تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 313 ] 2467 - (ع ) : سلمة بن كهيل بن حصين الحضرمي ، أبو يحيى الكوفي التنعي . وتنعة بطن من حضرموت . وحكى أبو عبيد ، عن ابن الكلبي أن تنعة قرية فيها بئر برهوت .

دخل على عبد الله بن عمر بن الخطاب ، وزيد بن أرقم .

وروى عن : إبراهيم بن سويد النخعي ( س ) ، وإبراهيم بن يزيد التيمي ( ق ) ، وبكير بن عبد الله الكوفي الطويل ( م ) ، وجندب بن عبد الله البجلي ( خ م ق ) ، وحبة بن جوين العرني ( ص ) ، وحجر بن العنبس الحضرمي ( ر د ت ) ، وحجية بن عدي الكندي ( ت س ق ) ، والحسن [ ص: 314 ] العرني ( د س ق ) وذر بن عبد الله الهمداني ( م د س ) ، وزيد بن وهب الجهني ( م د س ) ، وسعيد بن جبير ( م ت س ق ) ، وسعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ( د س ) ، وسويد بن غفلة ( ع ) ، وأبي وائل شقيق بن سلمة ، وعامر بن شراحيل الشعبي ( خ م د س ) ، وأبي الطفيل عامر بن واثلة الليثي ، وعبد الله بن أبي أوفى ( سي ق ) ، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى ( س ) ، وخاله أبي الزعراء عبد الله بن هانئ الكندي ( ت س ) وعبد الرحمن بن يزيد النخعي ( م ) ، وعطاء بن أبي رباح ( ع ) ، وعكرمة مولى ابن عباس ، وعلقمة بن قيس النخعي ( س ) ، وعلقمة بن وائل بن حجر الخضرمي ( د ) ، وعمران أبي الحكم السلمي ( س ) ، وأبي الأحوص عوف بن مالك بن نضلة الجشمي ، وعياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح ، وعيسى بن عاصم الأسدي ( بخ د ت ق ) ، والقاسم بن مخيمرة ( س ق ) ، وكريب مولى ابن عباس ( خ م د تم س ق ) ، وأبيه كهيل بن حصين الحضرمي ، ومجاهد بن جبر المكي ( خ م ت س ق ) ، ومحمد بن عبد الرحمن بن يزيد النخعي ( س ) ، ومسلم البطين ( م س ) ، ومعاوية بن سويد بن مقرن ( م د س ) ، وأبي جحيفة وهب بن عبد الله السوائي ( خ م ) ، وأبي إدريس المرهبي ( ت ق ) ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ( م ت س ق ) ، وأبي مالك الغفاري ( د س ) .

روى عنه : الأجلح بن عبد الله الكندي ، وإسماعيل بن أبي خالد ( خ ) ، والحسن بن صالح بن حي ( بخ عس ) ، وحماد بن سلمة ( م د ) ، وزيد بن أبي أنيسة ( م ) ، وسعيد بن مسروق الثوري ( م س ) ، وابنه سفيان بن سعيد الثوري ( خ م ت س ق ) ، وسليمان الأعمش ( م ) ، وشعبة بن الحجاج ( خ م د س ) ، وصالح بن صالح بن [ ص: 315 ] حي ( د س ق ) ، وعبد الله بن الأجلح بن عبد الله الكندي ، وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي ، وعبد الملك بن أبي سليمان ( م د ) ، وعقيل بن خالد الأيلي ( م ) ، وعلي بن صالح بن حي ( م د ت س ) ، وعنبة بن الأزهر ( س ) ، والعوام بن حوشب ( س ) ، والعلاء بن صالح ( ت ) ، والقاسم بن حبيب الثمار ، وقيس بن الربيع ، وابنه محمد بن سلمة بن كهيل ، ومسعر بن كدام ، ومطرف بن طريف ( س ) ، ومنصور بن المعتمر ، وموسى بن قيس الخضرمي ( د ص ) ، وهلال بن يساف ( سي ق ) ، والوليد بن حرب ( م ) ، وابنه يحيى بن سلمة بن كهيل ( ت ) ، وأبو المحياة يحيى بن يعلى التميمي ( م س ) .

قال البخاري ، عن علي ابن المديني : له مائتان وخمسون حديثا .

وقال أبو طالب ، عن أحمد بن حنبل : سلمة بن كهيل متقن للحديث ، وقيس بن مسلم متقن للحديث ما تبالي إذا أخذت عنهما حديثهما .

وقال إسحاق بن منصور ، عن يحيى بن معين : ثقة .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : كوفي تابعي ثقة ثبت في الحديث ، وكان فيه تشيع قليل ، وهو من ثقات الكوفيين ، وحديثه أقل من مائتي حديث .

وقال محمد بن سعد : كان ثقة ، كثير الحديث .

[ ص: 316 ] وقال أبو زرعة : ثقة مأمون ذكي .

وقال أبو حاتم : ثقة متقن .

وقال يعقوب بن شيبة : ثقة ثبت على تشيعه .

وقال النسائي : ثقة ثبت .

وقال يحيى بن المغيرة الرازي ، عن جرير بن عبد الحميد : لما قدم شعبة البصرة ، قالوا : حدثنا عن ثقات أصحابك . فقال : إن حدثتكم عن ثقات أصحابي فإنما أحدثكم عن نفر يسير من هذه الشيعة : الحكم بن عتيبة ، وسلمة بن كهيل ، وحبيب بن أبي ثابت ، ومنصور .

وقال خلف بن حوشب ، عن طلحة بن مصرف : ما اجتمعنا في مكان إلا غلبنا هذا القصير على أمرنا . يعني : سلمة بن كهيل .

وقال ابن المبارك ، عن سفيان : حدثنا سلمة بن كهيل وكان ركنا من الأركان وشد قبضته .

وقال عبد الرحمن بن مهدي : لم يكن بالكوفة أثبت من أربعة : منصور ، وأبي حصين ، وسلمة بن كهيل ، وعمرو بن مرة .

[ ص: 317 ] وقال أيضا : أربعة في الكوفة لا يختلف في حديثهم فمن اختلف عليهم فهو يخطئ ليس هم ، فذكر منهم سلمة بن كهيل .

قال يحيى بن سلمة بن كهيل : ولد أبي سنة سبع وأربعين ، ومات يوم عاشوراء سنة إحدى وعشرين ومائة .

وكذلك قال غير واحد في تاريخ وفاته .

وقال أبو الحسن الميموني ، عن أحمد بن حنبل : مات سنة إحدى وعشرين في آخرها يوما .

وقال الهيثم بن عدي ، ومحمد بن سعد ، وأبو عبيد ، وغيرهم : مات سنة اثنتين وعشرين ومائة .

وقال محمد بن عبد الله الحضرمي ، وهارون بن حاتم : مات سنة ثلاث وعشرين ومائة .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية