تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2587 - (د س) : سمعان بن مشنج ، ويقال : ابن مشمرج العمري ، ويقال : العبدي ، الكوفي .

روى عن : سمرة بن جندب (د س) " خطبنا النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : هاهنا أحد من بني فلان فلم يجبه أحد . . . الحديث .

روى عنه : عامر الشعبي (د س) ، ولم يرو عنه غيره .

[ ص: 136 ] قال البخاري : وقال بعضهم ، عن وكيع : مسيج ، وهو وهم .

قال : ولا نعلم لسمعان سماعا من سمرة ولا للشعبي من سمعان .

وذكره أبو حاتم ابن حبان في كتاب " الثقات " .

وقال أبو نصر بن ماكولا : ثقة ، ليس له غير حديث واحد .

روى له أبو داود ، والنسائي هذا الحديث الواحد ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به إبراهيم بن إسماعيل القرشي ، قال : أنبأنا محمد بن معمر بن الفاخر في جماعة ، قالوا : أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله قالت : أخبرنا أبو بكر بن ريذة ، قال : أخبرنا أبو القاسم الطبراني ، قال : حدثنا الحسين بن جعفر القتات الكوفي ، قال : حدثنا منجاب بن الحارث ، قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن سعيد بن مسروق ، عن الشعبي ، عن سمعان بن مشنج ، عن سمرة بن جندب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى على جنازة ، فلما انصرف ، قال : " هاهنا أحد من آل فلان " ؟ فلم يقم أحد حتى قالها ثلاثا ، فقام رجل ، فقال : أنا يا رسول الله ؟ فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : " ما منعك أن تقوم [ ص: 137 ] في المرتين الأوليين ؟ أما إني لم أنوه باسمك إلا لخير ، إن فلانا رجل مأسور بدينه " قال : فلقد رأيت أهله ومن يحزن بأمره قاموا فقضوا ما عليه حتى ما بقي عليه شيء .

رواه أبو داود ، عن سعيد بن منصور ، عن أبي الأحوص ، نحوه ، فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه النسائي عن محمود بن غيلان ، عن عبد الرزاق ، عن سفيان الثوري ، عن أبيه سعيد بن مسروق ، نحوه ، فوقع لنا عاليا بدرجتين ، وقال : قد رواه غير واحد عن الشعبي ، عن سمرة ، وقد روي عن الشعبي مرسلا ، ولا نعلم أحدا قال عن سمعان غير سعيد بن مسروق .

التالي السابق


الخدمات العلمية