تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2678 - (ت) : سيف بن محمد الثوري ، أخو عمار بن محمد ، وابن أخت سفيان الثوري ، كوفي نزل بغداد .

[ ص: 329 ] روى عن : الحجاج بن أرطاة ، والحسن بن عمارة ، والسري بن إسماعيل الهمداني ، وخاله سفيان الثوري ، وسليمان الأعمش (ت) ، وعاصم الأحول ، وعبد العزيز بن رفيع ، وعمرو بن قيس الملائي ، وغالب بن عبيد الله الجزري ، وليث بن أبي سليم ، ومحمد بن إسحاق بن يسار ، ومنصور بن المعتمر ، وهشام بن عروة ، ويحيى بن سعيد الأنصاري .

روى عنه : أحمد بن أبي سريج الرازي ، وأبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الترجماني ، والحسن بن عرفة العبدي ، والحسين بن بيان الشلاثائي ، والحسين بن الحسن المروزي ، وأبو عمر حفص بن حمزة الضرير البغدادي مولى المهدي ، وسليمان بن عبيد الله الرقي ، وعبد العزيز بن موسى اللاحوني ، ومحمد بن حسان السمتي ، ومحمد بن الصباح الجرجرائي ، ومحمد بن الصباح الدولابي ، ومحمد بن عبيد بن عبد الملك الأسدي الهمداني ، ومحمد بن يوسف بن الحجاج بن مصعب بن سليم العبدي ، ومحمود بن خداش (ت) ، ومعاذ بن حسان السعدي ، والوليد بن عبد الملك بن مسرج الحراني .

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : لا يكتب حديثه ليس بشيء ، كان يضع الحديث .

وقال في موضع آخر : ذكر أبي ، قال : حدثنا المحاربي ، عن [ ص: 330 ] عاصم ، عن أبي عثمان ، عن جرير : " تبنى مدينة بين دجلة ودجيل " ، فقال : كان المحاربي جليسا لسيف بن محمد ابن أخت سفيان الثوري ، وكان سيف كذابا وأظن المحاربي سمعه منه .

قيل له : إن عبد العزيز بن أبان رواه عن سفيان ، فقال : كل من حدث به عن سفيان فهو كذاب .

قلت له : إن لوينا حدثناه عن محمد بن جابر ، فقال : كان محمد بن جابر ربما ألحق في كتابه أو قال : يلحق في كتابه الحديث ، وقال أبي : هذا الحديث ليس بصحيح أو قال : كذب .

وقال عثمان بن سعيد الدارمي ، عن يحيى بن معين : كان هاهنا شيخا كذابا خبيثا .

وقال عباس الدوري ، وعبد الله بن أحمد بن الدورقي عن يحيى : ليس بثقة .

وقال إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن يحيى : كان كذابا ولكن أخوه عمار ثقة .

وقال عمرو بن علي : ضعيف وأخوه عمار أمثل منه .

[ ص: 331 ] وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : سيف وعمار ابنا أخت سفيان ليسا بالقويين في الحديث ولا قريب .

وقال أبو داود : كذاب .

وقال النسائي : ضعيف .

وقال في موضع آخر : ليس بثقة ولا مأمون ، متروك .

وقال زكريا بن يحيى الساجي : يضع الحديث .

وقال الدارقطني : متروك .

وذكره يعقوب بن سفيان في باب " من يرغب عن الرواية عنهم " .

روى له الترمذي حديثا واحدا ، وقد وقع لنا بعلو عنه .

أخبرنا به أبو إسحاق ابن الدرجي ، ومحمد بن عبد المؤمن ، وخديجة بنت أحمد بن عبد الدائم ، قالوا : أنبأنا أبو المجد زاهر بن أبي طاهر الثقفي ، قال : أخبرنا زاهر بن طاهر الشحامي ، قال : أخبرنا أبو سعد الكنجروذي ، قال : أخبرنا أبو عمرو بن حمدان ، قال : حدثنا أبو الحسين السمناني ، قال : حدثنا محمود بن خداش ، قال : حدثانا سيف بن محمد الثوري ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ونفضل بعضها على بعض في الأكل [ ص: 332 ] قال : الدقل ، والفارسي ، والحلو ، والحامض .

رواه عن محمود بن خداش . فوافقناه فيه بعلو ، وقال : حسن غريب ، وقد روى زيد بن أبي أنيسة عن الأعمش نحو هذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية