تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 304 ] 2665 - (خت س ق) : سلامة بن روح بن خالد بن عقيل بن خالد القرشي الأموي ، أبو خربق ، وقيل : أبو روح الأيلي ، ابن أخي عقيل بن خالد مولى عثمان بن عفان .

روى عن : عمه عقيل بن خالد (خت س ق) كتاب الزهري .

روى عنه : أحمد بن صالح المصري ، وأبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح المصري (ق) ، وإسحاق بن إسماعيل بن عبد الأعلى الأيلي ، وأبو محمد ويقال : أبو عثمان عمرو بن حماد العبدي اللؤلؤي البصري ، ومحمد بن سلام الأيلي ، وقريبه محمد بن عزيز الأيلي (س ق) ، ويونس بن عبد الأعلى الصدفي .

قال أحمد بن صالح : سألت عنبسة بن خالد بن يزيد ابن أخي يونس بن يزيد ، عن سلامة ، فقال : لم يكن له من السن ما يسمع من عقيل ، قال : وسألت بأيلة عن سلامة ، فأخبرني رجل من ثقاتهم أنه لم يسمع من عقيل وحديثه عن كتب عقيل .

وقال أيضا : قدمت أيلة فلقيت سلامة بن روح فسمعته يحدث عن عقيل ، عن الزهري ، عن عبيد الله ، عن ابن عباس حديث " الشقيقة " [ ص: 305 ] حتى انتهى إلى قوله : ولا للذي بايع فقال : بعرة أن يفتلا ، قال أحمد بن صالح : فقلت له : إنما هو ثغرة أن يقتلا ، قال : لا هو كما قلت لك ، قال أحمد : فقلت له : ما معنى بعرة أن يفتلا ؟ قال : البعرة تفتلها بيدك فتنتثر .

وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن محمد بن مسلم بن وارة : قال لي إسحاق بن إسماعيل - يعني الأيلي - ما سمعت سلامة قال قط : " حدثنا عقيل " إنما كان يقول : " قال عقيل " فقلت : ما حال سلامة ؟ قال : الكتب التي تروى عن عقيل صحاح .

وقال : عبد الرحمن أيضا : سمعت أبي وسئل عن سلامة بن روح ، فقال : ليس بالقوي ، محله عندي محل الغفلة .

وقال أيضا : سألت أبا زرعة عن سلامة بن روح ، فقال : أيلي ضعيف منكر الحديث ، قلت : يكتب حديثه ؟ قال : نعم يكتب على الاعتبار ، روى حديث أنس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - " أكثر أهل الجنة البله " ، وحديث " كم من ضعيف متضعف " .

وقال أبو عبيد الآجري ، عن أبي داود : سلامة بن روح كان كاتبا يضعون على أن الكتب كانت لابنه أو لأبيه ، قال لي أحمد بن صالح : قال سلامة بن روح في حديث " الشقيقة بعرة أن يفتلا " قال [ ص: 306 ] أبو عبيد : والصواب : تغرة أن يقتلا .

قال : وكان أحمد بن صالح كتب عنه خمسين ألف حديث وتركه .

وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " وقال مستقيم الحديث .

قال محمد بن عبد الله الحضرمي : مات في شعبان سنة سبع وتسعين ومائة .

وقال محمد بن عزيز ، وأبو بكر بن أبي عاصم : مات سنة ثمان وتسعين ومائة .

زاد محمد بن عزيز : في جمادى الأولى .

استشهد به البخاري ، وروى له النسائي ، وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية