تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
[ ص: 354 ] 2687 - (س) : شبل بن حامد ، ويقال : ابن خالد ، ويقال : ابن خليد ، ويقال : ابن معبد ، المزني .

روى عن : عن عبد الله بن مالك الأوسي (س) حديث " الوليدة إذا زنت فاجلدوها " .

روى عنه : عبيد الله بن عبد الله بن عتبة (س) ، قاله عقيل بن خالد ، ويونس بن يزيد (س) ، والزبيدي (س) ، وابن أخي الزهري (س) ، عن الزهري ، عن عبيد الله .

وقال سفيان بن عيينة (ت س ق) : عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله ، عن أبي هريرة ، وزيد بن خالد ، وشبل عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث " العسيف " ولم يتابع على ذلك .

وقال عباس الدوري : سمعت يحيى بن معين يقول في حديث أبي هريرة وزيد بن خالد وشبل : قال يحيى : ليست لشبل صحبة ، يقال : إنه شبل بن معبد ، ويقال : إنه شبل بن خليد ، ويقال : إنه شبل بن [ ص: 355 ] حامد ، وأهل مصر يقولون : شبل بن حامد ، عن عبد الله بن مالك الأوسي ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . قال يحيى : وهذا عندي أشبه .

وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم : وسألته - يعني يحيى بن معين - عن شبل من هو ؟ فقال : شبل بن حامد . وقد اختلف فيه ، فابن وهب يقول : - يعني عن يونس بن يزيد - شبل بن حامد ، والليث يقول عن عقيل : شبل بن خليد ، وسفيان بن عيينة يقول في غير هذا الحديث : شبل بن معبد ، وهو يخطئ فيه ، هو يظن أنه شبل بن معبد الذي كان شهد على المغيرة بن شعبة ، قلت ليحيى : ليس في هذا الحديث الذي يرويه ابن عيينة شبل ؟ قال : لا ، ليس فيه شبل ، وهو يخطئ فيه ، قلت ليحيى : فمن أصوبهم ؟ قال : شبل بن حامد .

وقال أبو حاتم : ليس لشبل معنى في حديث الزهري .

روى له النسائي حديث " الوليدة " وقال : هذا الصواب ، وحديث ابن عيينة خطأ . وروى البخاري حديث ابن عيينة فأسقط منه شبلا ، [ ص: 356 ] ورواه الترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه فذكروه فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية