تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2564 - (م د س) : سليمان بن مسهر الفزاري الكوفي .

روى عن : خرشة بن الحر الفزاري (م د س) .

[ ص: 64 ] روى عنه : إبراهيم النخعي - وهو من أقرانه - وسليمان الأعمش (م د س) .

قال النسائي : ثقة .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له مسلم ، وأبو داود ، والنسائي .

أخبرنا أحمد بن أبي الخير ، قال : أخبرنا أبو الحسن الجمال إذنا ، قال : أخبرنا أبو علي الحداد ، قال : أخبرنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا إبراهيم بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق الثقفي ، قال : حدثنا قتيبة بن سعيد .

(ح) قال أبو نعيم : وحدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، قال : حدثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق ، قال : حدثنا يوسف القطان .

(ح) قال : وحدثنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : حدثنا الحسن بن سفيان ، قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم .

قالوا : حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن سليمان بن مسهر ، عن خرشة بن الحر ، قال : كنت جالسا في حلقة في مسجد المدينة فجاء شيخ حسن الهيئة وهو عبد الله بن سلام فجعل يحدثهم حديثا حسنا ، فقال القوم : من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى [ ص: 65 ] هذا القائم . فقام خلف سارية فصلى ركعتين ، فقلت له : قال بعض القوم : إنك من أهل الجنة . قال : الجنة لله يدخلها من يشاء ، وإني رأيت على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - رؤيا كأن رجلا أتاني فقال : انطلق ، فانطلقت معه فسلك بي في منهج عظيم فعرضت لي طريق عن يساري ، فأردت أن أسلكها ، فقال : إنك لست من أهلها ، ثم عرضت لي طريق عن يميني فسلكتها حتى انتهيت إلى جبل زلق فأخذ بيدي فزجل بي ، فإذا أنا على شيء فلم أتقار ولم أتماسك ، فإذا عمود من حديد ، وإذا حلقة من ذهب فأخذ بيدي فزجل بي فأخذت بالعروة ، فقال : استمسك . قلت : نعم ، فضرب العمود برجله فاستمسكت بالعروة . فقصصتها على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : رأيت خيرا ، أما المنهج العظيم فالمحشر ، وأما الطريق الذي رأيت عن يسارك فطريق أهل النار ولست من أهلها ، وأما الطريق التي عرضت عن يمينك ، فطريق أهل الجنة ، وأما الجبل الزلق فمنزل الشهداء ، وأما العروة التي استمسكت بها فعروة الإسلام ، فاستمسك بها حتى تموت ، وأنا أرجو أن أكون من أهل الجنة .

لفظ يوسف القطان ، ولفظ إسحاق أتم منه وأحسن .

رواه مسلم عن قتيبة ، وإسحاق . فوافقناه فيهما بعلو .

وأخبرنا أبو الفرج بن قدامة ، وأبو الغنائم بن علان ، وأحمد بن شيبان ، قالوا : أخبرنا حنبل بن عبد الله ، قال : أخبرنا أبو القاسم بن الحصين ، قال : أخبرنا أبو علي بن المذهب ، قال : أخبرنا أحمد بن [ ص: 66 ] جعفر ، قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة عن سليمان - يعني الأعمش - قال : سمعت سليمان بن مسهر ، عن خرشة بن الحر ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ، ولا يزكيهم ، ولهم عذاب أليم : المنان بما أعطى ، والمسبل إزاره ، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب " .

رواه مسلم ، والنسائي عن بشر بن خالد ، عن محمد بن جعفر . فوقع لنا بدلا عاليا .

وأخرجاه ، وأبو داود أيضا من حديث يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، عن الأعمش . فوقع لنا عاليا . وهذا جميع ماله عندهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية