تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 323 ] 2472 - (س ) : سلمة بن نفيل السكوني ثم التراغمي الحضرمي . له صحبة ، حديثه في الشاميين ، وأصله من اليمن ، وسكن حمص .

روى عن : النبي - صلى الله عليه وسلم - ( س ) .

روى عنه : جبير بن نفير الحضرمي ( س ) ، وضمرة بن حبيب بن صهيب الزبيدي ، والوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، والصحيح أن بينهما جبير بن نفير .

روى له النسائي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به الحافظ أبو حامد ابن الصابوني ، وغير واحد ، قالوا : أخبرنا أبو البركات ابن ملاعب ، قال : أخبرنا أبو الفضل الأرموي ، قال : أخبرنا أبو القاسم ابن البسري قال : أخبرنا أبو طاهر المخلص ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا أبو طالب عبد الجبار بن عاصم ، قال : حدثني هانئ بن عبد الرحمن بن أبي عبلة ، عن إبراهيم بن أبي عبلة ، عن جبير بن نفير ، عن سلمة بن نفيل الكندي وكان قومه بعثوه وافدا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : [ ص: 324 ] بينا أنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تمس ركبتي ركبته مستقبل الشام بوجهه مولي إلى اليمن ظهره إذ أتاه رجل فقال : يا رسول الله أذال الناس الخيل ووضعوا السلاح ، وزعموا أن الحرب قد وضعت أوزارها . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " كذبوا بل الآن جاء القتال ، لا تزال فرقة من أمتي يقاتلون على أمر الله يزيغ الله لهم قلوب أقوام وينصرهم عليهم حتى تقوم الساعة ، أو حتى يأتي أمر الله . الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة ، وهو يوحى إلي أني مقبوض غير ملبث ، وإنكم متبعي أفنادا ، وعقر دار المؤمنين بالشام " .

هكذا وقع في هذه الرواية عن إبراهيم بن أبي عبلة ، عن جبير بن نفير ، والصحيح عن إبراهيم بن أبي عبلة ، عن الوليد بن عبد الرحمن الجرشي ، عن جبير بن نفير .

وكذلك رواه النسائي عن أحمد بن عبد الواحد بن عبود ، عن مروان بن محمد ، عن خالد بن يزيد بن صالح بن صبيح المري ، عن إبراهيم بن أبي عبلة ، عن الوليد بن عبد الرحمن نحوه . ورواه أيضا عن هشام بن عمار ، عن يحيى بن حمزة ، عن نصر بن علقمة ، عن جبير بن نفير . وحديث ابن أبي عبلة أتم .

التالي السابق


الخدمات العلمية