تهذيب الكمال في أسماء الرجال

المزي - جمال الدين أبو الحجاج المزي

صفحة جزء
2705 - (بخ د ت ق) : شداد بن حي ، أبو حي الحمصي المؤذن . حديثه في أهل الشام .

روى عن : ثوبان مولى النبي - صلى الله عليه وسلم - (بخ د ت ق) ، وذي مخبر الحبشي ابن أخي النجاشي ، وأبي هريرة (د) .

[ ص: 393 ] روى عنه : راشد بن سعد ، وشرحبيل بن مسلم الخولاني ، ويزيد بن شريح (بخ د ت ق) .

ذكره ابن حبان في كتاب " الثقات " .

روى له البخاري في " الأدب " ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه حديثا واحدا ، وقد وقع لنا عاليا عنه .

أخبرتنا به زينب بنت مكي ، قالت : أخبرنا أسعد بن سعيد بن روح الصالحاني ، وعائشة بنت معمر بن الفاخر إذنا ، قالا : أخبرنا سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي ، قال : أخبرنا أبو طاهر بن محمود الثقفي ، وأبو الفتح منصور بن الحسين بن علي بن القاسم الخباز ، قالا : أخبرنا أبو بكر بن المقرئ ، قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن المعافى بن أحمد بن محمد بن بشير بن أبي كريمة الصيداوي بصيدا سنة عشر وثلاث مائة ، قال : حدثنا عمرو بن عثمان ، قال : حدثنا بقية ، قال : قال لي شعبة : اشفني حدثني حدثك حبيب بن صالح ، عن يزيد بن شريح ، عن ابن حي المؤذن ، عن ثوبان ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " لا يحل لمسلم أن ينظر في بيت رجل إلا بإذنه فإن نظر فقد دخل ، ولا يؤم قوما فيخص نفسه بدعاء دونهم ، فإن فعل فقد خانهم ، ولا يقوم إلى الصلاة وهو حاقن " .

قال أبو بكر ابن المقرئ : ما كتبناه إلا عنه ، وكتبته مع أبي بكر المروذي ، وأبي عبد الله القرقسائي ، والحديث مشهور عن موسى بن [ ص: 394 ] أيوب النصيبي معروف ، عن بقية وابن المعافى غير مختلف في أمره في الثقة والله أعلم .

رواه البخاري عن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الزبيدي ، عن عمرو بن الحارث الحمصي ، عن عبد الله بن سالم ، عن محمد بن الوليد الزبيدي ، عن يزيد بن شريج ، نحوه : وقال : أصح ما روي في هذا الباب هذا الحديث ، فوقع لنا عاليا جدا .

ورواه أبو داود عن محمد بن عيسى ابن الطباع ، عن إسماعيل بن عياش ، عن حبيب بن صالح بإسناده ، نحوه . وروى قصة " النهي عن الصلاة وهو حقن " عن محمود بن خالد السلمي ، عن أحمد بن علي السلمي إمام مسجد سلمية ، عن ثور بن يزيد ، عن يزيد بن شريح ، عن أبي حي ، عن أبي هريرة .

ورواه الترمذي عن علي بن حجر ، عن إسماعيل بن عياش ، بإسناده ، نحوه ، وقال : حسن ، وقد روي هذا عن معاوية بن صالح ، عن السفر بن نسير ، عن يزيد بن شريح ، عن أبي أمامة ، عن النبي صلى [ ص: 395 ] الله عليه وسلم ، وروي عن يزيد بن شريح ، عن أبي هريرة ، وحديثه عن أبي حي أجود إسنادا وأشهر .

وروى ابن ماجه قصة " الدعاء " منه عن محمد بن مصفى عن بقية ، عن حبيب بن صالح ، فوقع لنا بدلا عاليا .

وروى قصة " النهي عن الصلاة وهو حاقن " عن بشر بن آدم عن زيد بن الحباب ، عن معاوية بن صالح ، عن السفر بن نسير ، عن يزيد بن شريح ، عن أبي أمامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية