( ق ) ، وأبي داود عمر بن سعد الحفري ( ت ) ، وعمر بن عبيد الطنافسي ( ق ) ، وعيسى بن يونس ( ت ق ) ، ومحمد بن بكر البرساني ( ت ) ، وأبي سفيان محمد بن حميد المعمري ( ق ) ، ومحمد بن أبي عدي ( ت ) ، ومحمد بن فضيل ( ت ) ، ومطلب بن زياد ( فق ) ، ومعاذ بن معاذ العنبري ، وأبيه وكيع بن الجراح ( ت ق ) ، ويحيى بن آدم ( ت ) ، ويحيى بن سعيد القطان ( ت ) ، ويحيى بن يمان ( ت ) ، ويزيد بن هارون ( ت ) ، ويونس بن بكير ( ق ) ، وأبي بكر بن عياش .

روى عنه : الترمذي ، وابن ماجة ، وأبو جعفر أحمد بن الحسن بن الجعد البغدادي ، وأبو بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي القاضي ، وأبو علي أحمد بن محمد بن علي بن رزين الباشاني الهروي ، وأبو أحمد إسماعيل بن موسى بن إبراهيم الحاسب ، وبقي بن مخلد الأندلسي ، وأبو عروبة الحسين [ ص: 202 ] ابن محمد الحراني ، وزكريا بن يحيى الساجي ، وعبد الله بن أحمد بن أبي دارة ، وعبد الله بن إسماعيل ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا ، وابنه عبد الرحمن بن سفيان بن وكيع ، وعلي بن إسحاق بن إبراهيم الهمذاني ، وعمران بن موسى الفريابي ، والفضل بن عبد الله بن مخلد ، ومحمد بن أحمد بن محمد الشطوي ، وأبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، ومحمد بن جعفر الشطوي ، وأبو مليل محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي ، ومحمد بن علي الحكيم الترمذي ، ومحمد بن مسلم بن وارة الرازي ، ومحمد بن واصل المقرئ ، ويحيى بن محمد بن صاعد .

قال البخاري : يتكلمون فيه لأشياء لقنوه .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبا زرعة عنه فقال : لا يشتغل به . قيل له : كان يكذب ؟ قال : كان أبوه رجلا صالحا . قيل له : كان يتهم بالكذب ؟ قال : نعم .

وقال عبد الرحمن أيضا : سمعت أبي يقول : جاءني جماعة من مشايخ الكوفة فقالوا : بلغنا أنك تختلف إلى مشايخ الكوفة وتركت سفيان بن وكيع ، أما كنت ترعى له في أبيه ؟ فقلت لهم : إني أوجب له حقه وأوجب أن تجري أموره على الستر ، وله وراق قد أفسد حديثه . قالوا : فنحن نقول له : يبعد الوراق عن نفسه . فوعدتهم أن أجيئه ، فأتيته مع جماعة من أهل الحديث فقلت له : إن حقك واجب علينا في شيخك [ ص: 203 ] وفي نفسك ، ولو صنت نفسك وكنت تقتصر على كتب أبيك لكانت الرحلة إليك في ذلك ، فكيف وقد سمعت ؟ فقال : ما الذي ينقم علي ؟ فقلت : قد أدخل وراقك بين حديثك ما ليس من حديثك . قال : فكيف السبيل في هذا ؟ قلت : ترمي بالمخرجات وتقتصر على الأصول ، ولا تقرأ إلا من أصولك ، وتنحي هذا الوراق عن نفسك ، وتدعو بابن كرامة وتوليه أصولك فإنه يوثق به . فقال : مقبولا منك .

قال : وبلغني أن وراقه كان قد أدخلوه بيتا يسمع علينا الحديث ، فما فعل شيئا مما قاله فبطل الشيخ ، وكان يحدث بتلك الأحاديث التي قد أدخلت بين حديثه ، وقد سرق من حديث المحدثين . سئل أبي عنه فقال : لين .

قال البخاري : توفي في ربيع الآخر سنة سبع وأربعين ومائتين .

[ ص: 204 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية