تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 324 ] 2676 - (ت) : سيف بن عمر التميمي البرجمي ، ويقال : السعدي ، ويقال : الضبي ، ويقال : الأسيدي ، الكوفي صاحب كتاب " الردة والفتوح " .

روى عن : إسماعيل بن أبي خالد ، وإسماعيل بن مسلم ، وبحر بن الفرات العجلي ، وبدر بن الخليل الأسدي ، وبكر بن وائل بن داود ، وثابت الأزدي ، وجابر الجعفي ، والحجاج بن أرطاة ، وخليد بن زفر النمري ، وداود بن أبي هند ، وزهرة مولى أبي سلمة بن عبد الرحمن ، وزياد بن سرجس الأحمري ، وسعد بن طريف الإسكاف ، وسعيد بن عبد الله الجمحي ، وسعيد بن عبيد الطائي ، وسعيد بن أبي عروبة ، وسفيان الثوري ، وسلمة بن نبيط بن شريط ، وسليمان بن أبي المغيرة العبسي الكوفي ، وسليمان بن نسير النخعي ، وسليمان الأعمش ، وسهل بن يوسف بن سهل بن مالك الأنصاري ، والصعب بن عطية بن بلال ، والضحاك بن يربوع الحنفي ، والضريس بن [ ص: 325 ] أبي الضريس البجلي ، وطلحة بن الأعلم ، وطلحة بن عمرو الحضرمي ، وعبد الله بن سعيد بن ثابت بن الجذع الأنصاري ، وعبد الله بن سعيد بن أبي هند ، وعبد الله بن شبرمة ، وعبد العزيز بن سياه ، وعبد الملك بن جريج ، وعبيد الله بن عمر العمري (ت) ، وعبيدة بن معتب الضبي ، وأبي روق عطية بن الحارث الهمداني ، وعطية بن يعلى الضبي ، وغصن بن القاسم ، وفضيل بن غزوان ، وقدامة بن الجنيد الضبي ، وقيس بن زهير ، والمثنى بن عبد الرحمن ، ومجالد بن سعيد ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ، ومحمد بن السائب الكلبي ، ومحمد بن عبيد الله العرزمي ، ومحمد بن عون ، ومحمد بن كريب مولى ابن عباس ، وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، ومحمد بن نويرة ، ومخلد بن قيس العجلي ، والمستنير بن يزيد النخعي ، ومغيرة بن مقسم الضبي ، وموسى بن عقبة ، والنابغة بن بديل النخعي ، وهشام بن عروة ، وهلال بن عامر المزني ، ووائل بن داود ، ووقاء بن إياس ، والوليد بن عبد الله بن جميع ، والوليد بن عبد الله بن أبي طيبة البجلي ، والوليد بن كعب ، وياسين بن معاذ الزيات ، ويحيى بن سعيد الأنصاري .

روى عنه : أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي ، وجبارة بن مغلس الحماني ، وجعفر بن علي الجريري الكوفي ، وجمهور بن منصور ، والحسين بن محمد بن علي الأزدي ، والحكم بن سليمان الكندي ، والخصيب الرومي ، وشعيب بن إبراهيم الرفاعي الكوفي ، وعبد الرحمن بن محمد المحاربي - وهو من أقرانه - وعبيد بن إسحاق العطار ، وعثمان بن زفر التيمي ، ومحمد بن عيسى بن الطباع ، ونصر بن [ ص: 326 ] مزاحم المنقري ، والنضر بن حماد العتكي (ت) ، ويعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري .

قال عباس الدوري ، عن يحيى بن معين : ضعيف الحديث .

وقال أبو جعفر الحضرمي ، عن يحيى بن معين : فلس خير منه .

وقال أبو حاتم : متروك الحديث يشبه حديثه حديث الواقدي .

وقال أبو داود : ليس بشيء .

وقال النسائي ، والدارقطني : ضعيف .

وقال أبو أحمد بن عدي : بعض أحاديثه مشهورة ، وعامتها منكرة ، لم يتابع عليها ، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق .

وقال أبو حاتم بن حبان : يروي الموضوعات عن الأثبات ، قال : [ ص: 327 ] وقالوا : إنه كان يضع الحديث .

روى له الترمذي حديثا واحدا .

وقد وقع لنا عاليا جدا عنه .

أخبرنا به أحمد بن أبي الخير بدمشق ، وعبد العزيز بن الصيقل بمصر ، قالا : أنبأنا أبو الفرج بن كليب الحراني ، قال : أخبرنا أبو الخير المبارك بن الحسين بن أحمد الغسال المقرئ ، قال : حدثنا أبو محمد الحسن بن محمد بن الحسن الخلال الحافظ إملاء ، قال : حدثنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان النضر بن حماد العتكي ، قال : حدثنا سيف بن عمر السعدي ، قال : حدثنا عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا رأيتم الذين يسبون أصحابي فالعنوهم " .

رواه عن أبي بكر بن نافع العبدي ، عن النضر بن حماد ، ولفظه " فقولوا : لعنة الله على شركم " ، وقال : منكر لا نعرفه من حديث عبيد الله إلا من هذا الوجه ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين .

وللكوفيين شيخ آخر يقال له :

التالي السابق


الخدمات العلمية