تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2491 - (د ت س ) : سليمان بن أرقم ، أبو معاذ البصري ، مولى الأنصار ، وقيل : مولى قريش ، وقيل : مولى قريظة أو النضير .

روى عن : الحسن البصري ، وصالح بن كيسان ، وعطاء بن أبي رباح ، وعمر بن عبد العزيز ، ومحمد بن سيرين ، ومحمد بن [ ص: 352 ] عبد الرحمن بن نباتة ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ( مد ت س ) ، ويحيى بن أبي كثير ( د ت س ) .

روى عنه : آدم بن أبي إياس ، وأسد بن موسى ، وإسماعيل بن عياش ، وبقية بن الوليد ، وزيد بن الحباب ( ت ) ، وسفيان الثوري ، وسلم بن سليمان الضبي ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ، وسورة بن الحكم البغدادي ، وعامر بن سيار الحلبي ، والعباس بن الفضل الأنصاري ، وعبد الله بن سلم الباهلي صاحب الطيالسة ، وأبو عمرو عبد الله بن يزيد الحراني ، وعبد العزيز بن بحر الخلال البغدادي ، وأبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج الخولاني ، وعلي بن حمزة الكسائي المقرئ ، وعلي بن عياش الحمصي ، والقاسم بن يزيد الجرمي ، ومحمد بن بكار بن الريان ، ومحمد بن الحسن بن هلال القرشي ، ومحمد بن سلمة الحراني ، ومحمد بن القاسم الأسدي ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ( د ت س ) - وهو من شيوخه - والمسيب بن شريك ، ومنصور بن أبي مزاحم التركي ، ويحيى بن حمزة الحضرمي ( مد س ) ، ويحيى بن سعيد الأموي ، وأبو زكريا يحيى بن عمران ، ويزيد بن هارون .

قال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن أحمد بن حنبل : أبو معاذ الذي روى عنه سفيان الثوري عن الحسن اسمه سليمان بن أرقم ، ليس بشيء .

وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : لا يسوى حديثه شيئا ، ولا يروى عنه الحديث .

[ ص: 353 ] وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ليس بشيء ليس يسوى فلسا .

وقال عثمان بن سعيد ، عن يحيى : ليس بشيء .

وقال عمرو بن علي : ليس بثقة ، روى أحاديث منكرة . قال : وقال محمد بن عبد الله الأنصاري : كانوا ينهونا عنه ونحن شباب ، وذكر عنه أمرا عظيما .

وقال البخاري : تركوه .

وقال أبو عبيد الآجري : سألت أبا داود عن سليمان بن أرقم ، قال : متروك الحديث . قلت لأحمد : روى سليمان بن أرقم عن الزهري ، عن أنس في التلبية . فقال : لا نبالي روى أو لم يرو .

وقال أيضا : سألت أبا داود عن حديث الصدقات حديث الحكم بن موسى السمسار في الصدقات . قال : لا أحدث به ، حدثني أبو هبيرة محمد بن الوليد الدمشقي ، قال : قرأت هذا الحديث في أصل يحيى بن حمزة ، عن سليمان بن أرقم ، عن الزهري .

[ ص: 354 ] وقال أبو حاتم ، والترمذي ، والنسائي ، وعبد الرحمن بن يوسف بن خراش ، وغير واحد : متروك الحديث .

وقال أبو زرعة : ضعيف الحديث ، ذاهب الحديث .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : ساقط .

وقال أبو أحمد بن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه .

روى له أبو داود ، والترمذي ، والنسائي حديث يحيى بن [ ص: 355 ] أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن عائشة : " لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين " .

وروى له أبو داود في " المراسيل " ، والنسائي أيضا حديث الزهري ، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن أبيه ، عن جده في " الصدقات والديات " .

وروى له الترمذي أيضا حديث الزهري ، عن عروة ، عن عائشة : كان للنبي - صلى الله عليه وسلم - خرقة يتنشف بها بعد الوضوء " . هذا جميع ما له عندهم ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية