تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 92 ] 2571 - (مق 4) : سليمان بن موسى القرشي الأموي ، [ ص: 93 ] أبو أيوب ، ويقال : أبو الربيع ، ويقال : أبو هشام ، الدمشقي الأشدق ، مولى آل أبي سفيان بن حرب ، فقيه أهل الشام في زمانه .

روى عن : جابر بن عبد الله (د س ق) مرسلا ، وأبي أمامة صدي بن عجلان ، وطاوس بن كيسان (مق د) ، وعبد الله بن أبي زكريا ، وعبد الرحمن بن أبي حسين ، وعبيد بن جريج ، وعجلان بن سهيل الباهلي ، وعطاء بن أبي رباح (س) ، وعمرو بن شعيب (4) ، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ، وكثير بن مرة (سي) ، وكريب مولى ابن عباس (ق) ، ومالك بن يخامر السكسكي (ت س ق) مرسل ، ومحمد بن أبي سفيان (س) - إن كان محفوظا - ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (د ت ق) ، ومكحول الشامي (ت س ق) ، ونافع بن جبير بن مطعم ، ونافع مولى ابن عمر (4) ، ونصير مولى معاوية (مد) ، وواثلة بن الأسقع (ق) ، ووقاص بن ربيعة ، وأبي الأشعث الصنعاني ، وأبي الزبير المكي ، وأبي سيارة المتعي (ق) مرسل .

روى عنه : أسامة بن زيد الليثي ، وبرد بن سنان (مد س) ، وتمام بن نجيح ، وثور بن يزيد (د) ، وأبو معيد حفص بن غيلان (س ق) ، ورجاء بن أبي سلمة (ق) ، وزيد بن واقد (سي) ، وسعيد بن عبد العزيز (مق د س ق) ، وسليمان بن سليم ، وأبو كامل صفوان بن رستم ، والضحاك المعافري (ق) ، وعبد الله بن لهيعة ، وعبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة (ت س ق) ، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، وعبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، وعبد الملك بن جريج (4) ، [ ص: 94 ] وأبو وهب عبيد الله بن عبيد الكلاعي ، وعتبة بن أبي حكيم الهمداني ، وعثمان بن مسلم ، والعلاء بن الحارث ، ومحمد بن راشد المكحولي (ع) ، ومحمد بن سعيد الشامي المصلوب ، ومحمد بن الوليد الزبيدي ، ومسرة بن معبد (مد) ، والمطعم بن المقدام ، ومعاوية بن صالح الحمصي ، ومعاوية بن يحيى الصدفي (ق) ، والنعمان بن المنذر ، وهشام بن الغاز ، وهمام بن يحيى .

قال سعيد بن عبد العزيز : كان سليمان بن موسى أعلم أهل الشام بعد مكحول .

وقال سعيد أيضا : لو قيل لي : من أفضل الناس ؟ لأخذت بيد سليمان بن موسى .

وقال أيضا : كان عطاء بن أبي رباح إذا جاء سليمان بن موسى يقول : كفوا عن المسألة ، فقد جاءكم من يكفيكم المسألة .

وقال أبو مسهر : قال لي سعيد بن عبد العزيز : ما رأيت أحسن مسألة منك بعد سليمان بن موسى . قال سعيد : وقال سليمان بن موسى : حسن المسألة نصف العلم .

وقال سفيان بن عيينة : لا نعلم مكحولا خلف بالشام مثل يزيد بن يزيد إلا ما ذكره ابن جريج من سليمان بن موسى .

وقال المطعم بن المقدام : سمعت عطاء بن أبي رباح يقول : سيد [ ص: 95 ] شباب أهل الحجاز عبد الملك بن جريج ، وسيد شباب أهل العراق الحجاج بن أرطاة ، وسيد شباب أهل الشام سليمان بن موسى .

وقال شعيب بن أبي حمزة : قال لي الزهري : إن مكحولا يأتينا ، وسليمان بن موسى ، وايم الله ، إن سليمان بن موسى لأحفظ الرجلين .

وقال مروان بن محمد : سمعت ابن لهيعة وذكر سليمان بن موسى ، فقال : ما لقيت مثله . قال مروان : فقلت له : يا أبا عبد الله ولا الأعرج ، ولا أبو يونس وقد سمعا من أبي هريرة ؟ قال : ولا الأعرج ولا أبو يونس ، ما رأيت مثل سليمان بن موسى .

وقال زيد بن واقد : عاش سليمان بن موسى بعد مكحول سنتين ، وكنا نجلس إليه بعد مكحول ، وكان يأخذ كل يوم في باب من العلم فلا يقطعه حتى يفرغ منه ، ثم يأخذ في باب غيره . قال : فقلت له يوما : يا أبا الربيع جزاك الله عنا خيرا فإنك تحدثنا بما نريد وما لا نعقله ، وفي رواية : بما نعلم وبما لا نعلم . قال زيد بن واقد : ولو قد بقي لنا سليمان بن موسى كفانا الناس .

وقال أبو مسهر : كان أعلى أصحاب مكحول سليمان بن موسى ومعه يزيد بن يزيد بن جابر .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن دحيم : وسليمان بن موسى ثقة .

[ ص: 96 ] وقال غيره ، عن دحيم : أوثق أصحاب مكحول سليمان بن موسى .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : سئل يحيى بن معين عن سليمان بن موسى عن مالك بن يخامر ، فقال : مرسل . قال : وسئل يحيى عن سليمان بن موسى عن جابر ، فقال : مرسل .

وقال الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي ، عن أبيه : قال أبو مسهر : لم يدرك سليمان بن موسى كثير بن مرة ، ولا عبد الرحمن بن غنم . قال أبي : ولم يلق سليمان بن موسى أبا سيارة ، والحديث مرسل ، وأبو سيارة مدني ، حدثني الواقدي ، قال : أخبرنا هشام بن سعد ، قال : حدثني أبو سيارة قال : كتب عمر بن عبد العزيز في خلافته إلى أبي بكر بن عمرو بن حزم : إنه من قبلك الذين ينقلون العرة إذا صليت الظهر أن لا يعالجوا منها شيئا حتى يمسوا .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : قلت ليحيى بن معين : سليمان بن موسى ما حاله في الزهري ؟ فقال : ثقة .

وقال أبو حاتم : محله الصدق ، وفي حديثه بعض الاضطراب ، ولا أعلم أحدا من أصحاب مكحول أفقه منه ولا أثبت منه .

وقال أيضا : أختار من أهل الشام بعد الزهري ، ومكحول [ ص: 97 ] للفقه سليمان بن موسى .

وقال البخاري : عنده مناكير .

وقال النسائي : أحد الفقهاء ، وليس بالقوي في الحديث .

وقال في موضع آخر : في حديثه شيء .

وقال أبو أحمد بن عدي : وسليمان بن موسى فقيه راو . حدث عنه الثقات من الناس ، وهو أحد علماء أهل الشام ، وقد روى أحاديث ينفرد بها يرويها ، لا يرويها غيره ، وهو عندي ثبت صدوق .

قال دحيم : مات سنة خمس عشرة ومائة .

وقال أبو عبيد القاسم بن سلام ، وخليفة بن خياط ، ومحمد بن سعد ، والبخاري ، وغير واحد : مات سنة تسع عشرة ومائة .

[ ص: 98 ] روى له مسلم في " مقدمة " كتابه ، والأربعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية