تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2545 - (4) : سليمان بن عبد الرحمن بن عيسى ، ويقال : [ ص: 33 ] سليمان بن يسار بن عبد الرحمن ، ويقال : سليمان بن إنسان بن عبد الرحمن الدمشقي الكبير ، أبو عمرو ، ويقال : أبو عمر ، مولى بني أسد بن خزيمة ، ويقال : مولى بني أمية ، ويقال : مولى بني شيبان .

خراساني الأصل ، حديثه في المصريين .

روى عن : عبيد بن فيروز ، والقاسم أبي عبد الرحمن (سي ق) ، ونافع بن كيسان القرشي .

روى عنه : زيد بن أبي أنيسة ، وشعبة بن الحجاج (4) وعبد الله بن لهيعة ، وعمرو بن الحارث (س ق) ، والليث بن سعد (س) ، ومعاوية بن صالح الحضرمي - فيما قيل - ويزيد بن أبي حبيب (ت) .

قال عبد الله بن المبارك ، عن شعبة : كان حسن النحو .

وقال أبو بكر الأثرم ، عن أحمد بن حنبل : ما أحسن حديثه عن البراء في " الضحايا " .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : سليمان بن عبد الرحمن من أهل مصر .

قلت : من أين سمع منه شعبة ؟ قال : لا أدري .

وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ، وأبو حاتم ، والنسائي : ثقة .

[ ص: 34 ] زاد أبو حاتم : صدوق مستقيم الحديث ، لا بأس به .

وقال أبو زرعة الدمشقي : شيوخ معناهم واحد : علي بن يزيد ، وكثير بن الحارث ، وسليمان بن عبد الرحمن . هؤلاء نفر من أصحاب القاسم ، موقعهم أحسن ظاهرا من أحاديثهم عن القاسم .

وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة في " طبقات أهل الكوفة " : سليمان بن عبد الرحمن مولى بني أسد ، حدث عن عبيد بن فيروز .

وقال الحاكم أبو عبد الله : سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي وعداده في المصريين صاحب حديث " الأضحية " كبير السن والمحل .

روى عنه عمرو بن الحارث ، وشعبة ، والليث .

وقد قيل : عنه ، عن البراء .

فإذا تأمل الراوي محله ، وسنه ، وجلالة الرواة عنه لا يستبعد كونه من التابعين ، وليس كذلك ، فإن بينه وبين البراء : عبيد بن فيروز .

وذكره ابن حبان في " كتاب الثقات " .

روى له الأربعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية