تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 223 ] 2629 - (ع) : سهيل بن أبي صالح ، واسمه ذكوان السمان ، أبو يزيد المدني ، مولى جويرية بنت الأحمس امرأة من غطفان ، أخو صالح بن أبي صالح ، وعبد الله بن أبي صالح ، ومحمد بن أبي صالح .

روى عن : الحارث بن مخلد الأنصاري الزرقي (د س ق) ، وحبيب بن حسان الكوفي ، وأبيه أبي صالح ذكوان السمان (بخ م4) ، وربيعة بن أبي عبد الرحمن (د) ، وسعيد بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري ، وسعيد بن عبد الرحمن بن مكمل الأعشى (بخ د ت ) ، وسعيد بن المسيب ، وأبي الحباب سعيد بن يسار (م د س) ، وسليمان الأعمش (س) - وهو من أقرانه - وسمي مولى أبي بكر بن [ ص: 224 ] عبد الرحمن بن الحارث بن هشام (م د ت س ) - وهو من أقرانه أيضا - وصفوان بن أبي يزيد (بخس ) ، وعامر بن عبد الله بن الزبير ، وعبد الله بن بريدة ، وعبد الله بن دينار (ع) ، وعبد الله بن يزيد السعدي البكري ، وعبد الرحمن بن سعد ويقال : ابن سعيد ، وعبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري (بخ) ، وعبيد الله بن مقسم (م) ، وعرفجة بن عبد الواحد الأسدي (سي) ، وعطاء بن يزيد الليثي (م د س) ، والقعقاع بن حكيم (م) ، ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري (د) ، ومحمد بن مسلم بن عائذ (سي) ، ومحمد بن المنكدر (م) ، والنعمان بن أبي عياش الزرقي (خ م ت س ق) ، وأبي إسحاق السبيعي (س) ، وأبي عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك (م سي) .

روى عنه : أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري (م س) ، وإسماعيل بن جعفر ، وإسماعيل بن زكريا (م د) ، وإسماعيل ابن علية ، وإسماعيل بن عياش ، وأبو ضمرة أنس بن عياض الليثي (س) ، وبشر بن المفضل (بخ م ) ، وبكير بن عبد الله بن الأشج (س) ، وجرير بن حازم (عخ) ، وجرير بن عبد الحميد (م 4) ، وحماد بن زيد (سي) ، وحماد بن سلمة (م د سي) ، وأبو الأسود حميد بن الأسود (س) ، وخارجة بن مصعب ، وخالد بن عبد الله الواسطي (بخ م د ت ق ) ، وربيعة بن أبي عبد الرحمن (د ت ق ) - وهو من شيوخه - والرحيل بن معاوية الجعفي ، وروح بن القاسم (م) ، وزهير بن محمد التميمي (م سي) ، وزهير بن معاوية الجعفي (م د) ، وزيد بن أبي أنيسة (سي) ، وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي (عخ د س) ، وسفيان الثوري (بخ م 4 ) ، وسفيان بن عيينة (بخ م د ت س ) ، وسليمان بن بلال (بخ م 4 ) ، وسليمان الأعمش - وهو من أقرانه - وشعبة بن الحجاج [ ص: 225 ] (م د ت ق) ، وعاصم بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب (ق) ، وعبد الله بن إدريس (م ق) ، وعبد الله بن جعفر بن نجيح المديني (ت) ، وعبد الله بن حسين بن عطاء بن يسار (بخ ق ) ، وعبد الله بن عمر العمري (ت) ، وعبد الرحمن بن أبي الزناد (د) ، " وعبد العزيز بن أبي حازم (بخ م سي ق ) " وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون (م) ، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي (بخ م 4 ) ، وعبد العزيز بن المختار (بخ م ت ق ) ، وعبد العزيز بن مسلم القسملي ، وعبد العزيز بن المطلب (م) ، وعبد الملك بن جريج (خ م) ، وعبيد الله بن عمر (سي) ، وعلي بن عاصم ، والعلاء بن المسيب (م س) ، وفليح بن سليمان (س) ، ومالك بن أنس (بخ م د ت س ) ، وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير (م) ، ومحمد بن رفاعة القرظي (ت ق) ، ومحمد بن سليمان بن الأصبهاني (س ق) ، ومحمد بن عبد الله بن علاثة ، ومحمد بن عجلان (س) ، وموسى بن عقبة (ت سي) - وهو من أقرانه - والوضاح أبو عوانة (م د ت) ، والوليد بن عمرو بن ساج ، ووهيب بن خالد (بخ م د س ) ، ويحيى بن سعيد الأنصاري (م) ، وأبو كدينة يحيى بن المهلب (س) ، ويزيد بن عبد الله بن الهاد (م س ق) ، ويعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني (م د ت س) ، ويونس بن عبيد .

حكى الترمذي ، عن سفيان بن عيينة قال : كنا نعد سهيل بن أبي صالح ثبتا في الحديث .

[ ص: 226 ] وقال حرب بن إسماعيل ، عن أحمد بن حنبل : ما أصلح حديثه .

وقال أبو طالب : سألت أحمد بن حنبل عن سهيل بن أبي صالح ، ومحمد بن عمرو ، فقال : قال يحيى بن سعيد : محمد أحبهما إلينا وما صنع شيئا سهيل أثبت عندهم .

وقال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : سهيل بن أبي صالح والعلاء بن عبد الرحمن حديثهما قريب من السواء ، وليس حديثهما بحجة .

[ ص: 227 ] وقال أحمد بن عبد الله العجلي : سهيل ثقة ، وأخوه عباد ثقة .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سألت أبا زرعة عن سهيل بن أبي صالح هو أحب إليك أو العلاء بن عبد الرحمن ؟ فقال : سهيل أشبه وأشهر وأبوه أشهر قليلا .

وقال أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به ، وهو أحب إلي من عمرو بن أبي عمرو ، وأحب إلي من العلاء عن أبيه ، عن أبي هريرة .

وقال النسائي : ليس به بأس .

وقال أبو أحمد بن عدي : ولسهيل نسخ ، روى عنه الأئمة ، وحدث عن أبيه وعن جماعة عن أبيه ، وهذا يدل على تمييز الرجل كونه ميز ما سمع من أبيه وما سمع من غير أبيه عنه ، وهو عندي ثبت لا بأس به مقبول الأخبار .

[ ص: 228 ] روى له الجماعة البخاري مقرونا بغيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية