تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 277 ] من اسمه سلام وسلامة

2654 - (ق) : سلام بن سلم ، ويقال : ابن سليم ، ويقال : ابن سليمان ، والصواب ابن سلم ، التميمي السعدي ، أبو سليمان ، ويقال : أبو أيوب ، المدائني ، خراساني الأصل ، وهو سلام الطويل ، وكان الحوضي يكنيه : أبا عبد الله .

روى عن : إبراهيم بن ميمون الصائغ ، والأجلح بن عبد الله الكندي ، وثور بن يزيد الرحبي ، وجعفر بن محمد الصادق ، وحمزة بن حبيب الزيات ، وحميد الطويل (ق) ، وخارجة بن مصعب الخراساني ، [ ص: 278 ] وزياد بن ميمون ، وزيد العمي وجل روايته عنه ، والصلت بن بهرام وعباد بن كثير البصري ، وعبد الملك بن عبد الرحمن ، وعثمان بن عطاء الخراساني ، وغياث بن المسيب ، والفضل بن عطية الخراساني ، ومنصور بن زاذان ، وهارون بن كثير أحد الضعفاء روى عنه " فضائل القرآن " .

روى عنه : أحمد بن عبد الله بن يونس ، وأسد بن موسى ، والجراح بن راشد ، وأبو عمر حفص بن عمر الحوضي ، والحكم بن مروان السلمي الضرير ، وحماد بن قريش ، وخلف بن هشام البزار ، وخلف بن الوليد ، وزهير بن عباد الرؤاسي ، وسعيد بن سليمان الواسطي ، وأبو خالد سليمان بن حيان الأحمر ، وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني ، وسليمان بن سفيان ، وسلام بن سليمان الثقفي المدائني ، وعبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان - وهو أكبر منه - وعبد الرحمن بن محمد المحاربي (ق) ، وعبد العزيز بن الخطاب ، وعصمة بن سليمان الخزاز ، وعلي بن الجعد ، وعيسى بن خالد البلخي ، والقاسم بن الحكم العرني ، وقبيصة بن عقبة ، ومحمد بن جعفر المدائني ، ومحمد بن عبد الواهب الحارثي ، وأبو النضر هاشم بن القاسم ، والهيثم بن حبيب المصري ، والوليد بن صالح النحاس .

قال محمد بن موسى بن مشيش ، عن أحمد بن حنبل : روى أحاديث منكرة .

[ ص: 279 ] وقال عباس الدوري ، وأبو بكر بن أبي خيثمة عن يحيى بن معين : ليس بشيء .

وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم ، عن يحيى بن معين : ضعيف لا يكتب حديثه .

وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، عن يحيى بن معين : له أحاديث منكرة .

وقال عبد الله بن علي ابن المديني : وسألته - يعني أباه - عن سلام بن سليمان فضعفه .

وقال محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي : ليس بحجة .

وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : غير ثقة .

[ ص: 280 ] وقال أبو زرعة : ضعيف .

وقال أبو حاتم : ضعيف الحديث تركوه .

وقال البخاري : يتكلمون فيه .

وقال في موضع آخر : تركوه .

وقال النسائي : متروك .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة ولا يكتب حديثه .

وقال أبو القاسم البغوي : ضعيف الحديث جدا .

وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش : متروك .

وقال في موضع آخر : كذاب .

وروى له أبو أحمد بن عدي أحاديث ، منها حديثه عن حميد الطويل (ق) ، عن أنس " وقت للنفساء أربعين يوما إلا أن ترى الطهر قبل ذلك " ، وقال : لا يتابع على شيء منها .

[ ص: 281 ] مات قريبا من سنة سبع وسبعين ومائة .

روى له ابن ماجه هذا الحديث الواحد ، وقد وقع لنا بعلو عنه ، أخبرنا به أبو الحسن ابن البخاري ، وأحمد بن شيبان ، قالا : أخبرنا أبو حفص بن طبرزد ، قال : أخبرنا القاضي أبو بكر الأنصاري ، قال : أخبرنا أبو القاسم عمر بن الحسين الخفاف ، قال : أخبرنا أبو حفص عمر بن محمد بن علي ابن الزيات ، قال : أخبرنا إبراهيم بن عبد الله بن أيوب المخرمي ، قال : حدثنا سلمة بن حفص السعدي ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي ، قال : حدثنا سلام بن سليم ، عن حميد الطويل عن أنس بن مالك ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " وقت للنفساء أربعين يوما " .

رواه عن عبد الله بن سعيد الأشج ، عن المحاربي ، فوقع لنا بدلا عاليا .

التالي السابق


الخدمات العلمية