تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 282 ] 2655 - (ع) : سلام بن سليم الحنفي ، مولاهم ، أبو الأحوص الكوفي .

روى عن : إبراهيم بن مهاجر البجلي (م د ق) ، وآدم بن علي (خ س) ، والأسود بن قيس (م س) ، وأشعث بن أبي الشعثاء (ع) ، وأبي بشر بيان بن بشر الأحمسي (م ت) ، وحصين بن عبد الرحمن السلمي (م) ، وخصيف بن عبد الرحمن الجزري (س ق) ، وزياد بن علاقة (م 4) ، وسعيد بن مسروق الثوري (خ م د ت س) ، وسليمان الأعمش (خ م ت س) ، وسماك بن حرب (عخ م 4) ، وشبيب بن غرقدة (م 4) ، وأبي سنان ضرار بن مرة الشيباني ، وطارق بن عبد الرحمن (د س) ، وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله (س) ، وعاصم بن [ ص: 283 ] سليمان الأحول (خ) ، وعاصم بن كليب (م د س) ، وعبد الأعلى بن عامر (س) ، وعبد العزيز بن رفيع (م ت س) ، وعبد الكريم بن مالك الجزري (ق) ، وأبي حصين عثمان بن عاصم الأسدي (خ م ق) حديثا واحدا ، وعطاء بن السائب وعمار بن رزيق الضبي (م س) ، وأبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي (ع) ، وفرات القزاز (د ت) ، وليث بن أبي سليم (ت) ، ومحمد بن عبيد الله العرزمي (ق) ، ومنصور بن المعتمر (خ م د س) ، وميمون أبي حمزة (ت) ، ووقدان أبي يعفور العبدي (م) .

روى عنه : إبراهيم بن موسى الرازي (د) ، وإبراهيم بن يوسف البلخي (س) ، وأحمد بن جواس الحنفي (م د) ، وأحمد بن عبد الله بن يونس (م) ، وإسماعيل بن أبان الوراق (خ) ، والحسن بن الربيع البوراني (خ م ت س) ، وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي (ت) ، وخلف بن تميم (س) ، وخلف بن هشام البزار (م) ، وداود بن عمرو الضبي ، وأبو توبة الربيع بن نافع الحلبي (د) ، وسعيد بن منصور (م س) ، وأبو داود سليمان بن داود الطيالسي ، وسليمان بن منصور البلخي (س) وسويد بن سعيد الحدثاني (ق) ، وعاصم بن يوسف اليربوعي (س) ، وعبد الله بن الجراح القهستاني (ق) ، وعبد الله بن صالح العجلي ، وعبد الله بن عمر بن أبان الجعفي (م) ، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة (م ق) ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وعثمان بن محمد بن أبي شيبة (د) ، والعلاء بن عصيم (س) ، وأبو نعيم الفضل بن دكين ، وقتيبة بن سعيد (خ م ت س) ، ومحمد بن سلام البيكندي (خ) ، [ ص: 284 ] ومحمد بن عبيد المحاربي (س) ، ومسدد بن مسرهد (خ د) ، ومعلى بن مهدي ، ومنصور بن أبي مزاحم ، وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، وهناد بن السري التميمي (عخ م 4) ، ووكيع بن الجراح ، ويحيى بن آدم (خ) ، ويحيى بن يحيى النيسابوري (م) .

قال عبد الرحمن بن مهدي : أبو الأحوص أثبت من شريك .

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة ، عن يحيى بن معين : ثقة متقن .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي : قلت ليحيى : أبو الأحوص أحب إليك أو أبو بكر بن عياش ؟ قال : ما أقربهما .

وقال أحمد بن عبد الله العجلي : كان ثقة ، صاحب سنة واتباع وكان إذا ملئت داره من أصحاب الحديث ، قال لابنه أحوص : يا بني قم فمن رأيته في داري يشتم أحدا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأخرجه ما يجيء بكم إلينا ، وكان حديثه نحو أربعة آلاف حديث ، وهو خال سليم بن عيسى المقرئ صاحب حمزة وقرأ هو أيضا على حمزة .

[ ص: 285 ] وقال أبو زرعة ، والنسائي : ثقة .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن أبيه : صدوق دون زائدة وزهير في الإتقان .

وقال أيضا ، عن أبيه : شريك ، وأبو عوانة ، وجرير بن عبد الحميد كلهم أحب إلي من أبي الأحوص .

وقال أيضا : قلت لأبي : أبو بكر بن عياش أحب إليك أو أبو الأحوص ؟ فقال : ما أقربهما لا تبالي بأيهما بدأت .

وقال البخاري : حدثني عبد الله بن أبي الأسود ، قال : مات حماد بن زيد ، وأبو الأحوص ، ومالك بن أنس سنة تسع وسبعين يعني ومائة .

روى له الجماعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية